أصبح أول لاعب إفريقي يسجّل في مباراة تحديد المركز في المونديال.. أشرف داري أفضل مدافع في دوري أبطال إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/18 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/21 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
أشرف داري في مباراة ودية رفقة منتخب المغرب قبل المونديال| مواثع التواصل

قبل نهاية مشوار منتخب المغرب في مونديال قطر 2022، خلال مباراة الترتيب، التي خاضها ضد منتخب كرواتيا، تمكن اللاعب أشرف داري من بصم اسمه في كأس العالم، بعد تسديد أول هدف له في مرمى الخصم في تاريخ البطولة العالمية.

وتمكن داري، البالغ من العمر 23 سنة، من تسجيل هدف التعادل في شباك المنتخب الكرواتي، بعد دقائق معدودة من هدفهم في شباك المغرب، ليكون أسرع رد من طرف الأسود خلال كأس العالم، والذين تمكنوا من تحقيق مسار مشرّف في قطر، بعد الوصول إلى المربع الذهبي، وهي المرة الأولى التي يصل فيها منتخب إفريقي وعربي إلى هذه المرحلة في تاريخ المونديال.

أشرف داري.. بداية الحلم الكروي رفقة نادي الوداد البيضاوي 

وُلد أشرف داري في مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمغرب، في 6 مايو/أيار 1999، وكان كبقية أبناء جيله عاشقاً لكرة القدم منذ الطفولة، لينضم إلى أكاديمية نادي الوداد البيضاوي، وهو أحد أهم نوادي كرة القدم المغربية.

إذ إن بداية تكوينه الكروي كانت سنة 2007، أي عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات، ومن هناك بدأ حلمه يكبر في الاحتراف، كلما مرت سنوات التكوين داخل الأكاديمية، حيث كان يلعب في مركز قلب الدفاع.

أشرف داري في أكاديمية الوداد البيضاوي| مواقع التواصل
أشرف داري في أكاديمية الوداد البيضاوي| مواقع التواصل

وذلك ما حصل بالفعل، فبعد أن أظهر احترافية عالية بين المواهب الكروية الموجودة في مركز تكوين الوداد البيضاوي، تمكن داري، سنة 2018، من الانتقال إلى الفريق الأول، لتكون بداية مساره الاحترافي، في أحضان المدرسة التي تتلمذ على يدها منذ الصغر.

نجم نادي الوداد وأفضل مدافع في دوري أبطال إفريقيا 

تمكن أشرف داري من إبراز قدراته الكروية، مع بداية الموسم الكروي رفقة نادي الوداد البيضاوي، حيث أصبح واحداً من بين الركائز الأساسية للفريق، الذي كان يدربه وليد الركراكي (مدرب المنتخب المغربي حالياً) حينها، بالرغم من سنه الصغيرة.

وخلال سنة 2019، شارك داري لأول مرة في نهائي دوري أبطال إفريقيا، ضد نادي الترجي التونسي، عندما كان يبلغ من العمر 20 سنة، حيث كان يأمل بالفوز رفقة فريقه، ليكون أصغر لاعب في الوداد البيضاوي يحرز اللقب، لكن الأمر لم يكتمل، بعد فوز النادي الخصم باللقب.

أشرف داري في مباراة لصالح الوداد البيضاوي| مواقع التواصل
أشرف داري في مباراة لصالح الوداد البيضاوي| مواقع التواصل

ليعود مرة أخرى أساساً رفقة الوداد، في دوري أبطال إفريقيا سنة 2022، ويتمكن من حصد اللقب رفقة النادي المغربي، متفوقين بهدفين لصفر، ضد نادي الأهلي المصري، حيث أقيمت المباراة في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وبعد الحصول على اللقب، تم تتويج أشرف داري بلقب أفضل مدافع في دوري أبطال إفريقيا، لموسم 2022/2021، وذلك في الاستفتاء الذي نظمته الكونفدرالية الإفريقية (الكاف)، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ تمكن اللاعب الشاب من التفوق في الاستفتاء بنسبة 80.1%، محتلاً المركز الأول بنسبة كبيرة جداً، ليعود المركز الثاني من نصيب لاعب الأهلي المصري محمد عبد المنعم، الذي حصل على نسبة 12% من الأصوات.

أشرف داري خلال تتويج الوداد بلقب دوري أبطال أفريقيا| مواقع التواصل
أشرف داري خلال تتويج الوداد بلقب دوري أبطال أفريقيا| مواقع التواصل

داري يحترف في فرنسا.. أكبر صفقة في تاريخ الوداد البيضاوي

بعد أن أصبح أشرف داري واحداً من بين أهم وأبرز لاعبي نادي البطولة الوطنية المغربية، الوداد البيضاوي، جاءته فرصة الاحتراف خارج أرض الوطن، وبالضبط في فرنسا، إذ كانت السنوات الأربع الأولى في مساره الاحترافي كفيلة بتسليط الضوء على موهبته الكروية.

وفي سنة 2022، تم بيع أشرف داري، بمبلغ يقدر بـ3 ملايين دولار، لنادي بريست الفرنسي، خلال فترة الانتقالات الصيفية، لمدة 4 سنوات، إذ تعتبر هذه أكبر صفقة للنادي المغربي، لبيع مدافع لديها إلى نادي خارج أرض الوطن.

أشرف داري بعد غنتقاله غلى نادي بريست الفرنسي\ مواقع التواصل
أشرف داري بعد غنتقاله غلى نادي بريست الفرنسي\ مواقع التواصل

وقبل التوقيع مع نادي بريست الفرنسي، كان اسم داري مطلوباً لدى نادي أنجيه الفرنسي كذلك، الذي قدم صفقة إلى نادي الوداد البيضاوي، لكنها لم تتم.

وتمكن داري من المشاركة في 15 مباراة إلى الآن، وسجل فيها هدفين فقط، لكنه أبان في نفس الوقت عن مدى فعاليته في الملعب، في جميع المباريات التي شارك فيها رفقة النادي الفرنسي.

أشرف داري رفقة المنتخب المغربي منذ 2019

كانت بداية أشرف داري رفقة المنتخب المغربي سنة 2019، بعد أن تم استدعاؤه من قِبل المدرب السابق، البوسني وحيد خاليلوزيتش، من أجل المشاركة في مباراة ودية ضد منتخب بوركينا فاسو، ليقوم بتسجيل أول هدف له، من أول مباراة دولية.

أشرف داري في مونديال قطر 2022| مواقع التواصل
أشرف داري في مونديال قطر 2022| مواقع التواصل

إذ كانت لداري فرصة الانضمام إلى المنتخب المغربي سنة 2018، خلال إقصائيات كأس إفريقيا، ليعوض الدولي حكيم زياش، لكن مشاركته لم تتم في النهاية.

أما بروزه بشكل أكبر رفقة أسود الأطلس، كان خلال مشاركته في مونديال قطر 2022، بعد أن قام المدرب وليد الركراكي باستدعائه، ليكون من بين التشكيلة الرسمية للمنتخب في كأس العالم.

أول إفريقي يسجّل في مباراة الترتيب وصاحب آخر هدف عربي في مونديال قطر

وقد جلس أشرف داري على دكة البدلاء، خلال الدور الأول من كأس العالم، وكذلك خلال مباراة المغرب ضد إسبانيا، في الدور 16 من المونديال.

ليدخل لأول مرة إلى الملعب، بديلاً في مباراة دور الثمانية، ضد منتخب البرتغال، وبعد ذلك إساسيا في المباراة ضد فرنسا، خلال دور نصف النهائي، وهي المباراة التي حسمت نهاية مسار المنتخب المغربي في كأس العالم.

أشرف داري رفقة كريستيانو بعد مباراة البرتغال والمغرب| مواقع التواصل
أشرف داري رفقة كريستيانو بعد مباراة البرتغال والمغرب| مواقع التواصل

إلا أن داري، الذي كان قد سجل 3 أهداف سابقاً رفقة المنتخب المغربي، تمكن من إدخال الهدف الرابع له رفقة الأسود، والأول له في نهائي كأس العالم، في شباك المنتخب الكرواتي، خلال مباراة الترتيب، التي كانت ستقود المغرب إلى منصة التتويج لأول مرة في التاريخ.

وسجل أشرف داري الهدف برأسية، في الدقيقة التاسعة من عمر المباراة، بعد أن استغل خطأ من طرف دفاع المنتخب الكرواتي، الذي كان قد أدخل هدفه الأول بعد دقائق قليلة من بداية المباراة.

لكن بالرغم من تحقيق التعادل من طرف اللاعب داري، الذي أصبح أول لاعب إفريقي يسجل في مباراة تحديد المركز، فإن أسود الأطلس لم يتمكنوا من الفوز، للظفر بالمركز الثالث في المونديال، بعد تسجيل كرواتيا هدفاً ثانياً في شباك ياسين بونو، خلال الشوط الأول.

وبهذا الهدف، يكون أشرف داري، الذي تكون كروياً في المغرب، واحترف في بلده الأم قبل الانتقال إلى فرنسا، آخر لاعب إفريقي وعربي يسجل في مونديال قطر 2022، بعد 3 مباريات له في كأس العالم، الذي يشارك فيه لأول مرة.

تحميل المزيد