أراد الاعتزال من أجل والدته، وتضامن مع احتجاجات بلاده.. سردار أزمون الذي يعوّل عليه الإيرانيون في مونديال قطر

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/29 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/29 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
سردار أزمون، ميسي الإيراني الذي لا يخفي مواقفه السياسية في إيران / رويترز

نجح المنتخب الإيراني في تحقيق فوزٍ مهمٍ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة المؤهلة للدور الثاني، وبذلك الانتصار حافظ الإيرانيون على أملهم في التأهل إلى الدور الثمن النهائي من كأس العالم قطر 2022، وذلك عندما يواجه المنتخب الأمريكي في المباراة الثالثة الحاسمة.

ويراهن المنتخب الإيراني على خبرة ومهارة لاعبيه المحترفين؛ أمثال اللاعب سردار ازمون الذي يعدّ أفضل لاعب إيراني خلال السنوات الماضية، والذي يعتبره الكثير من الإيرانيين اللاعب الأفضل في المنتخب إلى حدّ إطلاق لقب "ميسي الإيراني" من قبل الجماهير الإيرانية على المهاجم الإيراني. 

فيعدّ سردار أزمون، لاعب نادي بايرن ليفركوزن الألماني الحالي، ثاني أغلى لاعب كرة قدم إيراني على الإطلاق بعد علي رضا جهانبخش، كما أنه أصغر إيراني يحترف خارج إيران، وأصغر لاعب يسجل هدفاً في مباراة في دوري أبطال أوروبا.

لكن هذا الإعجاب والنجاح الذي يحققه سردار أزمون في ملاعب كرة القدم خلّف له الكثير من المشاكل، خصوصاً أنّ أزمون لا يتردد في إظهار مواقفه السياسية من النظام الإيراني، خصوصاً مع تزامن كأس العالم قطر 2022، مع الاحتجاجات القائمة في طهران منذ مقتل الشابة الإيرانية مهسا أميني داخل مركز أمن بطهران في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

سردار أزمون أصغر لاعب إيراني محترف خارج إيران 

بحسب موقع lifebogger، المختص في سير لاعبي الساحرة المستديرة، ولد لاعب كرة القدم الإيراني سردار أزمون في اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني 1995، في بلدة جونباد كافوس الإيرانية، لأسرة رياضية بامتياز، فقد كانت والدته مدربة كرة طائرة محترفة، أمّا والده خليل أزمون، فقد كان لاعباً سابقاً في المنتخب الوطني الإيراني للكرة الطائرة.

تأثر سردار بالجو الرياضي لأسرته مبكراً، فتعرّف على كرة القدم لأول مرة، عندما بدأ في ركل الكرات في رحلة إجازة عائلية في تركمانستان عندما كان في التاسعة من عمره، ليتعلّق بكرة القدم منذ ذلك الوقت.

في عمر الـ15 سنة، انضم سردار إلى فريق شباب سيباهان الإيراني،.وسرعان ما رقّي إلى الفريق الأوّل، لكنه لم يلعب أيّ مباراة في الدوري الإيراني للمحترفين.

خلال الموسم الكروي 2012- 2013، وبفضل الأداء الرائع الذي قدمه سردار في فريق شباب سيباهان الإيراني، أصبح أزمون مطلوباً من قبل العديد من الأندية الأوروبية؛ مثل إيفرتون وليفربول وروبن كازان الروسي.

ومع انتصاف ذلك الموسم، أصبح سردار أزمون أصغر لاعب إيراني يحترف خارج إيران، حين ضمّه نادي روبين كازان الروسي إلى صفوفه وهو في سنّ 17 سنة.

في موسمه الأول مع نادي روبين كازان، شارك سردار أزمون في ثماني مباريات ونجح في تسجيل هدفين.

في يوليو/تموز 2013، خاض سردار أوّل مباراة له في بطولة اليوروبا ليغ، حين حل بديلاً في الدقيقة 73 في مباراة شهدت فوز فريقه روبن 1-0 من توقيع اللاعب الإيراني.

سردار أزمون
سردار أزمون أصغر لاعب إيراني يحترف في أوروبا/shutterstock

بحلول عام 2015، أعاره نادي روبين كازان إلى نادي روستوف الروسي، وهناك بصم سردار على أفضل مشاركاته في دوري أبطال أوروبا، واختير مع ناديه في الكثير من جولات الدوري الروسي بالتشكيلة المثالية.

سجل آزمون مع روستوف 12 هدفاً في جميع المسابقات. قبل الانتقال إلى زينيت سان بطرسبورغ.

مع زينيت كان سردار على موعد مع تحقيق فصلٍ جديد من التألق، فخلال موسم 2019، نجح سردار أزمون على البصم على أرقامٍ كبيرة، حيث سجّل مع نهاية الموسم 32 هدفاً في 52 مباراة.

كما نجح أزمون في تحقيق الثلاثية المحلية مع ناديه زينيت سان بطرسبورغ؛ إذ فاز بلقب الدوري الروسي، كأس السوبر الروسي، وكأس روسيا في أول موسم كامل له مع النادي الروسي، كما كان معدل سردار التهديفي رهيباً، فقد سجل أقل من هدف فقط كل ثلاث مباريات.

كانت مسابقة الدوري الأوروبي المنافسة المفضلة لسردار، وبحلول مايو/أيار 2021، سجل أزمون 19 هدفاً في المسابقة وهو أكثر لاعب إيراني تسجيلاً في المنافسات الأوروبية.

علاوة على ذلك، حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الروسي في موسم 2020-2021.

سردار أزمون بألوان فريق بايرن ليفركوزن الألماني / shutterstock

مع الأداء الكبير للاعب الإيراني في الأراضي الروسية، تسابقت الأندية الأوروبية للحصول على خدماته، في 22 يناير/كانون الثاني 2022، أعلن نادي باير ليفركوزن الألماني أن أزمون قد وقع اتفاقاً مع النادي للانضمام إلى الفريق في صفقة انتقال مجانية بدءاً من يوم الأول من يوليو/ تموز 2022، لمدة خمس سنوات.

مسيرة أزمون مع المنتخب الإيراني لم تختلف كثيراً مع مسيرته مع الأندية التي تقمّص ألوانها، فقد نجح في تسجيل 41 هدفاً في 65 مباراة مع منتخب بلاده، كما نجح في قيادتها إلى مونديالي روسيا 2018، وقطر 2022.

ميسي الإيراني الذي أراد الاعتزال مبكراً 

لكنّ اللاعب الإيراني البالغ من العمر حالياً 27 سنة، والذي يلقّب بـ "ميسي الإيراني" نسبةً للأسطورة الحالية لمنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي، كثيراً ما يثير الجدل وسط المنتخب الإيراني من خلال إصراره على إظهار مواقفه السياسية من الاحتجاجات التي تشهدها البلاد ورأيه في النظام الحاكم، وبعض القضايا الحقوقية. 

منذ أن غادر آزمون إيران عام 2013، أمضى معظم حياته في أوروبا، وهذا ما قد يفسر سبب إعطاء اللاعب الأولوية للحقوق الأساسية والحرية.

وعلى الرغم من نجاحه في خطف قلوب الإيرانيين وقيادة منتخب إيران إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، فإنه نجح في تسجيل 11 هدفاً في 14 مباراة خلال تصفيات كأس العالم.

تعرض سردار أزمون إلى إهانات شديدة في كأس العالم روسيا 2018، مما إضطره إلى الإعلان عن الإعتزال دولياً /shutterstock

ورغم تقديم المنتخب الإيراني الأداء الجيّد في المنافسة، فقد تلقى آزمون انتقادات شديدة بسبب عدم تسجيله لأي هدف خلال ذلك المونديال،حتى إن المعجبين السابقين هددوا بقتله هو ووالدته، وهو ما جعل النجم الإيراني الصاعد حينها يعلن عن اعتزاله اللعب دولياً في سن 23 سنة، بعد تدهور حالة أمه الصحية بسبب الشتائم والانتقادات التي تعرّض لها ابنها.

قال سردار بعد تلك الحادثة: "أمي تغلبت على مرض شديد، وكنت سعيداً، ولكن للأسف، بسبب قسوة بعض الناس والإهانات التي لا نستحقها أنا وزملائي بأي شكل من الأشكال، أصبح مرضها شديداً. وهذا وضعني في موقف صعب"، وقال سردار أزمون بعد مونديال روسيا 2018، "أنا أختار المنتخب أو أمي، ونتيجة لذلك، اخترت والدتي".

عاد أزمون لمنتخب بلاده بعد أشهر من الاعتزال، وقاد المنتخب الإيراني لتحقيق المرتبة الثالثة في كأس آسيا 2019 بالإمارات، كما نجح في قيادته للتأهل إلى كأس العالم قطر 2022، وذلك من خلال تسجيله 7 أهداف خلال 8 مباريات في التصفيات.

دعّم الاحتجاجات في إيران وكان صاحب فكرة عدم ترديد النشيد 

في 16 سبتمبر/أيلول 2022، قتلت الشابة الإيرانية مهسا أميني داخل مركز الأمن في العاصمة طهران إثر اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بحجة أنها لم تكن ترتدي الحجاب، لتندلع بعدها موجة عنيفة من الاحتجاجات ضد النظام الإيراني شملت أغلب المحافظات الإيرانية.

وبالطبع كان للاعب الإيراني سردار أزمون موقفٌ من الحادثة؛ إذ قال: "قلبي كُسر حقاً لمهسا أميني والأبرياء مثل مهسا أميني. لقد تركوا ألماً في قلب الأمة لن ينساه التاريخ أبداً".

في البداية قال سردار أزمون الذي كان في معسكر منتخب بلاده: "بسبب قواعد المنتخب الوطني، لم نتمكن من قول أي شيء حتى انتهاء المعسكر، لكنني لم أستطع تحمل ذلك بعد الآن. وفي أسوأ الأحوال، سأطرد من الفريق الوطني". وأضاف: "لا مشكلة. سأضحي بهذا من أجل شعرة واحدة على رؤوس نساء إيرانيات، لن يتم حذف هذه القصة (عن أميني). يمكنهم فعل ما يريدون. عار عليك لأنك تقتل بسهولة؛ تعيش الإيرانيات".

سردار أزمون
قام سردار أزمون بالتضامن مع الإحتجاجات القائمة في إيران على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني /shutterstock

وخلال المباراة الدولية الودية بين منتخب بلاده والسنغال تحضيراً لمونديال قطر، دخل سردار أزمون بسترة سوداء بدون شعار تخفي قميص المنتخب الإيراني خلال عزف النشيد الوطني الإيراني، احتجاجاً على قمع التظاهرات في بلاده.

وفي أوّل مباراة للمنتخب الإيراني في كأس العالم قطر 2022، دخل المنتخب الإيراني برسالة احتجاجية على الأوضاع التي تشهدها البلد، من خلال قيام لاعبي المنتخب بعدم ترديد النشيد وطني، في طريقة للاحتجاج والتضامن مع المحتجين في طهران.

تحميل المزيد