لماذا فرحت إيطاليا بفوز السعودية على الأرجنتين؟.. هدف سالم الدوسري حطم أحلام ميسي ورفاقه

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/22 الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/22 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
لماذا فرحت إيطاليا بفوز السعودية على الأرجنتين؟ (رويترز)

حقق المنتخب السعودي لكرة القدم فوزاً تاريخياً على نظيره الأرجنتيني، في افتتاح مباريات البلدين في نهائيات كأس العالم 2022 التي تقام بدولة قطر، أوقف من خلاله "الأخضر" سلسلة اللاهزيمة "للتانغو".

وانتصر "الأخضر" السعودي في المباراة التي أقيمت على ملعب لوسيل، الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بفضل هدفي صالح الشهري وسالم الدوسري في الشوط الأول، بعد أن تقدم "التانغو" بهدف ليونيل ميسي من علامة الجزاء، في الشوط الأول.

لماذا فرحت إيطاليا بفوز السعودية على الأرجنتين؟

وأجهض المنتخب السعودي أحلام الأرجنتين بكسر سلسلة اللاهزيمة في المباريات الدولية، بعد أن ألحق به الهزيمة الأولى بعد 36 مباراة متتالية لم يخسر خلالها، ليظل الرقم القياسي العالمي مدوناً باسم منتخب إيطاليا، الذي لم يخسر في 37 مباراة على التوالي.

ويغيب منتخب إيطاليا عن النسخة رقم 22 لبطولة كأس العالم، بعدما أخفق في التأهل خلال التصفيات، كما أن بطل العالم 4 مرات غاب عن النسخة الماضية في روسيا عام 2018، لكن بلا شك تسبب تعثر الأرجنتين بفرحة جماهير "الآزوري" التي ضمنت بقاء منتخبها في الصدارة لفترة طويلة من الوقت.

وكانت آخر مباراة خسر فيها رفاق ميسي، في نصف نهائي كوبا أمريكا 2019، وذلك يوم 3 يوليو/تموز، أمام البرازيل بهدفين نظيفين سجلهما غابرييل جيسوس وروبيرتو فيرمينو.

ولم تسر الأمور كما يخطط لها ميسي، قائد الأرجنتين، الذي أكد في مؤتمر صحفي، أنه يخوض بطولة كأس العالم الأخيرة له.

وخسر "التانغو" أول مباراة له في كأس العالم، يسجل فيها ميسي هدفاً، حيث فاز في 5 مباريات سابقة، وفق شبكة Opta المتخصصة في الإحصائيات.

كما تُعتبر هذه المباراة التي يفشل فيها منتخب الأرجنتين بالفوز، عندما يسجل ميسي، منذ عام 2011؛ حيث حدث ذلك آخر مرة أمام نظيره الكولومبي.

وأوضحت "أوبتا" أن الأرجنتين فشلت في تحقيق الفوز للمرة الثانية في تاريخها بكأس العالم، بعد إنهاء الشوط الأول متقدمة، وكانت الأولى في نهائي 1930 أمام أوروغواي.

ويومها تقدم "التانغو" في الشوط الأول بهدفين لواحد، لكنه استقبل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني، ليخسر اللقب لصالح أورغواي بنتيجة 2-4.

أرقام قياسية مميزة للمنتخب السعودي

أما بالنسبة "للأخضر" السعودي، ففوزه على الأرجنتين لم يكن الإنجاز في هذه المباراة، بل كتب سلسلة أخرى من الأرقام التاريخية؛ حيث حقق انتصاره الأول من أصل 5 مباريات.

وبات "الأخضر" أول منتخب آسيوي يهز شباك الأرجنتين مرتين في تاريخ نهائيات كأس العالم، حيث جاء الهدفان من أول تسديدتين، وفق "أوبتا" أيضاً.

كما يُعد هذا الفوز هو الأول لمنتخب غير أوروبي على الأرجنتين في كأس العالم، منذ انتصار الكاميرون على "التانغو" في المباراة الافتتاحية لمونديال إيطاليا 1990.

لكنه أصبح ثاني منتخب آسيوي يحقق نتيجة الفوز على منتخب أمريكي جنوبي في المونديال؛ حيث سبقه اليابان بالانتصار على كولومبيا في مونديال روسيا 2018.

وكانت آخر ثلاثة منتخبات قد حققت الفوز على الأرجنتين في كأس العالم، أكملت مشوارها حتى حققت اللقب، أو على الأقل وصلت إلى المباراة النهائية.

وكان ذلك من نصيب منتخب ألمانيا في نهائي مونديال 2014، ثم كرواتيا وفرنسا اللذين انتصرا على "التانغو" في دور المجموعات وثمن النهائي في مونديال 2018، ثم تقابلا في المباراة النهائية.

تحميل المزيد