المستضيف لم يخسر على الإطلاق!.. تعرّف على نتائج مباريات كأس العالم الافتتاحية منذ مونديال 1930 وحتى 2018

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/19 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/19 الساعة 13:01 بتوقيت غرينتش
رويترز/ نتائج المباريات الافتتاحية في كأس العالم على مر التاريخ

منذ مونديال ألمانيا 2006، أصبح التقليد الرسمي أن تلعب الدولة المستضيفة دائماً المباراة الافتتاحية لكأس العالم، لذلك فإن منتخب قطر سيكون على موعد مع الإكوادور في أول ظهور رسمي له في هذه البطولة.

نتائج المباريات الافتتاحية في كأس العالم على مر التاريخ

إذا كنتم من محبي الأرقام، فإن التاريخ يخبركم أن منذ أول مونديال جرى في الأوروغواي، وحتى الأخير في روسيا، لم يخسر المنتخب المستضيف للبطولة مباراته الافتتاحية على الإطلاق.

كأس العالم 1930 في الأوروغواي

في عام 1930 استضافت الأوروغواي أول مونديال كروي، ورغم أنّها لم تكن طرفاً في المباراة الافتتاحية للبطولة، لأن هذا التقليد لم يكن متبعاً في ذلك الوقت، فإنها فازت في مباراتها الافتتاحية التي جمعتها مع بيرو بنتيجة 1-0.

فيما واصل المنتخب السماوي طريقه بقوة وثبات حتى المباراة النهائية ليتوج بكأس العالم بعد فوزه على الأرجنتين بـ4 أهداف لهدفين.

مونديال 1934 في إيطاليا!

في النسخة التالية، حققت إيطاليا أكبر فوز يحققه المنتخب المستضيف لكأس العالم في مباراته الافتتاحية في روما، عندما سحقت منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 7-1، وكان أنجيلو سكيافينو هو اللاعب المتميز في ذلك اليوم ، حيث سجل ثلاثية.

الطليان واصلوا عروضهم القوية حتى المباراة النهائية التي فازوا فيها على تشيكوسلوفاكيا 2-1 ليتوج بأول لقب عالمي.

كأس العالم 1938 في فرنسا

في مونديال 38، لعبت فرنسا المستضيفة أولى مبارياتها ضد منتخب بلجيكا، واستطاعت الفوز عليه بنتيجة 3-1.

ورغم الفوز الفرنسي، فإنهم ودّعوا المسابقة من الدور ربع النهائي على يد إيطاليا، التي وصلت إلى النهائي، وفازت على المجر لتتوج بثاني ألقابها العالمية على التوالي.

كأس العالم 1950 في البرازيل

بعد توقف دام 12 عاماً بسبب الحرب العالمية الثانية، عادت المسابقة من جديد عام 1950، عندما استضافت البرازيل النسخة الرابعة.

منتخب السيليساو فاز في مباراته الافتتاحية على المكسيك بنتيجة 4-0 في المباراة التي أقيمت في ماراكانا، وتابع مشواره حتى الدور النهائي من البطولة، الذي أقيم على نظام المجموعة الواحدة؛ ليحتل مركز الوصافة وراء الأوروغواي التي توّجت باللقب. 

كأس العالم 1954 في سويسرا

في العام 1954 عادت المسابقة إلى أوروبا المنهكة من الحرب، وهذه المرة في سويسرا، الذي فاز منتخبها في مباراته الافتتاحية على إيطاليا بنتيجة 2-1.

ليواصل السويسريون طريقهم حتى الدور ربع النهائي، عندما خسروا المباراة الماراثونية ضد النمسا بنتيجة 7-5.

في حين توّج المنتخب الألماني بالبطولة بعد فوزه في النهائي على المجر 3-2.

كأس العالم 1958 في السويد

في أولى مباريات المنتخب المستضيف السويد، قدم أداءً معقولاً وفاز على المكسيك بنتيجة 3-0، كما أخرج الاتحاد السوفييتي من الدور ربع النهائي بنتيجة 2-0، وسحق ألمانيا في النصف النهائي بنتيجة 3-1، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام البرازيل بنتيجة 5-2.

كأس العالم 1962 في تشيلي

مع عودة استضافة البطولة إلى القارة اللاتينية عام 1962، أقيمت 4 مباريات في وقت واحد لتحضير البطولة وتشغيلها، ومرة ​​أخرى نجح البلد المستضيف في الفوز في مباراته الافتتاحية، حيث فازت تشيلي على سويسرا 3-1.

ورغم أن التشيليين قدموا أداءً راقياً أخرجوا خلاله الاتحاد السوفييتي من نصف النهائي 2-1، فإنهم خسروا في نصف النهائي من أمام البرازيل الذي تُوّج بالبطولة على حساب تشيكوسلوفاكيا 3-1.

كأس العالم 1966 في إنجلترا

كان المنتخب الإنجليزي أول منتخب مستضيف لكأس العالم لا يحقق الفوز في مباراته الافتتاحية، وذلك عندما تعادل بنتيجة 0-0 أمام الأوروغواي على ملعب ويمبلي.

ورغم التعادل المخيب للآمال بالنسبة للإنجليز، فإنهم واصلوا طريقهم بثبات نحو المباراة النهائية، التي فازوا فيها على ألمانيا بعد التمديد بنتيجة 4-2.

كأس العالم 1970 في المكسيك

ثم في نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1970، بدأت الدولة المضيفة البطولة ضد الاتحاد السوفيتي، حيث شهد أكثر من 100 ألف مشجع في ملعب أزتيكا التعادل السلبي بين المنتخبين.

المكسيك خرجت من الدور ربع النهائي أمام إيطاليا بنتيجة 4-1، بينما تُوّج في البطولة آنذاك المنتخب البرازيلي بفوزه على إيطاليا في المباراة النهائية بنتيجة 4-1.

كأس العالم 1974 في ألمانيا

من عام 1974 إلى عام 2002، كان حامل اللقب دائماً هو الذي لعب المباراة الافتتاحية.

في حين افتتحت ألمانيا أول مبارياتها أمام تشيلي، واستطاعت الفوز بهدف للاشيء، وواصلت طريقها نحو التتويج بالبطولة عندما فازت في المباراة النهائية على هولندا 2-1.

كأس العالم 1978 في الأرجنتين

استضافت الأرجنتين نسخة 78 على أرضها، وفازت في مباراتها الافتتاحية على المجر بنتيجة 2-1، ثم على فرنسا 2-1 قبل أن تخسر أمام إيطاليا 1-0.

وفي دور المجموعات الثاني تصدّرت مجموعتها على حساب البرازيل وبولندا وبيرو لتتأهل للمباراة النهائية التي فازت فيها على هولندا 3-1.

كأس العالم  1982 في إسبانيا

في العام 1982، افتتح المنتخب الإسباني مشواره في البطولة التي تُقام للمرة الأولى بين أرضه وجماهيره بتعادل مخيب للآمال أمام منتخب هندوراس المتواضع.

ولكنه فيما بعد حقق فوزاً على يوغسلافيا وخسارة من إيرلندا الشمالية، ليتأهل لدور المجموعات الثاني، الذي ودّعه بخسارة من ألمانيا وتعادل مع إنجلترا.

في حين تُوّج المنتخب الإيطالي باللقب الثالث له بعد فوزه بالمباراة النهائية على حساب ألمانيا.

كأس العالم 1986 في المكسيك

في النسخة التالية، حقق المنتخب المكسيكي مستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخه فوزاً مهماً في مباراته الافتتاحية على منتخب بلجيكا، وواصل طريقه حتى الدور ربع النهائي، حيث خسر أمام ألمانيا بركلات الترجيح 4-1.

في حين تُوّج منتخب التانغو الأرجنتيني بالبطولة بعد فوزه في النهائي على ألمانيا 3-2.

كأس العالم 1990 في إيطاليا

كان الطليان يمنون أنفسهم بوضع نجمة رابعة على قمصانهم من خلال البطولة التي استضافوها عام 1990، وبدأوا مشوارهم بقوة من خلال الفوز في مباراتهم الافتتاحية على النمسا بهدف نظيف، وبذات النتيجة على أمريكا، وبهدفين على تشيكوسلوفاكيا.

وفي الدور الثاني فازوا على أوروغواي بهدفين للاشيء، وفي ربع النهائي على إيرلندا بهدف.

الطليان وصلوا إلى الدور نصف النهائي دون أن يتلقوا أي هدف خلال البطولة، ولكنهم تعادلوا فيها أمام الأرجنتين بهدف لهدف، قبل أن يخسروا بركلات الترجيح 5-4.

في حين استطاعت ألمانيا بعد الفوز في النهائي على الأرجنتين بهدف نظيف من معادلة رقم إيطاليا والبرازيل بالتتويج 3 مرات لكل منتخب في البطولة.

كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية

في العام التالي، استضافت أمريكا، التي لا تعتبر كرة القدم لعبتها الشعبية الأولى أساساً، البطولة، مع توقعات كبيرة بخروج المنتخب من الدور الأول.

في المباراة الافتتاحية تعادلت أمريكا أمام سويسرا بهدف لكل منهما، قبل أن تفوز على كولومبيا 2-1 وتخسر أمام رومانيا 1-0 لتتأهل إلى الدور الثاني كأحد أفضل مركز ثالث، وتخسر أمام البرازيل بهدف نظيف.

في حين واصل البرازيل عروضه القوية، ووصل إلى المباراة النهائية رفقة المنتخب الإيطالي الذي أضاع له نجمه الأول روبيرتو باجيو ركلة ترجيحية حاسمة أهدت اللقب الرابع للسيليساو.

كأس العالم 1998 في فرنسا

في مونديال 1998، كانت فرنسا على موعد مع أول تتويج بتاريخها ببطولة كأس العالم، سيما أنها كانت تمتلك جيلاً ذهبياً يتزعمه زين الدين زيدان.

في المباراة الافتتاحية للمنتخب المستضيف، استطاع الفرنسيون الفوز على جنوب إفريقيا بنتيجة 3-0.

وفي المباراة النهائية تُوّجوا باللقب بعد الفوز على البرازيل 3-0 من بينهم هدفين من ضربتين رأسيتين لزين الدين زيدان.

كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان

كان مونديال 2002 أول بطولة تقام رسمياً في قارة آسيا، فضلاً عن أنها أقيمت في بلدين اثنين، وهما كوريا الجنوبية واليابان.

في أولى المباريات الافتتاحية للمنتخب الياباني تعادلوا مع منتخب بلجيكا 2-2 وواصلوا طريقهم حتى دور الـ16 بعد الخسارة أمام تركيا 1-0.

أما المنتخب الكوري الجنوبي، فافتتح مبارياته بلقاء بولندا وفاز عليه بنتيجة 2-0.

وكان الكوريون مفاجأة تلك النسخة بعد الوصول إلى المربع الذهبي قبل الخسارة أمام ألمانيا، التي خسرت اللقب لحساب البرازيل في المباراة النهائية 2-0.

كأس العالم 2006 في ألمانيا

في العام 2006، كان المنتخب الألماني عازماً على تحقيق المونديال بعد خسارته في النسخة السابقة، وافتتحوا مبارياتهم على أرضهم بالفوز على كوستاريكا 4-2، وكانت تلك النسخة هي الأولى التي يلعب فيها مستضيف البطولة المباراة الافتتاحية.

ولكن الماكينات الألمانية تعطلت في الدور نصف النهائي بالخسارة أمام إيطاليا 2-0، والتي تُوجت باللقب بعد فوزها بالنهائي على فرنسا بركلات الترجيح.

كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا

في النسخة التالية، لم يقدّم منتخب جنوب إفريقيا الأداء المأمول منه في البطولة التي تستضيفها القارة الإفريقية لأول مرة في تاريخها.

بدأ منتخب جنوب إفريقيا مبارياته بالتعادل أمام المكسيك 1-1، ومن ثم الخسارة أمام الأوروغواي 3-0، قبل الفوز على فرنسا 2-1، ليكون أول منتخب مستضيف يودّع البطولة من دورها الأول.

في حين تُوجت إسبانيا باللقب لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على هولندا بهدف نظيف.

كأس العالم 2014 في البرازيل

وفي نسخة 2014، افتتح منتخب السيليساو المستضيف شريط مبارياته الافتتاحية بالفوز على كرواتيا 3-1.

وقدم البرازيليون أداءً راقياً في بقية مبارياتهم، والتي أوصلتهم إلى الدور نصف النهائي لملاقاة ألمانيا، التي صعقتهم بالفوز عليهم بنتيجة ساحقة 7-1.

لتواصل ألمانيا طريقها نحو الحصول على النجمة الرابعة بعد الفوز على الأرجنتين في الوقتين الإضافيين 1-0.

كأس العالم 2018 في روسيا

في نسخة 2018، بدأ المنتخب الروسي بداية قوية بالفوز بالمباراة الافتتاحية على المنتخب السعودي الذي كان أول منتخب عربي يلعب مباراة افتتاحية بنتيجة 5-0.

واصل الروس أداءهم القوي ووصلوا إلى الدور ربع النهائي، ليخسروا أمام كرواتيا بصعوبة بركلات الترجيح.

في حين تُوّج منتخب فرنسا بالبطولة بفوزه في المباراة النهائية على كرواتيا 4-2.

تحميل المزيد