مليونا جنيه إسترليني ثمن كرة “يد الرب”! كرة هدف مارادونا الشهير في إنجلترا بِيعت قبل مونديال الدوحة

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/17 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/17 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
هدف مارادونا الشهير باليد في مرمى إنجلتر - أرشيف

بِيعت الكرة التي سجل بها الأسطورة الأرجنتينية الراحل دييغو مارادونا هدف "يد الله" في ربع نهائي كأس العالم 1986 ضد إنجلترا بقيمة مليونَي جنيه إسترليني (2.4 مليوني دولار)، في مزاد علني في لندن الأربعاء.

دار (Graham Budd) البريطانية  نظمت مساء أمس الأربعاء في لندن مزاداً للكرة التي سجَّل بها مارادونا هدفه الشهير بيده في مرمى إنجلترا، ويمتلكها الحكم التونسي الذي أدار المباراة علي بن ناصر.

ووفقاً لتقارير صحفية بريطانية، فإنه كان من المتوقع أن تُباع كرة أديداس "أزتيكا" البيضاء اللون، التي كانت مملوكة لحكم المباراة التونسي علي بن ناصر، بقيمة 3 ملايين جنيه إسترليني (3.6 مليون دولار) عندما تم عرضها في مزاد "غراهام باد" في المملكة المتحدة.

يأتي ذلك بعد ستة أشهر من بيع القميص الذي ارتداه مارادونا في المباراة ذاتها بحوالي 9.3 مليون دولار؛ أي أكثر من ضعف القيمة التي توقعتها دار سوذبيز حينها.

وتحوَّل الهدف الذي منح الأرجنتين التقدم 1-0 في ربع النهائي ضد إنجلترا في مكسيكو سيتي، إلى جزء من أسطورة كأس العالم، عندما قفز مارادونا كما لو أنه سيسدد الكرة بالرأس، لكنه أدخلها بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون، واحتج لاعبو إنجلترا لكن بن ناصر احتسب الهدف.

وقال مارادونا ساخراً بعد ذلك، إن الهدف سُجِّل "بقدر من رأس مارادونا وقدر من يد الله".

وتمكن مارادونا خلال المباراة ذاتها، من إحراز هدفه الثاني، الذي اختير كأحد أهداف كأس العالم للقرن، عندما قطع 68 متراً من نصف ملعبه وشق طريقه متجاوزاً نصف فريق إنجلترا قبل أن يتخطى شيلتون، ثم يسجل الهدف.

فازت الأرجنتين بالمباراة بنتيجة 2-1 وواصلت مشوارها لرفع كأس العالم، وتُوِّج مارادونا كواحد من أعظم لاعبي اللعبة، حتى توفي عام 2020 عن عمر 60 عاماً.

يُذكر أن الحكم التونسي الذي أدار المباراة علي بن ناصر قال خلال وقت سابق في بيان نشرته دار المزادات: "هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم العالمية. يبدو أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم".

وقالت دار "غراهام باد" للمزادات إن بن ناصر سيعرض بالمزاد أيضاً قميصه الذي أدار به مباراة ربع النهائي، وقميصاً آخر وقَّع عليه مارادونا بعبارة "صديقي إلى الأبد"، في لقاء لمّ الشمل بعد سنوات من المباراة.

تحميل المزيد