تركيا تستبق اجتماع “الأطلسي” بقصف مواقع كردية في سوريا والعراق

دفعت عمليات تنظيم الدولة الإسلامية، وحزب العمال الكردستاني، في مناطق سوروتش وديار بكر وعلى الحدود السورية، تركيا للجوء إلى حلف شمال الأطلسي، ودعت أنقرة لاجتماع عاجل لأعضاء الحلف الثمانية والعشرون، لبحث الوضع المتوتر على أراضيها.

عربي بوست
تم النشر: 2015/07/26 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/07/26 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش

وجهت السلطات التركية رسالة واضحة إلى حلف شمال الأطلسي، قبل ساعات من اجتماعه المقرر الثلاثاء، لمناقشة التوتر على الحدود التركية، مفادها أنهم مستمرون في ضرب المتمردين الكرد.

حيث قصفت الدبابات التركية فجر الاثنين 27يوليو/ تموز2015 قرية تسيطر عليها القوات الكردية في شمال سوريا، ما أوقع أربعة جرحى على الأقل في صفوف المقاتلين الكرد.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القصف استهدف بلدة زور مغار في ريف عين العرب (كوباني) في محافظة حلب، على الحدود التركية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "أن الحادث هو الأخطر على ما يبدو" حيث تستهدف قوات تركية مناطق خاضعة لسيطرة القوات الكردية في سوريا.

ونفى مسؤول في الحكومة التركية الاثنين، استهداف العمليات العسكرية التركية لأكراد سوريا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة (فرانس برس): "أن العمليات العسكرية الجارية تستهدف القضاء على المخاطر الموجهة ضد الامن القومي التركي"، حيث تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وحزب العمال الكردستاني في العراق.

ويأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه الولايات المتحدة الامريكية أنقرة إلى التمييز بين "داعش " وحزب العمال الكردستاني" (ب ك ك) وإلى وقف التصعيد على الجبهة الكردية.

هجوم على معسكرات كردية

ومساء الأحد شنت المقاتلات التركية أيضاً غارات جديدة على القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، الأمر الذي قد يهدد بإنهاء عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني.

ويجتمع سفراء دول حلف شمال الاطلسي الثمانية والعشرون، بناء على طلب تركيا، للتشاور حول زيادة التوتر بين انقرة من جهة، والمتمردين الكرد وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من جهة ثانية.

أمريكا تدعو" الكردستاني " لإدانة الارهاب

وكان "مجلس الأمن القومي" الأميركي، قد دعا حزب "العمال الكردستاني" إلى إدانة الإرهاب واستئناف المحادثات مع الحكومة التركية، وتمنى على الجانبين تفادي العنف والتصعيد.

وشهدت تركيا، في الأيام القليلة الماضية، هجمات من جانب تنظيمي "داعش" و"ب ك ك" الإرهابيتين، أسفرت عن سقوط عدد من المدنيين ورجال الأمن الأتراك بين قتيل وجريح.

وردت تركيا، الجمعة الماضية، بقصف استهدف مواقع التنظيمين في شمال العراق وسوريا، إضافة إلى عمليات أمنية أفضت إلى توقيف 851 متهماً بالإرهاب.

تركيا تصر على مواجهة "ب ك ك"

وباتت عملية السلام التي بدأتها السلطات التركية قبل عدة سنوات مع حزب العمال الكردستاني مهددة بعد الغارات التي شنها الطيران التركي ليل الجمعة ضد المواقع التركية، وإعلان الكرد مسؤوليتهم عن قتل جنود اتراك في الأخيرة.

واعتبر" ب ك ك " أن عملية السلام باتت بحكم المنتهية وأنها سوف تستأنف العمليات العسكرية ضد الأهداف التركية.

وفي المقابل اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان " ب ك ك " منظمة إرهابية وتشكل بلاء على المنطقة، داعياً إلى ضرورة تخليها عن السلاح.

تحميل المزيد