الجميع يبحث عن “البشت”.. الأرجنتينيون توافدوا على محلات الدوحة لشراء التذكار الذي ارتداه ميسي (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/20 الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/20 الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش
الشيخ تميم يُهدي ميسي "البشت" القطري /رويترز

أسهم ارتداء النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، "البشت العربي" قبل رفع كأس العالم الذي توج به منتخب التانغو بقطر، الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، في إقبال غير مسبوق من الجماهير الأرجنتينية على اللباس التقليدي القطري قبل مغادرتهم للدوحة.

قبل أن يتوجه ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، لرفع كأس العالم من على منصة الاحتفالات، الأحد، قام أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإلباس ميسي "البشت العربي"، ثم توجه اللاعب إلى المنصة ورفع الكأس.

حيث جرى اختيار "بشت" باللون الأسود، ليكون متوافقاً مع البروتوكولات الخليجية في ارتدائه، إذ إنه اللون المخصص للمناسبات الرسمية التي تقام مساء، فيما يتم تخصيص الألوان الفاتحة للمناسبات التي تقام صباحاً، مع مراعاة تدرج الألوان وفقاً لأهمية المناسبة والشخص الذي يرتدي البشت.

قالت منصة مرسال إن الجماهير الأرجنتينية في العاصمة القطرية الدوحة توافدت، الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، على محلات بيع البشوت بسوق واقف، لشراء "بشت تذكاري"، والعودة به إلى بلادهم، كذكرى للتتويج التاريخي للتانغو بالمونديال.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر عدداً من الجماهير الأرجنتينية مرتدية "البشت العربي" في سوق واقف، أحد أشهر المعالم في المونديال.

بدورها سلطت الصحافة الأرجنتينية الضوء على معنى إلباس أمير قطر "البشت" لميسي، وقالت  صحيفة "لا ناسيون": "هذه العباءة تعادل البدلة الرسمية في بقية دول العالم، أهداها أمير قطر إلى ميسي كعلامة على الاحترام، فهو محارب انتصر لبلده".

بينما احتفى المغردون العرب بالتصرف، لأن كثيراً منهم يعرفون دلالته، ومعنى إهداء العرب البشت إلى شخص ما، وكونه أحد العناصر الأساسية في لباس الرجل الخليجي، ورمز الأناقة والوجاهة في المناسبات الرسمية.

البشت العربي تقليد من قبل الإسلام

البشت هو عباءة يرتديها الرجل فوق ثيابه لتمثل ما يمكن اعتباره تتويجاً للشكل العام للرجل في الجزيرة العربية، كما يعد رمزاً ثقافياً عميق الارتباط بالهوية العربية، حيث يعود استخدامه إلى أكثر من 2000 عام، مروراً بعصور صدر الإسلام وما بعدها.

يبدأ لبس البشت من الأكتاف وحتى القدمين، ليست له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما. والطريقة المتعارف عليها في لبس البشت بالخليج، هي أن توضع اليد اليمنى داخل الكم الأيمن وتبقى في الخارج للمصافحة والسلام، مع إبقاء اليد اليسرى في الداخل تلملم أطراف البشت عند المشي والحركة.

يكون لون البشت إما أبيض أو بنياً أو أسود، كما يوجد فيه تطريز يبدأ من الرقبة، وغالباً ما يكون التطريز باللون الذهبي، وأحياناً قد تكون "البشوت" الفاخرة مطرزة بخيوط الذهب الحقيقية.

كان "البشت" يعتبر رداء الوجاهة الذي كان يرتديه العرب في الماضي، ابتداء من الوجهاء، ووصولاً إلى عامة الناس في جل الأوقات. 

تحميل المزيد