من بينهم بيتر شمايكل وأوليفر كان.. أقلّ حراس المرمى تلقياً للأهداف في تاريخ كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/15 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/15 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
وفاة حارس مرمى بعد تصديه لركلة جزاء /Shutterstock

عادة ما يتم ربط كرة قدم باللاعبين الأكثر تسجيلاً للأهداف، لكن لحراس المرمى أيضاً الفضل في ربح أو خسارة فريقهم، فحسب البعض يعتبر حارس المرمى نصف الفريق عندما يقف سداً منيعاً في وجه الفريق المنافس وأهدافه.

 فمن هم أفضل حراس المرمى في تاريخ الكرة المستديرة، وما هي الإنجازات التي قادوا فرقهم لتحقيقها من خلال تصدياتهم الرائعة، وشجاعتهم وقوة تركيزهم طوال دقائق المباريات التي خاضوها؟ من بين أفضل 10 حراس للمرمى في تاريخ كرة القدم نجد:

10- حارس كرة قدم الهولندي أدوين فان در سار 

من الصعب حصر إنجازات الحارس الهولندي المتألق أدوين فان در سار، الذي يعتبر أكثر لاعب مشاركة رفقة منتخب الطواحين الهولندية بواقع 130 مباراة دولية، خاضها بين عامي 1995 و 2008.

كانت بداية مسيرته الاحترافية مع نادي أياكس أمستردام الهولندي الذي تألق في صفوفه بين عامي  1990 و 1999، وكان من أهم ركائز الجيل الذهبي للفريق الذي حقق جميع البطولات المحلية، كما أنه حقق مع النادي الهولندي لقب دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية في عام 1995م.

حارس المرمى الهولندي فان در سار/shutterstock
حارس المرمى الهولندي فان در سار/shutterstock

ليتألق بعد ذلك رفقة ناديي يوفنتوس الإيطالي وفولهام الإنجليزي، قبل انتقاله في عام 2005 إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وهو في ال35 من عمره.

9- الروسي رينات داساييف

يعتبر الحارس السابق رينات داساييف  من أفضل حراس المرمى ليس في ثمانينات القرن الماضي وحسب، بل من أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ، وقد اختير كأفضل حارس في العالم في أربعة مواسم.

الروسي رينات داساييف /التواصل الاجتماعي
الروسي رينات داساييف /التواصل الاجتماعي

كان التألق الأكبر للحارس السابق رفقة منتخب بلاده الذي قاده إلى نهائي أمم أوروبا 2008م، في المباراة التي خسرها منتخب الاتحاد السوفييتي "روسيا حالياً"  مع منتخب هولندا بهدفين نظيفين، كما أنه تألق رفقة عدة أندية أبرزها سبارتاك موسكو السوفيتي وإشبيلية الإسباني.

8- الحارس الألماني مانويل نوير 

لا يمكن إنكار أن حارس المنتخب الألماني ونادي بايرن ميونخ مانويل نوير هو أحد أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم، فتصدياته مازالت حاضرة أمام أعين جميع محبي المستديرة، دون أن ننسى قدراته المذهلة باللعب في القدمين، حتى إن البعض يعتبره لاعب ليبرو إلى جانب كونه حارس مرمى.

الألماني مانويل نوير /shutterstock
الألماني مانويل نوير /shutterstock

حقق نوير مع نادي بايرن ميونخ الكثير من الألقاب، حيث سيطر مع النادي البافاري على البطولات في ألمانيا، كما أنه حقق مع النادي دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية عامي 2013، 2020، بالإضافة إلى دوره الكبير في تحقيق المنتخب الألماني كأس العالم 2014، الذي استضافته البرازيل.

7- الألماني أوليفر كان

 يعتبر أوليفر كان من أشهر لاعبي كرة القدم عبر التاريخ، وقد عرف بشراسته وانفعالاته حتى لقب بالأسد، ونظراً لمستواه الذي يصعب أن يتكرر فقد اعتبر من أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ.

<strong>الألماني أوليفر كان</strong>/ shutterstock
الألماني أوليفر كان/ shutterstock

كما أنه الحارس الوحيد في التاريخ الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم، وقد نال هذا الشرف بعد مستواه الأسطوري في كأس العالم 2002، الذي جاءت فيه ألمانيا كوصيفة للبرازيل في كأس العالم.

حقق  الألماني جميع الألقاب الممكنة مع بايرن ميونخ وأبرزها دوري أبطال أوروبا عام 2001م، كما أنه حقق رفقة المنتخب الألماني بطولة أمم أوروبا عام 1996.

6- الإسباني إيكر كاسياس

إيكر كاسياس أسطورة نادي ريال مدريد والمنتخب الإسباني، الذي اشتهر بتصدياته المذهلة ومستواه الذي لا ينسى، ويعتبر من اللاعبين القلائل على مستوى العالم الذين حققوا جميع الألقاب الممكنة، فقد فاز بجميع الألقاب المحلية مع ريال مدريد الى جانب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.

إليكر كاسياس من بين أفضل حراس المرمى/shutterstock
إليكر كاسياس من بين أفضل حراس المرمى/shutterstock

دون أن ننسى قيادته منتخب إسبانيا للقبه الوحيد في كأس العالم سنة 2010، وإلى الفوز بأمم أوروبا عامي 2008 و 2012.

5- الإنجليزي غوردون بانكس

لا يمكن لنا الحديث عن أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ، وتجاهل غوردون بانكس الذي اشتهر بمستواه الخيالي، والذي كان له دور رئيسي في تتويج منتخب إنجلترا بلقبها العالمي الوحيد في مونديال 1966.

التواصل الاجتماعي <strong>/ الإنجليزي غوردون بانكس</strong>
التواصل الاجتماعي / الإنجليزي غوردون بانكس

4- الإيطالي دينو زوف

حقق زوف الكثير من الألقاب على مستوى الأندية، كما أنه تمكّن من قيادة منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 1982، وهو في الأربعين من عمره، ليكون أكثر لاعب بتاريخ كأس العالم يحقق اللقب العالمي.

<strong>الإيطالي دينو زوف</strong>/ التواصل الاجتماعي
الإيطالي دينو زوف/ التواصل الاجتماعي

كما أن الحارس الذي خاض 112 مباراة دولية مع الآزوري، يعتبر أكثر حارس إيطالي حافظ على نظافة شباكه بشكل متواصل، وذلك لمدة 1142 دقيقة متتالية.

3- الإيطالي جانلويجي بوفون

ما زالت مسيرة الحارس الأسطوري بوفون مستمرة حالياً بالرغم من بلوغه ال44 من عمره، حيث شهدت هذه المسيرة المذهلة لأحد أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ إنجازات أكثر من رائعة.

<strong>الإيطالي جانلويجي بوفون</strong> / Shutterstock
الإيطالي جانلويجي بوفون / Shutterstock

حيث يعتبره معظم المتابعين للكرة العالمية أفضل حارس بالقرن الـ21 ، وذلك بعد كل ما قدمه من أداء خرافي حقق خلاله الكثير من البطولات، ويبقى أبرزها بدون أدنى شك كأس العالم الذي استضافته ألمانيا عام 2006.

2- الدنماركي بيتر شمايكل

يتميز الحارس الاسطوري لمنتخب الدنمارك ونادي مانشستر يونايتد أفضل حارس بالقرن العشرين وفقاً لرويترز، لم يكتف شمايكل بمستواه الخيالي بل كان لشخصيته القيادية دور كبير في تحفيز زملائه بالكثير من المباريات.

<strong>الدنماركي بيتر شمايكل</strong>/ Shutterstock
الدنماركي بيتر شمايكل/ Shutterstock

استطاع شمايكل قيادة الشياطين الحمر للتتويج بالدوري الإنجليزي في خمسة مواسم، بالإضافة إلى عدة ألقاب أخرى أبرزها دوري أبطال أوروبا 1999، لكن يبقى إنجازه الأهم قيادة منتخب الدنمارك للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1992م، في مفاجئة تعتبر من كبرى مفاجآت كرة القدم عبر التاريخ.

1- الروسي ليف ياشين

بعد مرور سنوات طويلة على انتهاء مسيرة الحارس السابق ليف ياشين الملقب "العنكبوت الأسود"، إلا أن متابعة بعض مقاطع الفيديو التي ما زالت موجودة له تظهر أحقيته في ان يكون الحارس الأفضل في التاريخ.

<strong>الروسي ليف ياشين</strong> / Shutterstock
الروسي ليف ياشين / Shutterstock

ما زال حتى الآن الحارس الوحيد الذي نال لقب أفضل لاعب في العالم " الكرة الذهبية" وذلك في العام 1963، ولا يختلف معظم المتابعين للكرة العالمية بأن ليف ياشين ما زال في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 10 حراس مرمى في التاريخ.

تحميل المزيد