الفائز منهما سيقطع شوطاً كبيراً للتأهل.. لقاء صعب التوقع بين أمريكا وويلز في أول مباراة رسمية بينهما

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/21 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/21 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
تدريب منتخب ويلز في قطر/ رويترز

يفتتح منتخب أمريكا أمام نظيره ويلز مشواره في بطولة كأس العالم 2022، اليوم الإثنين الموافق 21 نوفمبر/تشرين الثاني، في إطار منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية لمونديال قطر.

المجموعة الثانية لكأس العالم 2022 تضم منتخبات قوية، وهي أمريكا وويلز، وإنجلترا المرشحة وإيران.

يخوض منتخبا الولايات المتحدة وويلز مباراتهما الافتتاحية بكأس العالم اليوم الإثنين، وهما على دراية بأن الفوز قد يحسم بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثانية إلى جوار إنجلترا، التي من المتوقع أن تتصدر المجموعة.

تاريخ مباريات أمريكا وويلز

على أرضية ملعب "أحمد بن علي" التابع لنادي الريان، يقام اللقاء الثالث تاريخياً بين أمريكا وويلز، حيث لعب المنتخبان مرتين قبل ذلك، وألغيت المباراة الثالثة.

المباراة الأولى كانت في عام 2003 وانتهت بفوز أبناء "العم سام" بثنائية نظيفة، والثانية كانت في 2020 وانتهت بالتعادل السلبي.

وكانت المباراتان السابقتان في إطار ودي، وأقيمتا ضمن الأجندة الرسمية لفيفا، ولكن مباراة اليوم تعتبر أول مباراة رسمية بين كلا المنتخبين.

احتفالات ويلز

ستكون هناك أجواء احتفالية مع استعداد ويلز للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في 64 عاماً، بعد عقود من سوء الحظ والفرص المهدرة والإحباطات.

ويخوض المنتخب الويلزي اليوم الإثنين مباراته الأولى في كأس العالم منذ 1958 عندما يواجه منتخب أمريكا في مدينة الريان القطرية.

وبالنسبة للعشرات من مشجعي ويلز الذين تدفقوا على الدوحة، ستكون المباراة مهرجاناً لم يتسنّ لكثيرين منهم تجربته في حياتهم.

ويتعدى تأثير المباراة أرضية الملعب أو حتى المدرجات، إذ إنها فرصة لنسيان عقود من الإحباط. وسيتواجد رئيس وزراء ويلز مارك دريكفورد في قطر لحضور المباراة.

وحتى العام الحالي، فإن تاريخ ويلز في تصفيات كأس العالم يضاهي الأساطير اليونانية.

وفاقت المآسي التي تعرضت لها ويلز اللحظات السعيدة في كأس العالم، بداية بإخفاقها في الفوز على اسكتلندا في مباراة حاسمة للتأهل إلى نهائيات المكسيك 1986 وحتى ركلة جزاء بول بودين التي حرمتها من مقعد في كأس العالم بالولايات المتحدة عام 1994.

وكان مشوار ويلز للنسيان في تصفيات بعض النسخ الأخرى، لكنها كانت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى كأس العالم في أحيان أخرى.

وقبل نهائيات 1962، خسرت ويلز جولة فاصلة أمام إسبانيا وغابت عن نهائيات المكسيك 1986 بعدما أخفقت في الفوز على اسكتلندا، وربما لم تترك أي هزيمة جماهير ويلز محطمة معنوياً كما فعلت الخسارة أمام رومانيا بعدما أهدر بودين ركلة الجزاء.

وتأهلت ويلز إلى قطر بعد جولة فاصلة في يونيو/حزيران بفضل أهداف جاريث بيل، الوحيد بين لاعبي ويلز الذي تفوق على راش في عدد الأهداف مع المنتخب الوطني.

وتلعب ويلز في المجموعة الثانية التي تضم كذلك الولايات المتحدة وإيران وإنجلترا من أجل مكان في الدور الثاني.

ولكن إذا لم تنجح في الوصول إلى هذه المرحلة، سيكون هناك بعض الدموع الويلزية.

مدرب أمريكا جاهز رغم الاستعداد "غير المثالي"

يرى مدرب أمريكا جريج برهالتر أنه لا يتعين على فريقه الاستهانة به رغم إصابة عدد من اللاعبين البارزين مثل جو ألين وآرون رامسي وتأثير ذلك على استعدادات ويلز للبطولة.

ولم تكن استعدادات الولايات المتحدة للبطولة مثالية، وأخفق الفريق في هز الشباك في مواجهة اليابان والسعودية ودياً في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن الفريق الشاب الذي لم يثبت قدراته بعد يسعى للرد على المشككين عندما يشارك في البطولة بعد غياب استمر ثماني سنوات.

وسيكون أغلب اللاعبين الأساسيين متاحين بالنسبة لبرهالتر، وبينهم كريستيان بوليسيك وجيو رينا ووستون ماكيني الذين سيسعون لترك بصمتهم في ظهورهم الأول بالبطولة.

تحميل المزيد