أبرزهم الأسطورة مارادونا.. أشهر اللاعبين الذين تعاطوا المنشطات في كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/01 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
مارادونا من بين أبرز اللاعبين الذين تعاطو للمنشطات/wikipedia

خلال تصفيات كأس العالم، أو في مختلف التصفيات الكروية سقط العديد من لاعبي كرة القدم في فخ المنشطات، وهي بحسب تعريف اللجنة الطبية التابعة للجنة الأولمبية الدولية، المواد التي نصت عليها لائحة عام 1976، وطالبت بتحريم استخدامها في المجال الرياضي، وتحتوي على المواد التالية:

  • مثيرات الجهاز العصبي المركزي، مثل الكورامين والاستكرانين.
  • المواد المخدرة التي تساعد على عدم الإحساس بالألم مثل الكودايين. 
  • أنابول سترويد، مثل الميثانينون.

فما هي أضرار المنشطات، ومن هم أبرز اللاعبين الذين سقطوا في فخها.

الآثار الجانبية لاستخدام المنشطات

استخدام المنشطات يؤدي إلى التأثير الإيجابي على عناصر اللياقة البدنية، وبالتالي على المستوى الرياضي للاعب إذا ما تم الاستخدام إلى جانب العملية التدريبية.

ولكن التأثير الإيجابي على النواحي البدنية والوظيفية له تأثير آخر سلبي مصاحب، إذ يؤثر بصورة سلبية على صحة الرياضي، وقد ثبت بالتجربة أن هذه المضار والأعراض الجانبية وصلت في بعض الأحيان إلى حد الوفاة المفاجئة.

وترتبط المنشطات أيضاً بتأثير آخر سلبي، ويظهر في كثير من الأحيان بأمراض مثل أمراض الكبد، وتهتُّك الكلى والاضطرابات المعوية والتنفسية، وكذلك قد يؤدي هذا إلى سقوط الشعر والاضطراب الجنسي.

مارادونا والمنشطات كأس العالم 1994 / Shutterstock
مارادونا والمنشطات كأس العالم 1994 / Shutterstock

الأسطورة الأرجنتينية مارادونا كأس العالم 1994

حسب "alarabiya" في مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية تم إيقاف اللاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا بتهمة تعاطي المنشطات، هذه الحادثة كانت صادمة للجميع حينها، خاصةً أنه خرج من أزمة مشابهة سنة 1991، بسبب تعاطيه للمخدرات التي تسببت في إيقافه عن اللعب لمدة سنة كاملة.

أما بخصوص سنة 1994، خاصة بعد المباراة التي جمعت بلاده بالمنتخب النيجيري، فتم الكشف على اللاعب ليتم إثبات تعاطيه للمخدرات، وتم إبعاده عن البطولة وإيقافه عن ممارسة كرة القدم لمدة 15 شهراً.

تناول عن طريق الخطأ- كولو توريه 

اللاعب الأفواري كولو توريه / التواصل الإجتماعي
اللاعب الأفواري كولو توريه / التواصل الإجتماعي

ليس في جميع الحالات يكون اللاعب على دراية بتعاطيه للمنشطات، ففي حالة المُدافع الإيفواري فقد سقط في فخها بسبب زوجته، التي قامت بإعطائه أدوية لتنحيف الخصر، ولسوء حظه كانت معظم المواد الفعالة في هذه الأدوية تحتوي على مواد محظورة على اللاعبين، ورغم سرد المدافع الإيفواري الأسباب للجنة التحقيقات، فإنها قامت بإيقافه لـ6 أشهر.

المنتخب الهولندي

أدين لاعبو المنتخب الهولندي إدغار ديفيدز وياب ستام وفرانك دي بوير، بتعاطي المنشطات عام 2001، وأوقف ديفيدز 4 أشهر، وستام 5 أشهر، وبوير شهرين.

واتهم أيضاً زميلهم بيرت كونتيرمان بالتعاطي، لاستخدامه مادة "ناندرولون"، التي كانت موجودة في وجبة غذائية تناولها وهو لا يعلم بوجود مادة محظورة داخلها.

العالمي غوارديولا

صاحب الشهرة الأكبر في مجال التدريب في كرة القدم، علا كعبه كمدربٍ في ألمانيا كما في إسبانيا، ولا يعرف فريقه المستحيل، بيد أنه سقط مع نادي بريشيا الإيطالي بفخ المنشطات، وتم إيقافه أربعة أشهر فقط، لم تؤثر بشكل كبير على مسيرته الكروية.

غوارديولا من اللاعبين الذين سقطو في فخ المنشطات/ التواصل الإجتماعي
غوارديولا من اللاعبين الذين سقطو في فخ المنشطات/ التواصل الإجتماعي

اللاعب المصري عمرو سماكة 

عمرو سماكة، نجم الترسانة السابق، ارتبط اسمه ومهارته بالخلوق محمد أبو تريكة، والذي سرعان ما قامت الجماهير بإطلاق اسم خليفة تريكة في الأهلي عليه.

شارك اللاعب مع الأهلي في عدد ليس بالكثير من المباريات، وبعد نهاية مباراة الأحمر مع شبيبة القبائل خضع لتحليل للكشف عن المنشطات، وجاءت الصدمة الكبرى لمسؤولي الأحمر بثبوت تعاطيه مواد مخدرة، وليست منشطة، ليتم إيقافه لمدة 6 أشهر، وتغريمه 10 آلاف دولار.

 قائد اتحاد جدة محمد نور

تعرض محمد نور، قائد اتحاد جدة والمنتخب السعودي، للإيقاف بعد أن أثبتت إحدى العينات التي خضعت للتحليل، تناوله لعقاقير منشطة، وذلك بعد إحدى مباريات فريقه في بطولة دوري عبد اللطيف جميل، ولكن اللاعب خرج ليؤكد أنه تناول عقاقير مضادة للإنفلونزا، وحتى الآن لم تُصدر اللجنة قرارها النهائي بخصوص الواقعة. 

لاعب تشيلسي أدريان موتو 

تمت إدانة لاعب تشيلسي بتعاطيه مادة الكوكايين، بعد أن لاحظ البرتغالي مورينيو مدرب الفريق في 2004 عدم توازنه، ومزاجيته الغريبة في الملعب، فقام بطلب فحص للمنشطات، وبعدها قام بطرده من الفريق.

لاعب التشيلسي واستخدام المنشطات / التواصل الإجتماعي
لاعب التشيلسي واستخدام المنشطات / التواصل الإجتماعي

بعد 6 أعوام كان لاعباً في فيورنتينا الإيطالي، ليتم اتهامه بتعاطي المخدرات، ومعاقبته مرة أخرى بالإيقاف.

العقوبات الجديدة المتعلقة بتعاطي المنشطات 

حسب "BBC"، زادت العقوبات المفروضة على اللاعبين في حال تعاطي المنشطات سنة 2015، من 18 شهراً إلى سنتين، وقد تصل إلى 4 سنوات في بعض الحالات. 

وبينما يؤدي الغش المتعمد في مسألة تعاطي المنشطات إلى الحظر أربع سنوات، فإن "التعاطي غير المقصود" ستكون عقوبته عامين من الحظر، ويمكن تخفيف العقوبة إن توفر لدى الرياضيين "دليل مهم يثبت أنهم لم يقصدوا الغش، ولم يرتكبوا خطأ".

ومَن يُقر بارتكاب انتهاك قد يُكافَأ بتخفيف فترة الحظر، على أن يكون القول الفصل في ذلك لإدارة مكافحة المنشطات العالمية. وفي الحالات الاستثنائية تتمتع الإدارة بسلطة رفع الحظر بالكامل، والتكتم على من يقدم مساعدات مهمة.

تحميل المزيد