لم يسبق لكرواتيا الانتصار من قبل.. تاريخ مواجهات كرواتيا والبرازيل قبل موقعة ربع نهائي مونديال قطر 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/09 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/09 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
يتواجه منتخبي البرازيل وكرواتيا للمرة الخامسة في تاريخ المواجهات بين البلدين /shutterstock

يلتقي المنتخبان البرازيلي والكرواتي في مواجهة قوية يحتضنها ستاد المدينة التعليمية، من أجل الظفر بورقة العبور إلى المربع الذهبي من منافسات كأس العالم قطر 2022. 

ويدخل المنتخب البرازيلي المباراة بمعنويات كبيرة، بعد تحقيقه انتصاراً كبيراً في الدور الـ16 على الشمشون الكوري بخماسية كاملة مقابل هدف، بينما احتاج منتخب كرواتيا للوقت الإضافي من أجل إزاحة الساموراي الياباني، بعد انتهاء المباراة بينهما بالتعادل الإيجابي 1-1.

ويأمل المنتخب البرازيلي في تجنب سيناريو كأس العالم السابقة بروسيا، حين أقصي على يد بلجيكا في الدور ربع النهائي بنتيجة 1-2، في الوقت الذي يطمح فيه منتخب كرواتيا لتكرار إنجازه في نفس النسخة حين بلغ المباراة النهائية.

وتعدّ هذه المباراة بين البرازيل وكرواتيا خامس مواجهة بين البلدين، والأولى في الأدوار الإقصائية، بعد أن تواجها مرتين في دور المجموعات، كانت آخرها في مونديال روسيا 2018، ومرتين ودياً، ولم تنجح حتى اللحظة كرواتيا في الفوز على البرازيل. 

تاريخ مواجهات البرازيل وكرواتيا

كما سبق ذكره تواجه المنتخبان في أربع مناسبات قبل موقعة ستاد المدينة التعليمية، في إطار ربع النهائي من كأس العالم قطر 2022، ولم يُحالف المنتخب الكرواتي الحظ في تحقيق الفوز على البرازيل، سواء في مواجهة رسمية أو ودية من المواجهات الأربع السابقة بين المنتخبين، فقد حقّق منتخب السيليساو الانتصار في 3 مواجهات وتعادلا في مواجهة واحدة فقط.

وبالرغم من تاريخ البلدين الكروي فقد انتظرت البرازيل وكرواتيا حتى سنة 2005، لتجرى أوّل مباراة ودية بين المنتخبين، في 17 أغسطس/آب، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، إذ افتتح اللاعب الكرواتي كرانجكار باب التسجيل لكرواتيا في الدقيقة 32، قبل أن يعدّل البرازيلي ريكاردينيو النتيجة بعد 10 دقائق.

ثمّ التقى المنتخبان لأول مرة في منافسة رسمية، وذلك حين جمعتهما المجموعة السادسة في كأس العالم ألمانيا 2006، وشهدت فوز البرازيل من هدف وحيدٍ سجله النجم البرازيلي ريكاردو كاكا في الدقيقة 44.

نيمار
البرازيلي نيمار هو الهداف التاريخي للمواجهات بين البرازيل وكرواتيا

ثمّ التقى البلدان مرة أخرى في دور المجموعات بكأس العالم البرازيل 2014، عندما حقّق منتخب السيلساو الانتصار الثاني على كرواتيا بنتيجة 3- 1 في مباراتهما الافتتاحية، في تلك المباراة سجّل النجم البرازيلي نيمار ثنائية، وسجّل أوسكار الهدف الثالث؛ في وقت سجّل فيه البرازيلي مارسيلو هدف كرواتيا في مرمى فريقه.

أمّا آخر مواجهة بين البرازيل وكرواتيا فكانت في 3 يونيو/حزيران 2018، وكانت في إطار تحضيرات المنتخبين لكأس العالم روسيا 2018، انتهت بالانتصار الثالث للبرازيل على بلجيكا بفضل ثنائية نيمار وفيرمينو.

ويتصدر البرازيلي نيمار، ترتيب الهدافين في مواجهات البرازيل وكرواتيا بـ3 أهداف، وخلفه روبرتو فيرمينو و ريكاردينهو، أوسكار بهدفٍ لكل منهما.

تحميل المزيد