قبل مباراة القمة في مونديال قطر.. تاريخ المواجهات بين فرنسا والأرجنتين

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/15 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/15 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
خسارة الأرجنتين في النهائي سيجعلها أكثر المنتخبات خسارة / رويترز

بعد وصول كل من الأرجنتين وفرنسا إلى نهائي كأس العالم 2022 المقام بقطر، بعد أن تمكنت الأرجنتين من التغلب على المنتخب الكرواتي بـ3 أهداف مقابل شباك نظيفة للأرجنتين، فيما تمكنت فرنسا من الفوز على المنتخب المغربي بهدفين مقابل لا شيء.

هذا اللقاء الكروي بين المنتخبين لم يكن الأول في تاريخ كرة القدم، إذ التقت الأرجنتين وفرنسا 12 مرة في تاريخ كرة القدم.

تاريخ مواجهة الأرجنتين وفرنسا في كأس العالم

واجه المنتخب الأرجنتيني المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم 3 مرات قبل اللقاء الأخير الذي سيجمع المنتخبين يوم الأحد، 18 ديسمبر/كانون الأول 2022 بمونديال قطر، إذ التقيا قبل ذلك 3 مرات أولها سنة 1930.

مواجهة فرنسا و الأرجنتين كأس العالم 2018/التواصل الاجتماعي
مواجهة فرنسا و الأرجنتين كأس العالم 2018/التواصل الاجتماعي
  • مونديال 1930: 

كانت المرة الأولى التي التقيا فيها في أوروغواي عام 1930، إذ هزمت الأرجنتين فرنسا بنتيجة هدف مقابل لا شيء في مرحلة المجموعات بهدف لويس مونتي، وصل منتخب الألبيسيليستي إلى النهائي في ذلك العام، لكنه خسر أمام أوروغواي بنتيجة 4 أهداف مقابل هدفين فقط.

  • مونديال 1978:

بعد 48 عاماً من أول مقابلة للفريقين، واجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الفرنسي مرة أخرى في المونديال المقام في الأرجنتين سنة 1978، وفاز الفريق المضيف مرة أخرى بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد فقط.

كان دانيال باساريلا وليوبولدو لوك هما اللذان منحا المنتخب الأرجنتيني الفوز في دور المجموعات، بينما سجّل ميشيل بلاتيني لصالح فرنسا.

  • مونديال 2018:

في كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت في روسيا، قدم كلا الفريقين واحدة من أكثر المباريات إثارة في البطولة في دور الـ16، مباراة انتهت بـ4 أهداف مقابل 3 أهداف لصالح فرنسا.

ميسي بالقميص الأرجنتيني/Shutterstock
ميسي بالقميص الأرجنتيني/Shutterstock

إذ قاموا بإقصاء الأرجنتين من البطولة، وسجل أنطوان جريزمان وبنجامين بافارد وكيليان مبابي مرتين للي بليوس، بينما سجل أنخيل دي ماريا وجابرييل ميركادو وسيرجيو أجويرو أهداف أمريكا الجنوبية.

مقابلات بين الفريقين خارج كأس العالم 

التقى الفريقان في تاريخ كرة القدم 12 مرة، إذ سجل الفريقان الأهداف التالية خلال كل المقابلات.

  • لعب 12 مرة.
  • فوز الأرجنتين 6 مرات.
  • فوز فرنسا 3 مرات.
  • تعادل فرنسا والأرجنتين 3 مرات.
  • سجل الأرجنتين 15 هدفاً.
  • سجل فرنسا 11 هدفاً.
  • 4-3 أكبر نتيجة تكررت بين الأرجنتين وفرنسا، تحققت مرتين للديوك.
مهاجم الفريق الفرنسي مبابي /Shutterstock
مهاجم الفريق الفرنسي مبابي /Shutterstock

موعد نهائي كأس العالم 2022

ويتطلع منتخبا فرنسا والأرجنتين للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الثالثة تاريخياً، بعد أن تُوج الديوك باللقب عامي 1998 و2018، فيما حصد راقصو التانجو اللقب نسختي 1978 و1986.

ويسعى ليونيل ميسي للتتويج بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه مع منتخب الأرجنتين، فيما يتطلع كيليان مبابي لتحقيق رقم قياسي وحصد كأس العالم للمرة الثانية توالياً مع منتخب فرنسا.

ويقام نهائي كأس العالم 2022، بين فرنسا والأرجنتين، يوم الأحد المقبل الموافق 18 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، في تمام الخامسة مساءً، على ملعب لوسيل.

ويذاع نهائي كأس العالم 2022، بين فرنسا والأرجنتين، عبر قناة beIN SPORTS  HD الناقل الحصري للمونديال، بالإضافة إلى شبكة قنوات الكأس القطرية.

تحميل المزيد