حلم زين الدين زيدان “يتبخّر”.. الاتحاد الفرنسي يرغب في تجديد تعاقده مع ديشان المدرب الحالي للمنتخب

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/23 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/23 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
ديشان مدرب فرنسا/ رويترز

اقترب حلم زين الدين زيدان، مدرب نادي ريال مدريد الأسبق، من "التبخر"، بعد أن أعلن نويل لو غريت، رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، الخميس، أنه سيلتقي مع مدرب المنتخب، ديدييه ديشان، الأسبوع المقبل لمناقشة مستقبله مع منتخب فرنسا.

زيدان المتوقف عن العمل منذ ما يقرب من عام ونصف، كان يحلم بتدريب منتخب فرنسا بعد كأس العالم 2022، ولكن تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي تشير إلى غير ذلك، إذ يميل الأخير لتمديد عقد ديشان، رغم خسارة نهائي المونديال أمام الأرجنتين.

وفازت الأرجنتين بكأس العالم للمرة الثالثة، بعد مباراة مثيرة، قلب فيها المنتخب الفرنسي تأخره 2-صفر في الوقت الأصلي و3-2 في الوقت الإضافي بفضل مبابي، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي فازت بها الأرجنتين 4-2.

اجتماع في مسقط رأس لو غرايت يحسم القصة

ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) فإن لو غريت وديشان سيجتمعان في غانغان (كوت-دي أرمور)، مسقط رأس لو غرايت، من أجل التقييم الرياضي واللوجستي ومناقشة المستقبل.

وأشارت إلى أن هذا الاجتماع يحدث بعد كل مسابقة كبيرة في السنوات العشر التي قضاها ديشان في منصبه.

ويرغب نويل لو غريت في الإبقاء على ديشان مديراً فنياً لمنتخب فرنسا، حيث يبدو أنه يميل إلى تمديد عقده حتى كأس أوروبا 2024، ما يبدد حلم الأسطورة زين الدين زيدان في تدريب "الديوك".

وأكد لو غريت أنه سيعقد هذا الاجتماع الأسبوع المقبل، دون إعطاء تاريخ محدد، ملمحاً إلى أنه يرغب في بقاء ديشان وغلق هذا الملف قبل نهاية العام، قائلاً: "في رأيي، سنحسم الأمر في غانغان. إذا لم يرغب في البقاء، فسيكون الاجتماع قصيراً جداً. وإذا أراد البقاء، فستكون هناك مناقشات أطول إلى حد ما".

ديشان يمتلك الأوراق الرابحة في يده للتمديد، نظراً لنجاحه في كأس العالم 2022، حيث وصلت فرنسا إلى المباراة النهائية، ويمكنه أن يطلب عقداً إلى ما بعد كأس أوروبا 2024، المقررة بعد 18 شهراً في ألمانيا، وتحديداً حتى نهائيات كأس العالم 2026.

وحول هذا الأمر قال لو غريت: "ولمَ لا 2030؟"، مشيراً إلى أنه يرغب أولاً في رؤية "كيف نفكر من الآن في كأس أوروبا 2024″، خاصة أن تاريخها يتوافق مع نهاية ولايته الثالثة والأخيرة على رأس الاتحاد الفرنسي.

وبسؤاله حول إمكانية اللجوء إلى خدمات زين الدين زيدان في حالة رحيل ديشان، اختصر لو غريت الأمر: "لم أفكر في حقيقة أن ديشان يمكنه الرحيل، قام ديدييه بعمله جيداً، ولديه الأولوية، وأعتقد أننا سنتفق".

حلم زيدان يتبخر

ووفقاً لإذاعة "مونت كارلو"، فإن زيدان تلقى عروضاً مغرية من باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد وتشيلسي، إلا أنه رفضها جميعاً، وفضَّل الانتظار حتى يتحقق "الحلم القديم"، ولكن الحلم تبخر، حيث تشير كل التقارير إلى اقتراب ديشان من تجديد عقده مع منتخب فرنسا.

وأكدت الإذاعة الشهيرة على أن باريس سان جيرمان كان على أعتاب إصدار بيان رسمي بالفعل حول التعاقد مع زيدان بداية الموسم الجاري، لكن المدرب الفرنسي غيّر قراره في اللحظات الأخيرة بسبب "منتخب فرنسا".

وكشفت أن زيدان شعر بتخوّف من أن "قطار تدريب المنتخب الفرنسي سيفوته"، وفضّل الانتظار بلا عمل؛ ليحقق حلم شبابه القديم بتدريب "الديوك".

ولم يسبق لزيدان (49 عاماً) العمل مديراً فنياً خارج ريال مدريد، حيث درّب فريقه الرديف بين 2014 و2016.

وبعد تولي تدريب رديف الريال، استمر تولي زيدان مسؤولية الفريق الأول فترتين: الأولى بين 2016 و2018، والثانية من 2019 إلى 2021.

وعلى مدار هاتين الفترتين قاد زيدان ريال مدريد لتحقيق 11 لقباً، يأتي على رأسها 3 ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا (2016-2018).

تحميل المزيد