“هذا سوء أدب”! غضب من “بي بي سي” بعد حرمان جمهورها من متابعة افتتاح كأس العالم في قطر

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/21 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/21 الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش
حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022/ الأناضول

في الوقت الذي توجهت فيه أنظار العالم صوب ملعب "البيت" الذي احتضن حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، الذي وصفه موقع Middle East Eye البريطاني بالمذهل، حرمت شبكة "BBC" البريطانية متابعيها من مشاهدة الحفل، وهو ما أثار غضبهم.

موقع "ميدل إيست آي" البريطاني قال في تقريره الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن المشجعون الذين كانوا يشاهدون BBC One ومحطة ITV أعربوا عن غضبهم من هذا التجاهل لحفل الافتتاح، واصفين إياه بـ "سوء أدب".

حيث قال بيرس مورغان في تغريدة: "امتناع البي بي سي عن بث حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، وحديثها بدلاً من ذلك عن ترهات ومحاولتها التظاهر بالفضيلة سوء أدب مع قطر مع قطر. لو أنهم مستاؤون إلى هذه الدرجة، فليعيدوا جيش موظفيهم الضخم إلى بلادهم ويعفونا من هذا النفاق السخيف".

كما قال كريستيان بنديكت، مدير الحملات في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، في منشور على تويتر: "كأس العالم الأكثر إثارة للجدل في التاريخ" هذا ما قالته البي بي سي في بداية تغطيتها. فلماذا لم تتحدث عن البطولة التي استضافتها روسيا المرة الماضية؟".

من جانبه، انتقد النائب عن حزب المحافظين سكوت بنتون قرار الشبكة تغطية البطولة من قطر وهي تنتقد الدولة الخليجية.

حيث كتب: "غاري لينيكر يحاضر عن الانبعاثات المناخية وحقوق الإنسان. لو أنهم منزعجون من قطر إلى هذا الحد، فلماذا ذهبوا؟ كان يمكنهم توفير الآلاف وتغطية البطولة من المملكة المتحدة".

على أن آخرين رحبوا بخطوة عدم بث حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، إذ أشاد المذيع البريطاني الأمريكي روجر بينيت بالفرق الكبير بين "أداء بي بي سي وشبكة فوكس الأمريكية".

فيما لم ترد BBC One على طلب موقع Middle East Eye  للتعليق، لكنها أكدت أن "التغطية الكاملة لكأس العالم متاحة على قنوات بي بي سي، وحفل الافتتاح متوفر على آي بلاير (عبر الإنترنت)".

هذا وافتتحت قطر كأس العالم هذا العام بحفل مذهل بدأه الممثل مورغان فريمان ونجم البوب الكوري جونغكوك، إلى جانب المئات من الفنانين الآخرين والأضواء والألعاب النارية.

حسب موقع "ميدل إيست آي"، اختارت شبكة BBC One مواصلة نقل مباراة الدوري الممتاز للسيدات بين تشيلسي وتوتنهام هوتسبير، ولكن عوضاً عن الانتقال إلى البث الحي لحفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 بعد انتهاء المباراة، أذاعت تقريراً مسجلاً عن ملف حقوق الإنسان في قطر.

كما قال غاري لينيكر مقدم برنامج Match of the Day في بداية حديثه: "إنها بطولة كأس العالم الأكثر إثارة للجدل في التاريخ ولم تُركل فيها كرة حتى"، قبل أن يخوض في الانتقادات الموجهة لمعاملة قطر للنساء والعمال الوافدين ومجموعة من القضايا الأخرى.

تحميل المزيد