رينارد يحفز لاعبي الأخضر.. اكتبوا تاريخاً لأنفسكم أو ستنساكم الجماهير

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/30 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/30 الساعة 10:18 بتوقيت غرينتش
مدرب المنتخب هيرفي رونار / رويترز

قال هيرفي رينارد، مدرب منتخب السعودية، إن فريقه يملك فرصة إعادة كتابة التاريخ لو تأهل إلى دور الـ16 بكأس العالم لكرة القدم اليوم الأربعاء.

وتحتاج السعودية للفوز على المكسيك في آخر مبارياتهما في المجموعة الثالثة؛ للتأهل إلى أدوار خروج المغلوب للمرة الثانية في تاريخها، بغض النظر عن نتيجة مباراة بولندا والأرجنتين.

وتحتل السعودية المركز الثالث بـ3 نقاط، متأخرة بفارق الأهداف عن الأرجنتين فيما تتصدّر بولندا المجموعة بـ4 نقاط، وتأتي المكسيك في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وقال رينارد في مؤتمر صحفي: "السعودية تملك جيلاً جيداً، والمرة الوحيدة التي تأهل فيها المنتخب إلى دور الـ16 كانت في 1994، لذا إذا أراد اللاعبون أن تتذكرهم الجماهير، فعليهم كتابة التاريخ، أو ستنساهم في غضون 30 عاماً".

وأضاف: "كل الفرق قوية، وفرصتنا ما زالت قائمة في المباراة الثالثة، المكسيك تملك خبرة كبيرة في كأس العالم، وعلينا القتال للاستمرار في البطولة".

وتحدّث المدرب الفرنسي عن غياب 4 لاعبين، وهم القائد سلمان الفرج ومحمد البريك وياسر الشهراني للإصابة، بالإضافة إلى عبد الإله المالكي للإيقاف.

وأوضح: "نفتقد جهود 4 لاعبين مهمين، لكن كما قلت في السابق، أملك تشكيلة من 26 لاعباً، وعلينا التعامل مع الأمر والقتال للتأهل".

وأشار رينارد إلى أنه يخوض ثالث أهم مباراة في مسيرته كمدرب، بعد الفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية مع زامبيا وساحل العاج.

وفسّر: "إنها الثالثة بعد النهائي في 2012 و2015، لأن الهزيمة في تلك المباراة تجعلك تشعر بحالة من الندم، وهو ما يحطم حياتك، لذا علينا التحلي بالإيجابية واللعب بعزيمة وروح بدعم الجماهير والصراع على التأهل سيكون حتى اللحظة الأخيرة".

وأضاف مبتسماً: "لذا يجب على ضعاف القلوب الحذر وعدم مشاهدة المباراة".

وقال رينارد إنه على دراية كاملة بالمكسيك ومدربها جيراردو مارتينو.

وتابع: "إذا أردت أن أذكر التشكيلة الأساسية للمكسيك فأنا أعرفها، المكسيك تملك فريقاً قوياً، ومدرّباً رائعاً؛ لأنه سبق له تدريب برشلونة وهو أمر ليس سهلاً.. يجب أن نكون جاهزين بأكثر من 100%، ونفكر فقط في التأهل، المكسيك لعبت بشكل رائع أمام الأرجنتين، ثم جاء (ليونيل) ميسي وحسم كل شيء".

وأضاف: "سنلعب على نقاط ضعف المكسيك ونحاول استغلالها من أجل تحقيق الفوز، يجب ألا نشعر بالخوف وأن يثق كل لاعب في نفسه وفي زميله بأنه يمكن مواجهة أي فريق".

وظل المدرب الفرنسي، الذي تم تعيينه في 2019، في منصبه أطول فترة على مدار العقود الأربعة الماضية، وقد وقع بالفعل على تمديد عقده حتى عام 2027، وحينها سيكون في منصبه لمدة 8 سنوات.

ويعني الفوز المفاجئ الأسبوع الماضي على الأرجنتين 2-1 أن الانتصار على المكسيك غداً الأربعاء سيقود السعودية للدور المقبل في قطر، وقد جاء الأداء المتطور للصقور الخضراء نتيجة لزيادة الاحترافية على المستوى المحلي.

ويدرك رينارد، الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية مرتين مع زامبيا وساحل العاج، أنه يمكن أن يتحمل رؤية طويلة الأمد مع بقاء 5 سنوات أخرى على نهاية عقده.

تحميل المزيد