أنقذت ملكها من السجن المؤبد.. قصة رقعة الشطرنج التي يُزيِّن المنتخب الكرواتي بها قميصه

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/13 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/13 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
قميص منتخب كرواتيا يتميّز بمربعات حمراء وبيضاء / رويترز

يواصل المنتخب الكرواتي عروضه القوية في كأس العالم قطر 2022، فبعد أن وصل إلى نهائي النسخة الماضية، وخسر الكأس أمام منتخب فرنسا، وصل الكروات هذه المرة بكل هدوء إلى المربع الذهبي لملاقاة الأرجنتين. 

وعلاوة على المستويات التي يقدمها رفقاء المايسترو لوكا مودريتش، هناك شيء آخر يجعل من المنتخب الكرواتي مميّزاً عن باقي المنتخبات.

إذ يعدّ قميص المنتخب الكرواتي من بين القمصان الأكثر إثارة وجمالاً في كأس العالم قطر 2022، من خلال زيّه التقليدي المكون من مربعات حمراء وبيضاء، والذي يشبه رقعة الشطرنج، فما قصة هذا القميص، ولماذا يرتدي اللاعبون الكروات قمصاناً بمربعات حمراء وبيضاء؟ 

تاريخ العلم الكرواتي 

كانت كرواتيا تحت الحكم المجري في منتصف القرن الـ19، لكنّ القوميين الكروات حاولوا التمرد في عام 1848، وفي ذلك الوقت اختاروا علماً يرمز إلى قضيتهم.

وفي محاولة إلى جلب الأضواء أكثر إلى قضيتهم في الاستقلال وقع اختيارهم على الألوان الأحمر والأبيض والأزرق المستوحاة من علم الإمبراطورية الروسية، التي كانت معارضة للنمسا والمجر، وبالتالي اعتبرها القوميون الكروات المتمردون على الحكم المجري حليفاً محتملاً لكرواتيا.

وبالرغم من فشل الكروات في إثبات استقلالهم في ذلك الوقت، فإن العَلَم ظل رمزاً لتطلعات الاستقلال من المجر.

 في عام 1918، وبعد نهاية الحرب العالمية الأولى، كانت كرواتيا جزءاً من دولة لم تدُم طويلاً هي دولة السلوفينيين والكروات والصرب والتي أعلنت استقلالها من النمسا والمجر ثم شاركت في تأسيس مملكة يوغوسلافيا.

مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وجدت دولة كرواتيا المستقلة لأول مرة، ولفترة وجيزة فقط، ففي أبريل/نيسان 1941، وبعد أن غزت قوات المحور كرواتيا، نُصّب الفاشي بافليتش رئيساً لها وأعلنت كرواتيا دولة فاشية، بقيادة حزب "أوستاش" الفاشي.

أضاف بافليتش إلى العلم القديم الأحمر والأبيض والأزرق الدرع التاريخية لكرواتيا، وهو رقعة شطرنج من اللونين الأحمر والأبيض، وتم تقديم شعار حزب "أوستاش" أيضاً في الزاوية العلوية للرافعة من العلم.

 بعد الحرب، أصبحت كرواتيا عضواً مؤسساً ومكونة للدولة يوغوسلافيا الثانية، خلال هذه الفترة تمّ استبدال رقعة الشطرنج في العلم الكرواتي بنجمة حمراء .

قميص منتخب كرواتيا
علم كرواتيا بين 1947 و1990 أين حذفت رقعة الشطرنج منه / ويكيبيديا كومونز

 وفي يونيو/حزيران 1991، أعلنت كرواتيا استقلالها، ودخل الاستقلال حيز التنفيذ في 8 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، وبعد شهرين اعتمد العلم الكرواتي الذي يتكون من 3 شرائط أفقية مستوحاة من ألوان علم يوغوسلافيا السابقة وهي: الأحمر، الأبيض، والأزرق، ويتوسطه شعار النبالة في زاوية الوسط.

لماذا يرتدي المنتخب الكرواتي قميصاً بمربعات حمراء وبيضاء؟

ما يميّز قميص المنتخب الكرواتي لكرة القدم هي المربعات الصغيرة الحمراء والبيضاء التي تزيّنه، والتي تشبه رقعة الشطرنج، والتي اشتقت من شعار النبالة للبلاد، والذي يتميز بدرع بتصميم رقعة الشطرنج باللونين الأحمر والأبيض في الخلفية، مع خمسة دروع في الأعلى تمثل أقاليم كرواتيا الـ5 وهي: (كرواتيا القديمة – دوبروفنيك – دالماتيا – إستريا – سلافونيا) بينما تمثل رقعة الشطرنج التي تتكون من 13 حقلاً أحمر و12 حقلاً أبيض المعطف الرئيسي للأسلحة.

قميص كرواتيا
علم كرواتيا الحالي الذي يعدّ ملهما للقميص الكراوتي / shutterstock.

كان هذا التصميم بحد ذاته حاضراً في العديد من التغييرات التي طرأت على شعار النبالة والرموز الوطنية الأخرى لكرواتيا منذ القرن الـ15، وحتى عندما كانت كرواتيا جزءاً من يوغوسلافيا في معظم القرن العشرين، كان شعار النبالة الخاص بها لا يزال يتميز بلوحة الشطرنج الحمراء والبيضاء.

أمّا عن سبب تواجد المربعات الحمراء والبيضاء والتي تشبه إلى حد ما رقعة الشطرنج، فحسب الرواية الكرواتية فتعود إلى الملك دريسسلاف وهو ملكٌ كرواتي كان يحكم البلاد في القرن الـ10، وقام بمواجهة الفينيسيين على أراضي دالماتيا، وهي منطقة ساحلية في كرواتيا.

خلال إحدى المعارك، تم أسر الملك دريسلاف من قِبل الفينيسيين، حيث وضعوه في السجن في البندقية، ولكن ملك فينسيا الدوق بييتر الثاني أورسيولو قدم له عرضاً من أجل إطلاق سراحه.

كان عرض ملك فينيسيا هو لعب الشطرنج مع دريسسلاف، وفي حال فوز الملك الكرواتي في 3 مرات متتالية سوف يحصل على حريته، عدا ذلك فسوف يظل قابعاً في سجنه.

قميص منتخب كرواتيا مشتق من شعار النبالة الكرواتي /رويترز

وبالفعل، نجح الملك الكرواتي في الفوز بالمباريات الثلاث وتم الإفراج عنه، ومن أجل الاحتفال بتلك الذكرى، قرّر دريسسلاف أن يجعل رقعة الشطرنج شعار النبالة كتذكار لانتصاره.

وتحتل كرواتيا اليوم المرتبة 19 في تصنيف أفضل دولة في لعبة الشطرنج بمتوسط ​​تصنيف أفضل 10 لاعبين فيها يُقدر بـ 2577 نقطة.

أمّا شعار النبالة الكرواتي فبات يعدّ رمزاً تم استخدامه لتمثيل كرواتيا لعدة قرون، لذلك عندما أصبحت البلاد مستقلة رسمياً في عام 1991، قرر ميروسلاف سوتيج، الرجل الذي صمّم علم كرواتيا وشعارها، جعله جزءاً أساسياً من علم كرواتيا المستقلة، باعتباره هوية للكراوتيين، وهكذا، تم دمجه أيضاً من قبل المنتخب الكرواتي لكرة القدم في قمصانهم وكجزء من شارتهم.

ومنذ ذلك الحين، صممت الفرق الرياضية الكرواتية الأخرى قمصانها على تلك الشاكلة، في مقدمتها منتخب كرواتيا لكرة القدم الذي وصل إلى نهائي كأس العالم 2018، ووصل إلى مربّع النهائي في مونديال قطر 2022، ممّا جعله رمزاً عالمياً حقيقياً لكرواتيا.

تحميل المزيد