بينهم أغلى لاعب عربي.. القيمة السوقية للاعبي منتخب المغرب بعد مونديال قطر 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/12 الساعة 14:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/12 الساعة 14:23 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة المغرب والبرازيل الودية (رويترز)

يشهد العالم في الأيام الحالية إقصائيات كأس العالم المقامة بقطر؛ إذ تمكن المنتخب المغربي من الوصول إلى الدور النصف نهائي من البطولة، بعد أن تمكن من إقصاء المنتخب البرتغالي بهدف مقابل لا شيء؛ إذ سجل الهدف اللاعب المغربي يوسف النصيري في الشوط الأول من المباراة بضربة رأس أهَّلت المنتخب إلى بلوغ هذا الدور كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذه المرحلة. 

بحكم الأداء المميز لبعض لاعبي المنتخب في البطولة، والتي أثارت انتباه العديد من المدربين وأخصائيي كرة القدم، من بينهم المدرب الإسباني لويس إنريكي، الذي أشاد باللاعب المغربي رقم 8 عز الدين أوناحي وطريقة لعبه.

ازدادت القيمة السوقية للاعبين في المنتخب، ولعل أبرز اللاعبين نجد: 

أشرف حكيمي.. أغلى اللاعبين العربيين سعراً 

حسب الجزيرة يعد أشرف حكيمي لاعب الجناح الأيمن في المنتخب المغربي وفريق باريس سان جيرمان الفرنسي من بين أبرز اللاعبين في المنتخب المغربي، كما تعتبر المشاركة الثانية له في كأس العالم كانت أولها بروسيا سنة 2018، والذي خرج منه المغرب من الدور الأول بعد خسارة أمام كل من إيران والبرتغال، وتعادل مع إسبانيا.

فيما يشارك اللاعب المغربي حالياً في كأس العالم المقام بقطر، والذي تمكن من إحراز رجل المباراة في المقابلة التي جمعت منتخب بلاده مع المنتخب الكندي، هذا الأداء ساهم في ارتفاع قيمة سوقية.

أشرف حكيمي في مونديال روسيا 2018 /Shutterstock
أشرف حكيمي في مونديال روسيا 2018 /Shutterstock

يعتبر حكيمي أغلى اللاعبين العرب قيمة؛ إذ بلغت قيمته السوقية قبل انطلاق كأس العالم 65 مليون يورو.

فيما ارتفعت القيمة السوقية للاعب المغربي إلى 70 مليون يورو ليكون أغلى لاعب في تاريخ الانتقالات اللاعبين العرب، هذه القيمة ساهمت هي الأخرى في ارتفاع القيمة السوقية للمنتخب المغربي الذي يعد حالياً أغلى قيمة سوقية لفريق عربي.

حكيم زياش.. وإمكانية انتقاله من تشيلسي بعد كأس العالم

يضم منتخب أسود الأطلس عدداً من اللاعبين ذوي القيمة التسويقية العالية، من بينهم حكيم زياش متوسط ميدان تشيلسي الإنجليزي، والذي يبلغ سعره، بحسب موقع ترانسفير ماركت 20 مليون يورو.

اللاعب المغربي حكيم زياش/ Shutterstock
اللاعب المغربي حكيم زياش/ Shutterstock

بعد تألق اللاعب مع المنتخب المغربي في كأس العالم المقام بقطر 2022، وفي ظل افتقاره إلى وقت اللعب في تشيلسي أظهر زياش لبقية أوروبا أنه لا يزال لاعباً يتمتع بموهبة رائعة، في سن الـ29  يبدو زياش الذي سينتهي عقده مع البلوز في عام 2025 محط أنظار عدة أندية أوروبية كبرى تسعى إلى ضمه من تشيلسي.

لاعب خط الوسط المغربي سفيان أمرابط 

خلال مباريات كأس العالم المقامة حالياً بقطر برسم مونديال 2022، أثبت لاعبو خط الوسط بالمنتخب المغربي قدراتهم في مضاهاة النجوم الكبار في ميدان الساحرة المستديرة، من بين أبرزهم اللاعب سفيان أمرابط.

ظهر اللاعب المغربي في مركز دفاعي أكثر بكثير من بعض اللاعبين المشهورين في كأس العالم، ما ساهم في ارتفاع لقيمته السوقية، ووفقاً لموقع "ترانسفر ماركت" العالمي فقد ارتفعت القيمة السوقية لسفيان أمرابط إلى 10 ملايين يورو.

لاعب خط الوسط المغربي سوفيان أمرابط/ Shutterstock
لاعب خط الوسط المغربي سوفيان أمرابط/ Shutterstock

ويجدر الذكر أن سفيان أمرابط مرتبط مع فيورنتينا الإيطالي بعقد يمتد إلى غاية يونيو/حزيران 2024، بعدما انضم إليه صيف 2020 قادماً إليه من هيلاس فيرونا.

أحدهم مراوغ والآخر سريع سوقان بوفال وعز الدين أوناحي  

ارتفعت قيمة اللاعب المغربي سفيان بوفال الذي يلعب حالياً في نادي أنجيه الفرنسي إلى 8 ملايين يورو، فمن المرجح جداً أن يكون محل اتصالات ومفاوضات بقصد التعاقد معه في يناير/كانون الثاني المقبل.

فيما كشف تقرير صحفي إسباني عن إعجاب إدارة برشلونة بالنجم المغربي عز الدين أوناحي، بعد تألقه رفقة أسود أطلس في مونديال قطر.

 مباراة كرواتيا والمغرب قطر 2022 /التواصل الاجتماعي
مباراة كرواتيا والمغرب قطر 2022 /التواصل الاجتماعي

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن برشلونة يبحث عن لاعب مميز في خط الوسط، وكانت الأهداف الرئيسية هي برناردو سيلفا وجاندوجان ثنائي مانشستر سيتي، لكن في ظل الأزمة المالية سيكون من الصعب التعاقد مع أي منهما.

وأضافت: "سيحاول برشلونة إيجاد بديل أكثر إثارة، وهو عز الدين أوناحي، أحد أكثر المفاجآت السارة في كأس العالم، والذي أثار إعجاب لويس إنريكي بعد إقصاء المغرب لإسبانيا من ثمن نهائي المونديال".

وأشارت نفس المصدر إلى أن صفقة عز الدين أوناحي ستكون منخفضة التكلفة لبرشلونة، والمشكلة لن تكون في قيمة الصفقة بل الراتب الذي سيطلبه لاعب أنجيه الفرنسي.

عز الدين أوناحي في مشاركات كأس افريقيا 2021 / التواصل الاجنماعي
عز الدين أوناحي في مشاركات كأس افريقيا 2021 / التواصل الاجنماعي

تألق أوناحي بقميص أنجيه، وساعد الفريق على البقاء في الدوري الفرنسي، مما دفع إدارة النادي لتجديد عقده قبل 3 أشهر من بداية المونديال؛ حيث ينتهي عقده الجديد في صيف 2026.

صاحب أعلى قفزة في تاريخ كرة القدم 

تضاعفت القيمة السوقية ليوسف النصري 3 مرات منذ توقيعه لإشبيلية، إذ وقَّع للنادي وقيمته لا تتجاوز 12 مليون يورو، وفي الوقت الحالي تُقدر بنحو 40 مليون يورو، حسب موقع "ترانسفير ماركت" المختص في سوق انتقالات اللاعبين، أي ضعف المبلغ الذي دفعه النادي الأندلسي للتعاقد معه ليغانيس قبل ما يزيد على عام ونصف تقريباً.

وخلال فترته مع إشبيلية حتى الآن، لعب يوسف النصيري 81 مباراة مع الفريق بجميع المسابقات، وسجل 32 هدفاً وأعطى تمريرة حاسمة واحدة.

صاحب اعلى قفزة في كرة القدم يوسف النصيري/shutterstock
صاحب اعلى قفزة في كرة القدم يوسف النصيري/shutterstock

وأنهى الدولي المغربي الدوري الإسباني في المركز الخامس في قائمة الهدافين برصيد 18 هدفاً، وبدأ هذا الموسم أيضاً بشكل قوي للغاية بتسجيله هدفين في أول 3 جولات بالليغا.

فيما يُتوقع ارتفاع في قيمته السوقية بعد انتهاء كأس العالم، خاصة أنه سجل هدفين في كأس العالم مع المنتخب المغربي، خاصة بعد تحقيقه لأعلى قفزة في تاريخ كرة القدم بارتفاع 2.78 متر.

تحميل المزيد