من نورمان وايتسايد حتى بيليه.. تعرَّف على أصغر لاعبي كأس العالم عبر التاريخ

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/17 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/17 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
رويترز/ تويتر/ أصغر اللاعبين في تاريخ كأس العالم

لا شكَّ أن المشاركة في كأس العالم هي حلم لكل لاعب، سواء أكان كبيراً في السن أم صغيراً، وبالنسبة لعدد قليل فقط من المحظوظين، أو بالأحرى "المجتهدين"، استطاعوا أن يشاركوا في هذا الحدث العالمي وهم في سن صغيرة جداً.

أصغر اللاعبين في تاريخ كأس العالم

دعونا نلقِ نظرة في هذا التقرير على أصغر اللاعبين في تاريخ كأس العالم:

1- نورمان وايتسايد (17 عاماً و40 يوماً)

إيرلندا الشمالية ضد يوغوسلافيا – 17 يونيو/حزيران 1982 

لطالما كان يتم تشبيه اللاعب نورمان وايتسايد بزميله الإيرلندي النجم جورج بست بسبب أدائه الممتاز، فقد ظهر وايتسايد فقط في مباراتين كبيرتين مع الشياطين الحمر (على الرغم من أنه أصبح أصغر هداف للنادي على الإطلاق في اليوم الأخير من موسم 1981-82) قبل أن يستدعى بيلي بينغهام المهاجم إلى تشكيلة أيرلندا الشمالية لكأس العالم 1982.

شارك وايتسايد مع المنتخب الغائب عن المونديال منذ 24 عاماً، وبدلاً من أن يسجل هدفاً تلقى بطاقة صفراء جعلته أيضاً  أصبح أصغر لاعب يحصل على بطاقة صفراء في تاريخ كأس العالم.

بشكل لا يصدق وصل منتخب أيرلندا الشمالية هذا إلى ربع نهائي كأس العالم 1982، بما في ذلك فوزه الشهير 1-0 على إسبانيا للتأهل من دور المجموعات، قبل أن يخرج من قِبل فرنسا التي يقودها آنذاك ميشيل بلاتيني.

للأسف، في غضون 10 سنوات من ظهوره الأول في كأس العالم، اضطر وايتسايد إلى الاعتزال كرة القدم بسبب إصابات في الركبة.

2- صامويل إيتو (17 عاماً و98 يوماً)

الكاميرون ضد إيطاليا – 17 يونيو/حزيران 1998 

في نفس اليوم الذي ظهر فيه وايتسايد لأول مرة، لكن بعد 16 عاماً، شارك صامويل إيتو في أول مباراة له في كأس العالم ليشهد هزيمة الكاميرون 3-0 أمام إيطاليا ليصبح أحد أصغر اللاعبين في تاريخ كأس العالم، والتي كانت المشاركة الأولى له من أصل أربع مسابقات لكأس العالم ظهر فيها إيتو.

3- فيمي أوبابونمي (17 عاماً و100 يوم)

نيجيريا ضد إنجلترا – 12 يونيو/حزيران 2002 

كانت بطولة عام 2002 بشكل عام، مخيبة للآمال لنيجيريا بعد هزيمتين أمام الأرجنتين والسويد، مما أدى إلى إقصائهم من المنافسة.

لكن خلال التعادل 0-0 في مباراتهم الأخيرة ضد إنجلترا جعل فيمي أوبابونمي ثالث أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم. 

كان الجناح قد أثبت نفسه العام السابق بفضل بعض العروض الرائعة في كأس العالم تحت 17 عاماً والتي تضمنت ثلاثية ضد أستراليا.

كان ينبغي أن يكون لفيمي أوبابونمي مسيرة واعدة، مع اهتمام من أندية كبيرة أمثال مانشستر يونايتد وأرسنال وليون، ولكن للأسف في غضون أربع سنوات، أُجبر أوبابومي على الاعتزال من كرة القدم بسبب مشكلة في العين أصبحت في النهاية مرض الجلوكوما وتركه أعمى في عين واحدة.

4- سالومون أولمبي (17 عاماً و184 يوماً) 

الكاميرون ضد النمسا – 11 يونيو/حزيران 1998 

قبل ستة أيام من أن مشاركة إيتو، كان سالومون أولمبي أصغر لاعب في الكاميرون في نهائيات كأس العالم، ولكن بعد مشاركة إيتو أصبح ثاني أصغر لاعب.

وقد ظهر في المباراة الأولى للكاميرون في دور المجموعات ضد النمسا كبديل في الدقيقة 65 والتي انتهت بالتعادل بهدف لهدف، ولكنها أيضاً كانت المباراة الوحيدة له في كأس العالم؛ إذ لم يشارك مع منتخب بلاده في نسخة 2002،  بينما غابت الكاميرون عن نسخة 2006.

5- بيليه (17 عاماً و 234 يوماً) 

البرازيل ضد الاتحاد السوفييتي – 15 يونيو/حزيران 1958 

اللاعب صانع الأرقام القياسية والذي لا يزال يمتلك معظم أصغر الأرقام القياسية في كأس العالم في لعبة الرجال.

كان يمكن أن يكون الأمر مختلفاً إذا كان بيليه قادراً على التخلص من إصابة في الركبة تركته في البداية على الهامش في أول مباراتين في كأس العالم 1958 في السويد.

ولكن بعد تحسنه، شارك في المباراة الثالثة أمام الاتحاد السوفييتي، والتي صنع فيها الهدف الثاني للاعب فافا في الفوز 2-0.

من هذه المباراة بدأ بيليه شق طريقه ليصبح أصغر هداف في تاريخ كأس العالم، عندما سجل الهدف الوحيد في فوزه في ربع النهائي على ويلز، وهاتريك بانتصار السيليساو 5-2 على فرنسا في نصف النهائي.

كما أصبح أصغر لاعب يسجل في النهائي وهو بعمر 17 عاماً و249 يوماً عندما سجل هدفين في مرمى السويد الذي انتهى بنتيجة 5-2.

تحميل المزيد