فيفا يغرم كيليان مبابي.. عاقبه لـ”تعمده” إخفاء اسم شركة راعية للمونديال منتجة للخمور

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/05 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/05 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
يعوّل منتخب فرنسا على نجمه كيليان مبابي من اجل إزاحة إنجلترا عن طريقه / رويترز

أفادت تقارير إعلامية بأن لاعب المنتخب الفرنسي كيليان مبابي جرى تغريمه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إثر تعمده إخفاء اسم شركة " بدويايزر" المنتجة للخمور، والتي تعد أحد الرعاة الرئيسيين لكأس العالم، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث ذكرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن مبابي، نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي، تلقى عدة غرامات بسبب تعمده إخفاء اسم شركة بدويايزر ورفضه حضور المؤتمرات الصحفية.

بحسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية، فإن رفض كيليان مبابي إجراء مقابلات إعلامية عقب حصوله على جائزة "رجل المباراة"، التي حصدها مرتين، يتعارض مع لوائح كأس العالم.

كما قالت إن شركة بدويايزر هي أحد الرعاة الرئيسيين لكأس العالم، وترعى جائزة "رجل المباراة"، واللاعب لا يريد أن يرتبط اسمه بالشركة كونه نجماً كبيراً في فرنسا، ويعتبر مثلاً أعلى لعدد كبير من الأطفال.

باعتبارها راعي جوائز "رجل المباراة"، فإن اسم الشركة يكون مطبوعاً على تلك الجوائز، إلا أن مبابي في كل صورة يتم التقاطها له مع الجائزة يتعمد إخفاء اسم الشركة المنتجة للخمور، حتى لا يُنظر إليه على أنه مروج للمشروبات الكحولية أمام قاعدته الجماهيرية العالمية.

الاتحاد الفرنسي يساند كيليان مبابي

في هذا الصدد، أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وقوفه الكامل بجانب كيليان مبابي، بالإضافة إلى تكفّله بدفع كل الغرامات المفروضة على مهاجمه لعدم إظهار اسم الشركة الراعية، بحسب تقارير إعلامية.

بينما سلطت تقارير أوروبية الضوء على سبب غياب كيليان مبابي، نجم منتخب فرنسا، عن إجراء مقابلات مع الصحفيين بعد انتهاء مباريات "الديوك" في كأس العالم 2022، وكذلك إخفاء اسم الشركة الراعية لجائزة رجل المباراة التي حصل عليها 3 مرات.

إذ فاز مبابي بجائزة رجل المباراة في أول مباراتين ضد أستراليا والدنمارك، ثم جلس على مقاعد البدلاء في اللقاء الثالث من دور المجموعات أمام تونس، قبل أن ينال الجائزة للمرة الثالثة بعد قيادته فرنسا للفوز على بولندا في ثمن النهائي.

خالف نجم باريس سان جيرمان قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي توجب على اللاعب الفائز بجائزة رجل المباراة إجراء مقابلة صحفية مع وسائل الإعلام، كما بدا لافتاً تعمده إخفاء اسم الشركة الراعية للجائزة خلال التقاط الصور.

يحصل اللاعب الفائز بهذه الجائزة على "زجاجة من الكحول"، مقدمة من إحدى الشركات الأمريكية، وهي واحدة من الرعاة الأساسيين لـ"فيفا" خلال المونديال.

بحسب صحيفة lequipe الفرنسية، فإن نجم باريس سان جيرمان الشاب، يخوض منذ فترة حرباً ضارية ضد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، من أجل تعديل الاتفاقية الخاصة بحقوق الصورة المتعلقة به.

وجاء ذلك لأن كيليان مبابي يرفض دائماً نشر صوره التي ترتبط بعلامات تجارية وماركات خاصة بالكحول، ولهذا السبب لا يجري مقابلات مع الصحفيين في مونديال قطر 2022.

أما صحيفة As الإسبانية فأكدت بدورها أن مبابي يحرص دائماً على إخفاء العلامة التجارية للشركة الأمريكية التي تقدم الجائزة، في كل مرة يحصل عليها.

تحميل المزيد