مع فرض الفيفا السرية على المبلغ حتى الآن.. شبكة أمريكية تكشف ما سيتقاضاه الحكام خلال كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/25 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/25 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
حكم مباراة إيران وويلز يخرج أوّل بطاقة حمراء في كأس العالم قطر 2022/ رويترز

انطلقت كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر؛ حيث تقام البطولة لأول مرة في الشرق الأوسط، حيث سلطت شبكة (nbcc) الأمريكية الضوء على المبلغ الذي سيتم دفعه للحكام مقابل مشاركتهم في العديد من المباريات بالمونديال.

ولم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن المبلغ الذي سيدفعه لكل لاعب، ما أثار موجة كبيرة من التساؤلات حول إصرار الفيفا على سرية معلومات حقوق وأموال الحكام.

ونشرت الشبكة تقريراً قالت فيه إن حكام كرة القدم يعملون في واحدة من أكثر الوظائف التي تم التقليل من شأنها في الحقل الرياضي؛ حيث لا يتعين عليهم اتخاذ القرارات الصعبة في جزء من الثانية فحسب؛ بل يتعين عليهم مواكبة جميع اللاعبين في الركض داخل الملعب.

 كم سيدفع الفيفا للحكام لكأس العالم 2022؟

قالت الشبكة الأمريكية في تقريرها: "لا نعرف بالضبط المبلغ الذي سيحصل عليه الحكام لإدارتهم المباريات في كأس العالم، لكن يمكننا تقديره بناءً على أدلة خلال نهائيات كأس العالم التي أقيمت في روسيا عام 2018، حيث قررت الهيئة الإدارية لكأس العالم FIFA أن يتم تعويض حكم كل مباراة بمبلغ 70 ألف دولار عن مشاركته في البطولة".

وأثار غموض الفيفا الجدل حول مسألة حقوق الحكام؛ حيث استعانت الشبكة بخبراء ومحللين اقتصاديين، لحسم الجدل.

وأضافت الشبكة في تقريرها: "في عام 2014 تم دفع 50 ألف دولار للحكام مقابل مشاركتهم في كأس العالم".

وأوضحت الشبكة: "مرة أخرى لا نعرف الرقم الدقيق هنا، ولكن يمكننا أن نخمن بناء على مونديال 2018 الذي أقيم في روسيا، كشفت البيانات أن كل حكم حصل على 70 ألف دولار عن مشاركته في البطولة، أما في بطولة عام 2024 فحصل الحكام على 50 ألف دولار عن مشاركتهم في مونديال البرازيل.

كم عدد الحكام الذين سيشاركون في كأس العالم لكرة القدم 2022؟

تم اختيار 36 حكماً للمشاركة في مراحل مجموعات كأس العالم 2022، باستثناء الحكام المساعدين.

وسيقوم بتحكيم المراحل اللاحقة من البطولة، بما في ذلك دور الـ16 الدور ربع النهائي، والدور نصف النهائي، والمواجهات النهائية الحكام الذين سيكون لديهم أفضل تقييم خلال دور المجموعات.

هل سيكون هناك أي حكام نسائي في مونديال 2022؟

نعم! ستكون بطولة كأس العالم في قطر هي الأولى من نوعها على الإطلاق التي تضم ثلاثة حكام من الإناث. هذه هي المرة الأولى في تاريخ الحدث البالغ 92 عاماً التي يتم فيها اختيار حكام إناث لكأس العالم للرجال".

تحميل المزيد