صاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.. الساحر البرازيلي “نيمار”، الذي سجل 100 هدف وعمره 20 سنة فقط!

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/09 الساعة 10:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/09 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
انتقل من برشلونة إلى باريس سان جرمان ويعتبر من أبرز لاعبي المنتخب البرازيلي /Shutterstock

لاعب عرف منذ الصغر ببراعته في لعب كرة القدم، اشتهر في أكبر الأندية الكروية سواء برشلونة أو حالياً في النادي الفرنسي باريس سان جيرمان، إلى جانب كل من ميسي ومبابي، ولد هذا اللاعب في عائلة كروية بالبرازيل، وبدأ مشواره الاحترافي في سن 7 سنوات.

موهبة وقدرة على المراوغة

حسب"neymar jr" ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور في مدينة ساو باولو البرازيلية في 5 فبراير/شباط 1992، لفت الأنظار إليه من خلال قدرته ومهارته في لعب كرة القدم التي أتقنها في سن مبكرة، إذ تبع نيمار خطى والده وبدأ لعب كرة القدم في الشوارع ثم كرة قدم الصالات.

بدأ مسيرته الرياضية مع فريق "بورتيغسا سانتيستا" سنة 1999 وفي غضون بضع سنوات أصبح من أكثر المواهب التي تثير الانتباه في البرازيل، خاصة في صفوف لاعبي كرة القدم، انضم نيمار إلى فريق "سانتوس" البرازيلي لليافعين في سن 11، ثم انتشرت أخبار موهبته في أوروبا، وقد حظي بعرض ليكمل تطوير موهبته في صفوف ريال مدريد الإسباني وهو في الرابعة عشرة من العمر.

نيمار في نادي سانتيةس / مواقع التواصل الاجتماعي
نيمار في نادي سانتيةس / مواقع التواصل الاجتماعي

لكن مدير فريق سانتوس أقنع نيمار بالبقاء لكن مقابل أجر كبير، كان أول ظهور لنيمار في صفوف سانتوس عام 2009 وقد أثيرت حوله هالة من التوقعات والضجة الإعلامية بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في الدوري.

نيمار والإنجازات البرازيلية والقارية 

تعاقد نيمار مع  ريال مدريد في عام 2006 بمبلغ 60 ألف يورو، وذلك قبل أن يعرفه أحد، لكنه دفع مليون يورو وألغى العقد بسبب تلقيه عرضا ماليا أعلى من فريقه البرازيلي. كما يعتبر نيمار أول لاعب يظهر على غلاف جريدة التايمز الأمريكية.

كاد ينتقل إلى فريق ويست هام الإنجليزي حيث عرض الفريق اللندني على فريق سانتوس أكثر من مرة شراء نيمار، إلا أن سانتوس كان يرفض دوماً.

في عام 2010 ساعد سانتوس في المنافسة على لقبي كأس ودوري البرازيل في طريقه إلى تحقيق أول لقب من الألقاب الثلاثة التي سيحققها فيما بعد على التوالي، بالإضافة لتحقيق لقبه الرابع كأفضل لاعب في العالم.

كانت اصابته السبب في خسارة منتخب بلاده /shutterstock
كانت اصابته السبب في خسارة منتخب بلاده /shutterstock

وفي سنة 2011  أحرز نيمار الهدف الذي تم اعتباره هدف فيفا لذلك العام، وقاد سانتوس لتحقيق لقب كأس ليبرتادوريس الأول منذ 48 عاماً، ومع ذلك فقد بدأ نيمار يختبر رد فعل وسائل الإعلام المصاحب للشهرة، تم انتقاد نيمار على خسارة البرازيل في الدور ربع النهائي لبطولة كوبّا أمريكا.

فيما سجل هدفه رقم 100 على صعيد المحترفين في ذكرى ميلاده العشرين عام 2012 وأنهى العام بترتيب 43 من بين أفضل لاعبي الكرة، وبالرغم من أن سانتوس حقق لقب الدوري الثالث على التوالي تم انتقاد نيمار عندما خسرت البرازيل الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية عام 2012 لصالح فريق المكسيك.

أما في مايو/أيار 2013 أعلن نيمار أنه سوف ينتقل إلى أوروبا في صفقة انتقال إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني، حيث يحوي الفريق مجموعة من النجوم بمن فيه نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالإضافة إلى بعض نجوم المنتخب الإسباني.

 بعد فترة قصيرة تمكن الطفل الأعجوبة من إسكات بعض من المنتقدين له من خلال قيادته منتخب البرازيل للفوز بكأس القارات، مؤكداً من خلال ذلك استعداده لتحمل أعباء أكبر على الساحة العالمية.

بين البرازيل وفريق برشلونة 

تألق نيمار في كأس العالم 2014 الذي أقيم على أرض بلاده، لكن مشواره انتهى قبل فترة قصيرة من النهائي، حيث خرج من أرض الملعب قبل دقائق من نهاية المباراة التي انتصرت فيها البرازيل على كولومبيا في ربع النهائي.

إذ تم حمله على نقالة وهو يتألم بشدة بسبب كسر في إحدى فقرات ظهره، وذلك بسبب اعتراضه من قبل مدافع الفريق الكولومبي خوان زونيغا، وبعد أن أصبح نجم المنتخب البرازيلي خارج تشكيلة الفريق، ارتطمت طموحات المنتخب بخيبة أمل كبيرة بسبب خسارته لنصف النهائي بنتيجة كبيرة أمام المنتخب الألماني بلغت 1-7.

وبعد أن تم تعاقد نيمار مع برشلونة والإعلان عنه ضمن صفوف الفريق كان بمثابة هدية متعددة المواهب للنادي المثقل بالنجوم، سجل نيمار 39 هدفاً مميزاً مع برشلونة في موسم 2014 و2015 وساعد بذلك الفريق على تحقيق الثلاثية لذلك العام، من خلال لقب الدوري والكأس المحلي، بالإضافة إلى كأس أبطال أوروبا.

في العام الموالي وبعد أسبوع من تتويج برشلونة بلقب الليغا سجل نيمار هدفاً في الوقت الإضافي ليمنح فريقه لقب كأس الملك من جديد، وبالرغم من ذلك فإن النجم البرازيلي لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز وهو في قيادة منتخب بلاده، تم تعليق مشاركته في بطولة كوبّا أمريكا لعام 2015، مما قلل من فرص البرازيل في أن يكون مشوارها في البطولة أطول.

نيمار أثناء لعبه مع فريق برشلونة/shutterstock
نيمار أثناء لعبه مع فريق برشلونة/shutterstock

أما في العام التالي فجلس خارج البطولة من أجل أن يبقى في راحة وصحة جيدة من أجل بطولة الألعاب الأولمبية في ريو 2016، عانى نيمار من التهاب الغدة النكفية الذي منعه من حضور كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي في عام 2015، ولكن بعد تعافيه وعودته إلى أرض الملعب استطاع تسجيل سوبر هاتريك في شباك نادي رايو فايكانو.

في ذلك الموسم رُشح لجائزة الكرة الذهبية ونال المركز الثالث، وأنهى نيمار موسم 2015 و2016 بثنائية محلية وهي الدوري الإسباني وكأس الملك.

كان موسم 2016-2017 الموسم الأخير لنيمار مع نادي برشلونة، وكان له فضل كبير في تحقيق ناديه الفوز على نادي باريس سان جيرمان في مواجهات إياب دوري أبطال أوروبا، وأنهى الموسم برصيد أهداف وصل إلى 20 هدفاً.

نيمار وإنجازات فريق باريس سان جيرمان الفرنسي 

في أغسطس/آب 2017 انتقل نيمار إلى نادي باريس سان جيرمان بعقد يمتد إلى 5 سنوات وحمل القميص رقم 10، وسجلت صفقة الانتقال رقماً قياسياً كأغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت، والتي بلغت 222 مليون يورو، وهي قيمة الشرط الجزائي لفسخ عقد نيمار.

لعب نيمار أول مباراة له بقميص ناديه الجديد في 13 أغسطس/آب 2017 واستطاع تسجيل أول هدف له في الدوري الفرنسي، وفي 17 يناير/كانون الثاني 2018 سجل أول سوبر هاتريك له مع نادي باريس سان جيرمان، ولكنه عانى من إصابة على مستوى مشط القدم، وخضع لعملية جراحية وغاب على إثرها لفترة عن الملاعب.

مع بداية موسم 2019-2020 غاب نيمار عن تدريبات النادي بعد تحدث ناديه عن إجراءات تأديبية، ووافق نيمار على البقاء في النادي قبل نهاية موعد الانتقالات الرسمية وذلك بعد الشائعات التي تكلمت عن رغبة برشلونة في إعادة ضم المهاجم نيمار إلى صفوف الفريق.

صاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم /Shutterstock
صاحب أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم /Shutterstock

عادت الإصابة لترافق نيمار في المواجهة التي جمعت ما بين النادي الباريسي ونادي ريال مدريد في الدوري الـ16 من دوري أبطال أوروبا، فيما بدأ نيمار موسم 2020-2021 بغيابه عن الفريق بسبب إصابته بفيروس كورونا، وعاد إلى التدريبات في 13 سبتمبر/أيلول 2020، وشهد باريس أول خسارة "لو كلاسيك" له منذ عام 2011 أمام ليون بنتيجة 0-1.

كان في المباراة 14 بطاقة صفراء و5 بطاقات حمراء، بما فيهم بطاقة حمراء لنيمار بعد شجاره مع ألفارو غونزاليس وضربه على رأسه، ولاحقاً في هذا الموسم دخل نيمار قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ نادي باريس سان جيرمان بعد تسجيله هدفه رقم 72 بقميص النادي.

وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 استطاع إحراز هدفه الخمسين في الدوري الفرنسي وبذلك أصبح أسرع لاعب في تاريخ النادي يصل إلى هذا العدد من الأهداف خلال 58 مباراة فقط، واستطاع نيمار تحطيم رقم قياسي بكون أول لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا يصل إلى 20 هدفاً لصالح ناديين مختلفين.

تحميل المزيد