الصدارة مغربية.. أسود الأطلس إلى دور الـ16 في كأس العالم للمرة الثانية بتاريخهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/27 الساعة 18:28 بتوقيت غرينتش
جماهير المغرب في المونديال/ رويترز

حقق منتخب المغرب فوزاً ثميناً على نظيره منتخب كندا بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد الثمامة في ختام مباريات المجموعة السادسة من بطولة كأس العالم 2022 المقامة في دولة قطر.

وبهذا الفوز أصبح المغرب الممثلَ العربي الوحيد في نهائيات قطر عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض، وتونس والسعودية.

وبدأ أسود الأطلس بشكل قوي من خلال العديد من المحاولات أمام المرمى الكندي لحكيم زياش وسفيان بوفال.

وبعد مرور 4 دقائق فقط من بداية المباراة، وبضغط من يوسف النصيري ارتكب المدافع الكندي ستيفن دي سوزا فيتوريا خطأً بإعادة الكرة للحارس ميلان بوريان، الذي سددها قصيرة، استغلها حكيم زياش خارج منطقة الجزاء أرسلها من فوق الحارس معلناً تسجيل الهدف الأول للأسود.

في حين واصل المنتخب المغربي ضغطه نحو المرمى الكندي؛ في محاولة زيادة الغلة التهديفية، وضمان التأهل للدور القادم.

أول فرصة حقيقية للمنتخب الكندي كانت في الدقيقة الـ15 عندما انطلق سايل لارين من جهة اليمين وأرسل عرضية على طبق من ذهب أمام المرمى للاعب تاجون بوشانان الذي فشل في التعامل معها.

وفي الدقيقة الـ23 عزز يوسف النصيري تقدم المنتخب المغربي بهدف ثانٍ، بعد تمريرة طويلة أرسلها إليه أشرف حكيمي بطريقة جميلة من قبل منتصف الملعب، ليستغلها النصيري ويسددها من بين مدافعين كنديين على يسار الحارس الكندي.

وبهذا الهدف، أصبح يوسف النصيري أول لاعب مغربي يسجل هدفين في نسختين متتاليتين ببطولة كأس العالم.

وفي الدقيقة الـ32 كاد المغرب يسجل ثالث أهدافه، بعد إرسال حكيم زياش كرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء، سددها عبد الحميد صابيري لكنها ارتطمت بالدفاع الكندي الذي أبعدها.

ومع اقتراب نهاية الشوط الأول سجل المنتخب الكندي هدف تقليص الفارق بنيران صديقة، في الدقيقة الـ41، عندما سدد صامويل أديكوغبي كرة عرضية ارتطمت بالمدافع نايف أكرد وتحولت إلى شباك ياسين بونو.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في الشوط الأول، سجّل يوسف النصيري الهدف الثالث لمنتخب المغرب، لكنّ الحكم ألغاه بداعي وجود خطأ.

وفي الشوط الثاني، تبادل المنتخبان الهجمات، المغرب لتعزيز تقدمه بهدف ثالث، وكندا في محاولة لتسجيل التعادل والذي كاد يحققه في الدقيقة الـ72 عندما أرسل القائد أتيبا هوتشنسون كرة رأسية ارتطمت بالعارضة ومن ثم خط المرمى دون أن تتجاوزه بكامل محيطها.

في حين لم تشهد دقائق المباراة المتبقية أي فرص خطرة ليطلق الحكم البرازيلي رافائيل كلاوس صافرة النهائية معلناً تأهل المغرب إلى الدور الـ16 للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ مونديال 1986.

وبهذه النتيجة، تصدر منتخب المغرب مجموعته برصيد 7 نقاط، من تعادل مع كرواتيا 0-0 في الجولة الافتتاحية من المجموعة السادسة، وفوز على بلجيكا 2-0 في الجولة الثانية، وفوز على كندا 2-1.

تحميل المزيد