سبب “أخلاقي” دفعه لاتخاذ القرار.. لماذا يخفي مبابي اسم الشركة الراعية لجائزة “رجل المباراة” في كأس العالم؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/04 الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/04 الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش
يعوّل منتخب فرنسا على نجمه كيليان مبابي من اجل إزاحة إنجلترا عن طريقه / رويترز

سلطت تقارير أوروبية الضوء على سبب غياب كيليان مبابي، نجم منتخب فرنسا، عن إجراء مقابلات مع الصحفيين بعد انتهاء مباريات "الديوك" في كأس العالم 2022، وكذلك إخفاء اسم الشركة الراعية لجائزة رجل المباراة التي حصل عليها 3 مرات.

وفاز مبابي بجائزة رجل المباراة في أول مباراتين ضد أستراليا والدنمارك، ثم جلس على مقاعد البدلاء في اللقاء الثالث من الدور المجموعات أمام تونس، قبل أن ينال الجائزة للمرة الثالثة بعد قيادته فرنسا للفوز على بولندا في ثمن النهائي.

مبابي يخفي اسم راعي جائزة رجل المباراة

وخالف نجم باريس سان جيرمان قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي توجب على اللاعب الفائز بجائزة رجل المباراة إجراء مقابلة صحفية مع وسائل الإعلام، كما بدا لافتاً تعمده إخفاء اسم الشركة الراعية للجائزة خلال التقاط الصور.

ويحصل اللاعب الفائز بهذه الجائزة، على "زجاجة من الكحول"، مقدمة من إحدى الشركات الأمريكية، وهي واحدة من الرعاة الأساسيين "لفيفا" خلال المونديال.

وبحسب صحيفة lequipe الفرنسية، فإن نجم باريس سان جيرمان الشاب، يخوض منذ فترة حرباً ضارية ضد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، من أجل تعديل الاتفاقية الخاصة بحقوق الصورة المتعلقة به.

وجاء ذلك لأن مبابي يرفض دائماً نشر صوره التي ترتبط بعلامات تجارية وماركات خاصة بالكحول، ولهذا السبب لا يجري مقابلات مع الصحفيين في مونديال قطر 2022.

أما صحيفة As الإسبانية فأكدت بدورها أن مبابي يحرص دائماً على إخفاء العلامة التجارية للشركة الأمريكية التي تقدم الجائزة، في كل مرة يحصل عليها.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: "يُنظر إلى مبابي على أنه مثلٌ أعلى وقدوة للكثير من الأطفال الفرنسيين، وعليه فإنه يرى أن الترويج للمشروبات الكحولية يساهم في ضرر بالغ لصورته كلاعب نجم".

الاتحاد الفرنسي يتحمل العقوبة

وعليه قرّر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم تحمّل الغرامات التي تُفرض على اللاعبين الذين يخالفون بروتوكول "فيفا"، ويرفضون التحدث إلى وسائل الإعلام بعد فوزهم بهذه الجائزة.

وأتمت "آس" تقريرها بالقول: "لا ينوي مهاجم باريس سان جيرمان عقد مؤتمر صحفي واحد خلال الفترة المتبقية من بطولة كأس العالم لأنه يعلم أن أي كلمة أو إيماءة أو حتى عبارة، من الممكن أن يتم تفسيرها بشكل خاطئ، لذا فهدفه الوحيد حالياً هو الفوز بالمونديال للمرة الثانية على التوالي".

ويشارك مبابي في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت الأولى في مونديال روسيا 2018، وفي ذلك الوقت حقق اللقب مع "الديوك".

ولعب مبابي في التشكيل الأساسي لأبطال العالم ضد أستراليا والدنمارك، في الدور الأول، وبولندا في ثمن النهائي، وبديلاً ضد تونس في ختام مرحلة المجموعات، وسجّل 5 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

وفي المجمل لعب مبابي في مونديالي روسيا وقطر 10 مباريات، سجل خلالها 9 أهداف، وأهدى زملاءه 3 تمريرات حاسمة.

تحميل المزيد