منتخب الديوك يأمل في تحقيق أوّل فوز له على الأسود الثلاثة بكأس العالم.. ما تاريخ مواجهات فرنسا وإنجلترا قبل موقعة الدور ربع النهائي؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/10 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/10 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
يبحث منتخب فرنسا عن فكّ العقدة التي تلازمه أثناء مواجهاته أمام إنجلترا / shutterstock

يضرب المنتخب الفرنسي موعداً نارياً مع نظيره الإنجليزي في الدور ربع النهائي من منافسات كأس العالم قطر 2022، في قمة أوروبية خالصة وواعدة، سيحتضنها ملعب البيت في العاصمة القطرية الدوحة.

ويدخل المنتخب الفرنسي المواجهة معتمداً على هداف البطولة الشاب الصاعد كليان مبابي، صاحب الخمسة أهداف في البطولة حتى الآن، في حين يعوّل المنتخب الإنجليزي على خط وسطه، بقيادة متوسط ميدان نادي ليفربول جوردان هندرسون، وهجومه بقيادة الثلاثي الناري بوكايو ساكا وفيل فودين وهاري كين.

كان المنتخب الفرنسي قد وصل إلى هذا الدور بعد تصدره المجموعة الرابعة في الدور الأول لكأس العالم قطر 2022، برصيد 6 نقاط، بعد الفوز على أستراليا بنتيجة 4-1 في الجولة الأولى، ثم تغلب على الدنمارك بنتيجة 2-1 في الجولة الثانية، قبل أن يخسر في الجولة الثالثة أمام تونس بهدف دون رد، وواصل عروضه القوية في دور الـ16، وتغلب على بولندا 3-1.

وتسعى فرنسا إلى أن تصبح ثالث دولة تفوز بالبطولة مرتين متتاليتين، منذ أن فعلها منتخب إيطاليا في مونديال 1934 و1938، ومنتخب البرازيل في 1958 و1962.

أمّا منتخب إنجلترا فوصل إلى الدور ربع النهائي من المسابقة بعد تصدره هو الآخر ترتيب مجموعته الثانية، برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، حيث افتتح البطولة بفوزٍ استعراضي على إيران 6-2، وتعادل مع الولايات المتحدة من دون أهداف في ثاني مباراة، قبل أن يختم الدور الأول بفوز رائع على الجارة ويلز، بثلاثية دون رد، وفي دور الـ16 تغلب على السنغال بثلاثية نظيفة، ويصعد للدور ربع النهائي.

فرنسا و إنجلترا
هاري كين قائد منتخب إنجلترا الذي يأمل الإنجليز في أن يضع حداً لمشوار فرنسا في المونديال، برفقة المدرب ساوثغيت / رويترز

وكانت القوة الهجومية لمنتخب الأسود الثلاثة السمة البارزة في أدائه، فيعد صاحب أكثر عددٍ من الأهداف خلال هذا المونديال حتى الآن، برصيد 12 هدفاً، وبمعدّل 3 أهداف في كلّ مباراة، سجلها 8 لاعبين من المنتخب الإنجليزي.

ولا يزال منتخب إنجلترا يبحث عن اللقب الثاني في كأس العالم، منذ تتويجه للمرة الأولى عام 1966، إذ توقفت كل محاولاته السابقة في مراحل خروج المغلوب.

 فرنسا لم تفز على إنجلترا في كأس العالم

ستكون هذه المواجهة بين فرنسا وإنجلترا هي المرة الثانية والثلاثين في تاريخ المواجهات الكروية بين البلدين، ولكنها ستكون الثالثة فقط في تاريخ كأس العالم.

وتمتلك إنجلترا اليد العليا في تلك المواجهات الـ32، حيث فازت بـ17 مباراة، وفازت فرنسا بتسع مواجهات فقط، بينما تعادل الفريقان في 5 مواجهات.

لكن الخبر السار للفرنسيين هو أنّ الفريقين التقيا 7 مرّات في الألفية الجديدة، لم تفز فيها إنجلترا سوى في مناسبة وحيدة، في حين حقق الديوك الانتصار في 4 مواجهات، وانتهت مباراتان بينهما بالتعادل.

فرنسا و انجلترا
يعوّل منتخب فرنسا على نجمه كيليان مبابي من اجل إزاحة إنجلترا عن طريقه / رويترز

على جانب آخر، هناك ما يدعو الإنجليز للتفاؤل أكثر، إذ إنه وخلال تاريخ المواجهات بين الفريقين خلال كأس العالم لم يحقق المنتخب الفرنسي الفوز إطلاقاً على الإنجليز، الذين تفوقوا في المواجهتين اللتين شهدتهما كأس العالم بين المنتخبين، خلال مونديال 1966 فاز الإنجليز على الفرنسيين بثنائية نظيفة، وكرّروا الفوز في مونديال 1982 بإسبانيا بثلاثية مقابل هدف. 

مواجهة فرنسا وإنجلترا في يورو 2004 من أكثر المباريات إثارة في كرة القدم

 ولعلّ أبرز مواجهة بين المنتخبين وأكثرها إثارة تعود إلى صيف 2004، والتي احتضنها ملعب دا لوز في لشبونة البرتغالية، حيث التقى رفقاء الفرنسي زين الدين زيدان بنجوم المنتخب الإنجليزي، بقيادة ديفيد بيكهام، في إطار الجولة الأخيرة من دور المجموعات في منافسات يورو 2004. 

تقدّم المنتخب الإنجليزي في النتيجة عبر رأسية متقنة من لاعب خط الوسط فرانك لامبارد، هيأها له ديفيد بيكهام من ركلة حرة في الدقيقة 38.

وفي الوقت الذي كانت تسير فيه المباراة إلى فوز الإنجليز، قلب النجم الفرنسي زين الدين زيدان الطاولة على المنتخب الإنجليزي، بتسجيله لهدفين في الوقت بدل الضائع من ركلتين ثابتتين، ليقلب تأخر فريقه أمام إنجلترا إلى فوز ثمين بنتيجة 2-1.

وتدين فرنسا بذلك الفوز المثير أيضاً لحارس مرماها فابيان بارتيز، الذي أبقاها في المباراة عندما تصدى ببراعة لركلة جزاء، سددها قائد إنجلترا ديفيد بيكهام قبل نهاية المباراة بـ18 دقيقة، وكانت تلك اللقطة نقطة تحول في المباراة.

تحميل المزيد