الحوثيون: الامارات لا تريد استقرارا في عدن خشية على ميناء دبي

عربي بوست
تم النشر: 2015/07/21 الساعة 08:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/07/21 الساعة 08:36 بتوقيت غرينتش

قال قيادي في جماعة الحوثيين إن الإمارات العربية المتحدة لا تُريد ميناء فاعلا في عدن لأن ذلك يهدد ميناء دبي واقتصادها.

ورأى رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد أن الامارات لا تريد اي استقرار في اليمن قد يعيد لمدينة عدن ومينائها الاستراتيجي دورها الحيوي.

ويقع ميناء عدن على مضيق باب المندب الذي يُعتبر من أهم خطوط الملاحة الدولية حيث يعتبر بوابة لمرور 12 بالمائة من التجارة العالمية.

وفي العام 2011 انسحبت شركة موانئ دبي العالمية من عقد إدارة ميناء عدن إثر احتجاجات شعبية نظمها نشطاء قالوا إنها تتعمد بقاء الميناء غير نشط من اجل ميناء دبي.

ويعتبر ميناء عدن أقرب من خط الملاحة البحري مقارنة بميناء دبي الذي ازدهر بسبب عدم وجود استقرار في اليمن .

واستغل البريطانيون خلال احتلالهم عدن على مدى مائة وثلاثة وعشرين عاما موقع الميناء وجعلوه ثاني أهم ميناء في العالم بعد نيويورك، قبل ان يتركوها 1967م.

وبدأ الحوثيون الهجوم الإعلامي على الامارات عقب إرسالها مساعدات عسكرية للمقاومة الشعبية في عدن الجنوبية ضد الحوثيين القادمين من شمال الشمال، ومشاركتها في تحالف الطيران العربي.

دول العدوان تمادت في عدوانها علی الشعب اليمني وكل يوم يظهر ويتجلی للعالم ان الامريكان والصهاينة هم راس الحربة في هذا ال…

‎Posted by ‎صالح الصماد‎ on‎ 20 يوليو، 2015

وتتعامل أبو ظبي مع الحوثيين كجماعة إرهابية، وبدأت بإرسال مساعدات إنسانية وعسكرية للمقاومة التابعة للرئيس هادي منذ هجومهم على عدن.

وقال الصماد إن الامارات حاولت طيلة العقود الماضية تجميد دور ميناء عدن بتواطؤ من بعض النافذين" كي لا تفقد دويلة الامارات اهم ركائزها المعتمد على ميناء دبي الذي يعتبر عمود الارتكاز للاقتصاد الاماراتي مع غياب دور ميناء عدن طيلة العقود الماضية".

تحميل المزيد