من “ميسي وينه” وأمهات لاعبي المغرب إلى “البشت القطري”.. لحظات تاريخية لن ننساها في مونديال قطر 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/20 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/21 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
بوفال يحتفل مع والدته في تأهل المغرب إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022/ رويترز

مع انتهاء مونديال قطر 2022 بتتويج منتخب الأرجنتين بطلاً للعالم، أُسدل الستار على واحدة من أكثر البطولات حماساً في تاريخ اللعبة الأكثر جماهيرية في العالم. وعلى مدى 29 يوماً، عاش عشاق كرة القدم متعةً كروية لا مثيل لها.

وقد وصف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، مونديال قطر 2022 بأنه "أفضل كأس عالم في التاريخ". وأوضح أن "الإيرادات المالية للنسخة الحالية من مونديال قطر 2022 بلغت 7 مليارات ونصف المليار دولار، بزيادة مليار دولار عن النسخة السابقة في مونديال روسيا 2018".

وتشير أرقام فيفا إلى أن عدد من تابعوا مباريات مونديال قطر 2022، عبر شاشات التلفزيون والوسائط الرقمية، بلغ نحو 5 مليارات مشاهد حتى الآن.

في الجهة الأخرى من هذه الأرقام، هناك لحظات عشناها وشاهدناها في مونديال قطر 2022، لن ننساها بسهولة، بل ستبقى عالقة في أذهاننا لنخبرها فيما بعد إلى الأجيال اللاحقة. هذه أبرزها: 

"ميسي وينه.. كسرنا عينه"

بعد خسارة الأرجنتين 1-2 أمام المنتخب السعودي في الدور الأول من مونديال قطر 2022، انتشر شعار "ميسي وينه" في شوارع الدوحة وفي اللقاءات التلفزيونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي كذلك. 

فقد ردّد الجمهور السعودي في المدرجات وخارجها عبارة "ميسي وينه.. كسرنا عينه"، في إشارةٍ منه إلى الهزيمة غير المتوقعة أمام السعودية، التي مُني بها نجم نادي "باريس سان جيرمان" ورفاقه في منتخب الأرجنتين. 

ثم ما لبث أن اجتاحت شبكات التواصل الاجتماعي فيديوهات متعددة يظهر فيها جماهير يرددون الهتاف نفسه، حتى بات من أبرز سمات الاحتفالات في مونديال قطر 2022.

وبدورها، مثلت هزيمة الأرجنتين أمام السعودية واحدة من أبرز المفاجآت في مونديال قطر 2022، خلال اللقاء الذي جمع بينهما في "استاد لوسيل"، بعدما نجح المنتخب الأخضر في تطبيق مصيدة التسلل بشكلٍ مُحكم على غالبية الهجمات الأرجنتينية، ليلغي الحكم 3 أهداف أرجنتينية بداعي التسلل.

وفي هذا الإطار، تحوّل فيديو لمشجعٍ سعودي يخلع باب منزله -بعد الانتصار السعودي- إلى ترند، متصدّراً مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء خلع الباب لحظة إعلان حكم المباراة انتهاء اللقاء بين السعودية والأرجنتين.

المنتخب الإيراني يمتنع عن غناء النشيد الوطني

امتنع لاعبو المنتخب الإيراني عن ترديد النشيد الوطني، في مباراتهم الأولى بمونديال قطر 2022، في إشارةٍ بدت وكأنها دعمٌ للاحتجاجات في بلادهم.

فقد صمتت عناصر التشكيلة الأساسية في منتخب إيران، المكونة من 11 لاعباً، أثناء عزف النشيد الوطني في "استاد خليفة الدولي"، قبل مباراتهم الأولى ضدّ المنتخب الإنجليزي.

وبعد الضجة الإعلامية الكبيرة التي أحاطت بهذا القرار، قرّر اللاعبون ترديد نشيدهم الوطني في مباراتهم ضدّ منتخب ويلز؛ في خطوةٍ، قال موقع CNN، إنها جاءت بعدما مارست الحكومة الإيرانية ضغوطاً على لاعبي المنتخب "عبر تهديد أسرهم بالسجن والتعذيب"، إذا صدر سلوك احتجاجي منهم.

وقد أظهرت كاميرات الصحافة بكاء الجماهير الإيرانية وتأثرها من المدرجات، خلال عزف النشيد الوطني الإيراني، وسط أزمةٍ تعيشها بلادهم، جراء احتجاجاتٍ اندلعت منذ أشهر وأدّت إلى مقتل العشرات من الإيرانيين.

احتفال لاعبي المغرب مع أمهاتهم

كتب منتخب المغرب التاريخ حين فجّر مفاجأة مدوية، بتأهله إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022، بعدما فاز على البرتغال 1-0 وأقصى كريستيانو رونالدو وزملاءه، في اللقاء الذي أُقيم على أرض "استاد الثمامة" في دور ربع النهائي. 

وبهذا الانتصار، أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم على مرّ التاريخ، قبل أن يخرج من الدور قبل النهائي بعد خسارته أمام فرنسا 2-1. 

وفي مقاطع مصوّرة وُصفت بأنها أجمل لحظات مونديال قطر 2022، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل فيديوهات تظهر اللاعب المغربي سفيان بوفال يحتفل مع والدته داخل الملعب بعد الفوز. 

وكان أشرف حكيمي، لاعب المغرب وباريس سان جيرمان، قد احتفل مع والدته بالفوز على بلجيكا، يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، على ملعب الثمامة في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال قطر 2022.

وقامت والدة حكيمي، التي كانت موجودة على المدرجات، بمساعدة نجم باريس سان جيرمان على خلع قميص المغرب، قبل أن يتعانقا عناقاً مؤثراً. وأهداها حكيمي قميص "أسود الأطلس"، بينما انتشرت صور أخرى وهو يقبل رأس والدته.

ويومها نشر حكيمي صورتين مع أمه على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وعلّق عليها باللغة العربية وكتب: "أحبك أمي"، مرفقاً التغريدة برمز قلب. كانت هذه الاحتفالات من أجمل لحظات مونديال قطر 2022.

فلسطين حاضرة في مونديال قطر 2022

حضر علم فلسطين بشكلٍ شبه دائم في المدرجات وعلى أرض الملعب، خلال معظم مباريات مونديال قطر 2022 وعلى العموم، فقد جاء مونديال قطر 2022 حافلاً بالدلالات السياسية والثقافية، لعلّ أبرزها رفض الجماهير العربية للتطبيع مع إسرائيل بأي شكلٍ من الأشكال.

وقد بدا ذلك واضحاً في المقاطع التي انتشرت عبر السوشيال ميديا، والتي أظهرت رفض الشباب العربي أي اتصال مباشر مع الإعلام الإسرائيلي، وسط هتافات داعمة لفلسطين أبرزها "ما فيه إسرائيل، فيه فلسطين" و"You are not welcome here". وقد تكرر ذلك أكثر من مرة، مع أكثر من شابٍ عربي. 

وكان قد انتشر في وقت سابق عبر وسائل التواصل مقاطع أخرى لمراسلٍ إسرائيلي، وهو يحاول إجراء مقابلة مع شاب قطري في أحد الأسواق بالدوحة، إلا أن الشاب القطري رفض الحوار معه بعد أن عرف أن المراسل يعمل لدى مؤسسة إسرائيلية.

وفي الإطار نفسه، رفع مشجعو المنتخب التونسي شعار "فلسطين حرة" من مدرجات الملعب، خلال المباراة التي أقيمت ضدّ أستراليا في مونديال قطر 2022.

وقبل يوم من انطلاق مونديال قطر، أصبح المغني الكولومبي الشهير مالوما حديث مواقع التواصل بسبب انسحابه الغاضب من لقاء صحفي، وتوبيخه لمراسلٍ إسرائيلي واصفاً إياه بالـ"وقح".

فقد سأل الإعلامي، من قناة هيئة البث الإسرائيلية، الفنان الكولومبي عن "عدم استجابته لدعوات بعدم المشاركة في احتفاليات المونديال، استناداً إلى المزاعم القائلة بأن قطر لا تحترم حقوق الإنسان".

وكان ردّ مالوما أنه جاء لـ"يشارك الفرح في الحياة ومهرجان كرة القدم". لكن بعد أن أصر الصحفي الإسرائيلي على إعادة طرح السؤال على مالوما، ما كان من المغني الكولومبي إلا أن يوقف المقابلة، ويقول للمراسل: "أنت وقح" أثناء خروجه من الاستوديو.

غانم المفتاح في افتتاح مونديال قطر 2022

تصدّر اسم الشاب القطري غانم المفتاح الترند، وصار حديث مواقع التواصل، بعد إطلالته في حفل افتتاح مونديال قطر 2022، وظهوره إلى جانب الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان على أرض "ملعب البيت".

وقد لفت الشاب القطري أنظار العالم، بحواره مع الممثل الأمريكي الشهير، حين استهلّ المفتاح الحفل بتلاوة آية قرآنية.

وأظهر فيديو بثته قنوات "بي إن سبورت" الرياضية في بداية افتتاح مونديال قطر 2022، الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الممثل العالمي وهو يمشي على منصة تفاعلية ويقترب من غانم المفتاح، مخاطباً الجمهور ومرحباً بضيف قطر الذي جلس إلى جانبه.

وقال مورغان إنه يسمع هذا النداء للمرة الأولى في حياته، ويقصد الآية القرآنية: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ *إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير".

وقال فريمان: "عوضاً أن نبحث عن طريق مغاير، تخلينا عن الطريق وسلكنا غيره". وأضاف: "يبدو أن العالم أكثر تباعداً وانقساماً"، وتابع متسائلاً: "كيف يمكن أن تجتمع عدة دول وثقافات إذا كان لكل منها طريقته الخاصة".

وعلّق المفتاح: "نحن نشأنا على هذه الأرض شعوباً وقبائل لكي نتوحد". 

فرد عليه مورغان: "أرى الآن أن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.. كيف يمكن أن نديم التوافق أكثر وأكثر"، فأجابه الشاب القطري: "بالتسامح والاحترام يمكن أن نحيا معاً تحت سقف واحد".

وأضاف سفير النوايا الحسنة القطري أن بيت الشعر هو خيمة البدوي التي وضعت لتكون بيتاً للجميع "وعندما ندعوك إلى هنا يكون بيتك ونجتمع هنا كقبيلة واحدة"، وتابع: "الأرض هي الخيمة التي نعيش فيها جميعاً".

وتوجه غانم المفتاح إلى مورغان، الذي وقف، ليقول له: "أنت مرحب بك في هذه الخيمة والكل مرحب به".

أثار هذا الحوار إعجاب المغردين، إذ كتب عبد الرازق المسمار: "غانم المفتاح مع النجم العالمي مورغان فريمان ومشهد رائع في حفل كأس العالم يجسد الحوار بين الشرق والغرب".

بينما كتب مغرد آخر يدعى حمدي: "قطر تبهر العالم وتعرفه أكثر على الحضارة العربية الإسلامية، أجمل ما في حفل الافتتاح حوار الشاب القطري غانم المفتاح وأسطورة السينما مورغان فريمان وتلاوة آيات من القرآن الكريم".

مباراة هولندا والأرجنتين 

في مباراةٍ مجنونة شهدت 16 بطاقة صفراء، تمكن منتخب الأرجنتين من الفوز على هولندا 4-3 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 2-2، في الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022. 

المباراة شهدت عودة المنتخب الهولندي بقوة، بعدما تلقى مرماه هدفين نظيفين في الشوط الأول، لكنه استطاع في الوقت الإضافي أن يسجّل هدف التعادل مع الأرجنتين، ويُجبرها على اللعب 30 دقيقة أخرى. 

لم ينجح أحد المنتخبين بتحقيق هدفٍ في الوقت الإضافي، فاتجها إلى ركلات الترجيح التي فتحت الباب لفوز الأرجنتين؛ بعدما صدّ الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز ركلتَي ترجيح، وتُوّج بطلاً للمباراة.

وإلى جانب مجريات اللعب، شهدت المباراة توتراً كبيراً بين لاعبي المنتخبين. وللمرة الأولى في تاريخه، يخرج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن طوره. فقد فاجأ الجميع بطريقة احتفاله، بعد تسجيل الهدف الثاني.

وقف ميسي بعد المباراة أمام دكة بدلاء هولندا واحتفل واضعاً يديه على جنب خدّيه، بالطريقة نفسها التي اعتاد أن يحتفل بها مواطنه المعتزل خوان رومان ريكيلمي.

وفسرت صحيفة OLE الأرجنتينية احتفال ميسي بالقول إن قائد "التانغو" سعى لرد الاعتبار إلى ريكيلمي، الذي تعرّض لسوء معاملة من المدرب الهولندي فان غال، خلال وجودهما معاً في نادي برشلونة.

وأضافت أن فان غال كان لا يُشرك ريكيلمي في مركزه الأصلي، وهاجمه مراراً في وسائل الإعلام، الأمر الذي أجبره على الرحيل وقتها إلى نادي فياريال.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصريحات النارية التي أدلى بها فان غال قبل مباراة الأرجنتين زادت من حالة الاحتقان، ودفعت ميسي لمحاولة الرد، فآثر تكرار احتفال ريكيملي أمام المدرب الهولندي المخضرم.

ولم يخفِ ميسي استياءه من تصريحات فان غال، واتهمه بعد المباراة بعدم احترام منتخب الأرجنتين، مؤكداً أن كلامه كان مستفزاً واستوجب منه الرد عليه داخل أرض الملعب وليس خارجه.

احتفال ميسي أمام فان غال/ رويترز
احتفال ميسي أمام فان غال/ رويترز

الهدف الذي لم يُحسب لكريستيانو رونالدو  

عبّر رونالدو عن فرحته الكبيرة بالهدف الأول الذي سجلته البرتغال في مرمى أوروغواي، خلال اللقاء الذي جمع بينهما على استاد لوسيل، ضمن لقاءات المجموعة السابعة.

وقد اعتقد الجميع للوهلة الأولى أن رونالدو هو من سجّل الهدف، وهذا ما أكده هو شخصياً في رسالةٍ وصلت إلى المذيع البريطاني بيرس مورغان. 

لكن شركة أديداس، المصنعة لكرات كأس العالم في قطر 2022، أعلنت أن جهاز الاستشعار الموجود في الكرة أكد أن كريستيانو رونالدو لم يلمس الكرة في الهدف، وقد احتُسب لبرونو فرنانديز.

وقالت أديداس بيان لها نقلته صحيفة Daily Mail البريطانية: "وفقاً لبيانات (دقيقة للغاية) مأخوذة من جهاز استشعار داخل كرة المباراة (الرحلة)، نؤكد أن كريستيانو رونالدو لم يلمس الكرة خلال تسجيل الهدف الأول".

وأضاف البيان أن البيانات الموجودة في الكرة لم تستطع قياس أي قوة خارجية على الكرة كما يتضح من عدم وجود "نبضات قلب" في قياساتها وفي الرسم المرفق.

ومن جهةٍ أخرى، سيذكر التاريخ أيضاً أن النجم البرتغالي دخل في نوبة بكاء، بعد خسارة منتخب بلاده أمام المغرب في ربع النهائي، خاصة أن هذه البطولة تعتبر كأس العالم الأخير في مسيرته.

هدف رونالدو الذي لم يُحتسب له/ رويترز
هدف رونالدو الذي لم يُحتسب له/ رويترز

"رجل المترو" 

عند بداية مونديال قطر، كان الكثير من المشجعين في مدينة الدوحة يشاركون تفاصيل يومهم، من بينها تلك اللحظات التي توثق عودتهم من الملعب، وهم في طريقهم إلى محطة المترو، ومن هنا بدأت قصة شهرة الشاب الكيني أبي بكر عباس.

وكان أبو بكر من بين آلاف الشباب الذين قدموا للوظائف التي وفرتها قطر خلال فترة كأس العالم 2022، فكان من نصيبه واحدة من بين الوظائف التي يمكن أن يراها البعض مملة، وهي الجلوس في كرسي بالقرب من محطة المترو، وإرشاد المشجعين إلى طريق المحطة، من خلال ترديد جملة واحدة وهي "Metro This Way"، لمدة 8 ساعات متواصلة.

ومن أجل عدم الشعور بالملل خلال ساعات العمل الطويلة، قرر الشاب الكيني إضفاء لمسته الخاصة، في طريقة إرشاده الناس للمترو، وهي تلحين الجملة التي عليه قولها، مع تحريك يده، التي يرتدي بها قفازاً كبيراً مخصصاً لهذه الوظيفة؛ الأمر الذي لفت إليه الأنظار من قِبل العائدين من الملاعب بعد انتهاء المباريات.

إذ كان كل من يمر بجانبه يقوم بتصويره ونشر الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قرر بعض المشاهير وصانعي المحتوى تصوير فيديوهات وصور إلى جانبه، من بينهم الشيف التركي بوراك، الذي حضّر الطعام إلى جانبه.

وبعد الشهرة التي حصل عليها أبو بكر عباس، وانتشار الفيديوهات التي توثق تفانيه في العمل، وتأدية مهمته بطريقة مرحة، ما زاد فرصة استمتاع الجماهير الكروية بالمونديال؛ قررت دولة قطر منحه تأشيرة لمدة سنتين، واستضافته على أرضية ملعب البيت في الدوحة خلال مباراة أمريكا وإنجلترا، حين قام بتحية الجماهير التي وصل عددها إلى 60 ألف شخص.

"نهائي الجنون" مونديال قطر 2022  

في نهائي وُصف بالأجمل والأكثر جنوناً؛ أنهى منتخب الأرجنتين "الجنون" لصالحه، ليُتوّج بطلاً لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، بانتصارٍ مُتعب جداً على فرنسا بضربات الترجيح 4-2، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

وعرفت المباراة لحظات كثيرة من الإثارة والتشويق، منذ بدايتها وعلى طول الدقائق الـ120، التي انتهت على وقع دموع الفرح لزملاء الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، الذي سيضيف -أخيراً- أغلى الكؤوس إلى مسيرته الكروية التاريخية.

فعل النجم الفرنسي كيليان مبابي كل شيء من الجانب الفرنسي في هذه المباراة، وكان له الفضل في العودة التاريخية لمنتخبه، خلال دقيقتين فقط، بعد أن كان متأخراً بهدفين من دون رد؛ وقد سجّل هاتريك لن ينساه التاريخ أبداً.

ومن جهته، اعتبر جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن نهائي مونديال قطر 2022 هو الأجمل في تاريخ اللعبة.

وقال لشبكة beIN SPORTS القطرية: "أعتقد أنه النهائي الأجمل في تاريخ كرة القدم. توج المنتخب الأفضل وتُوّجت كل الجهود بإنجاز جميل، والأرجنتين استحقت الفوز وحتى فرنسا كانت تستحق الفوز".

وأضاف: "سار كل شيء على ما يرام، وكانت مشاعر لا يمكن وصفها، سواء من كان في الملعب أو أمام شاشات التلفزيون. رأينا منتخباً فرنسياً يضم العديد من الشبان. ورأينا الكثير من المنتخبات التي تضم العديد من الشبان وسنتابعهم".

وفي الوقت الذي وصف فيه فيفا النهائي بأنه الأجمل على الإطلاق ضمن نهائيات كأس العالم، غرّد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك -الذي كان حاضراً في المدرجات- بأن المباراة سجّلت أعلى رقم للتغريدات في الثانية الواحدة بتاريخ البطولة الكروية.

وكتب قائلاً: "24 ألفاً و400 تغريدة في الثانية عند هدف فرنسا الثاني، وهو الرقم الأعلى في تاريخ كأس العالم على الإطلاق".

أمير قطر يُلبس ميسي "البشت القطري"

أهدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، "البشت" القطري للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال مراسم تتويج "التانغو" بلقب مونديال قطر 2022. وقد جاءت هذه اللقطة، قبيل لحظات فقط من رفع ميسي الكأس وسط زملائه، وهو يرتدي البشت الذي منحه له أمير قطر.

تحوّل البشت إلى ترند عالمي في ساعاتٍ قليلة فقط، وشهدت الدوحة إقبالاً غير مسبوقٍ على اللباس التقليدي القطري، من الجماهير الأرجنتينية قبل مغادرتهم الدوحة.

وقالت منصة مرسال إن الجماهير الأرجنتينية في العاصمة القطرية توافدت، الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، على محلات بيع البشوت بسوق واقف، لشراء "بشت تذكاري"، والعودة به إلى بلادهم، كذكرى للتتويج التاريخي للتانغو بالمونديال.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر عدداً من الجماهير الأرجنتينية مرتدية "البشت العربي" في سوق واقف، أحد أشهر المعالم في المونديال.

بدورها سلطت الصحافة الأرجنتينية الضوء على معنى إلباس أمير قطر "البشت" لميسي، وقالت  صحيفة "لا ناسيون": "هذه العباءة تعادل البدلة الرسمية في بقية دول العالم، أهداها أمير قطر إلى ميسي كعلامة على الاحترام، فهو محارب انتصر لبلده".

تحميل المزيد