“عربي بوست” في جولة داخل مترو الدوحة.. مدينة خدمية متكاملة تستعد لخدمة عشرات الآلاف مجاناً

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/14 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/14 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
مترو الدوحة (Getty images)

مع بدء العد التنازلي لانطلاق مونديال قطر 2022، بدأ القطريون والمقيمون والكثير من زوار المونديال الذين وصلوا مبكراً، في اكتشاف حياة أخرى داخل شبكة مترو الدوحة الذي أنشأته قطر ضمن تجهيزاتها لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

يمثل مترو الدوحة مدينة متكاملة تتوفر فيها جميع المرافق، من محلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ ومصارف وأجهزة لتعبئة رصيد الهواتف المحمولة، فضلاً عن محلات بيع القمصان والهدايا التذكارية الخاصة بالمونديال.

وتلقّى زوار قطر بشرى سارة، تتمثل في البدء بتطبيق قرار مجانية التنقل لحاملي بطاقات "هيا"، اعتباراً من يوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني، مع تأمين تشغيل المترو لمدة 21 ساعة يومياً.

ويتوقع أن يستقبل المترو عشرات الآلاف من المشجعين يومياً لنقلهم للملاعب والفنادق ومناطق الترفيه ومناطق المشجعين.

"عربي بوست" قام بجولة داخل مترو الدوحة للوقوف على أبرز ما يحمله هذا المشروع لجماهير وضيوف كأس العالم 2022.

في ظل اقتراب انطلاق كأس العالم قطر 2022، وتبقي أيام معدودة فقط على بدء الحدث الفريد والاستثنائي الذي يقام للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، أصبح مترو الدوحة في أبهى حلة لاستقبال المشجعين والزوار من جميع أنحاء العالم.

يتضح هذا من خلال وجود الملصقات المونديالية في داخل وخارج المحطات، حيث من المتوقع أن يضمن المترو تجربة تنقل مُريحة لجماهير البطولة، وسيلعب دوراً محورياً في عمليات نقل الجماهير لحضور منافسات المونديال، والتنقل بين مناطق الفعاليات الخاصَّة بالمُشجعين.

شبكة مترو الدوحة

تمَّ تصميم شبكة مترو الدوحة لتلبِّي كافة احتياجات نقل جماهير الفعاليات الرياضية الكبرى. كما ترتبطُ الشبكة بمعظم الملاعب التي ستستضيفُ منافساتِ بطولة كأس العالم 2022، حيث سيوفرُ مترو الدوحة تجربة تنقل سلسة لعشاق كرة القدم وزوَّار الدولة، فضلاً عن كونه خياراً مثالياً للتنقل بين الوجهات الرئيسية في الدولة من خلال محطاته الـ37 التي تغطي عدة مدن.

ومنذ انطلاق عملياتِه التشغيلية في مايو/آيار 2019، لعب مترو الدوحة دوراً محورياً في إنجاح استضافة عدة بطولات رياضية كبرى محلية وإقليمية وعالمية، ما أسهم في إثراء خبرات كوادر الشركة وتعزيزها في مجالات إدارة الحشود والعمليات التشغيلية خلال البطولات الجماهيريَّة الكُبرى، مثل بطولة كأس العرب.

ويتمتعُ المترو بسهولة الوصول للمحطات، واختيار هُوية بارزة لها، ووضع لوائح إرشادية وشاشات عرض رقمية داخل المحطة وخارجها لتعرض للركاب تحديثات مباشرة عن الخدمة. 

كما تتعدد خيارات التعرفة من الفئات المتعددة لبطاقات الرحلات، بالإضافة إلى تطبيق الجوَّال الذي يوفرُ للركاب جميع ما يحتاجونه من معلومات عند استخدام شبكة المترو.

وتتكون شبكةُ مترو الدوحة من 3 خطوط، هي الخط الأحمر والخط الأخضر والخط الذهبي، وتشتمل الشبكة على 37 محطة.

وجود العنابي

توجد خلال المحطات الداخلية للمترو صور لفريق العنابي القطري الذي سيكون على موعد للمشاركة الأولى له في المونديال، حيث تضمنت الصور التشكيلة المكونة من 11 لاعباً، بجانب صور فردية لعدد من اللاعبين.

وتعول الجماهير القطرية كثيراً على نجوم العنابي خلال البطولة لتقديم الأداء المتوقع والتأهل لدور الـ16 في المجموعة التي تضم الإكوادور والسنغال وهولندا.

وهناك ثقة أن يقدم المنتخب الأداء المميز ويبرز الوجه القوي لبطل آسيا الذي طالما أحرج فرقاً عريقة في البطولات الكبرى التي شارك بها، سواء بطولة كوبا أمريكا أم بطولة الكأس الذهبية، بجانب اللعب في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم.

وسيدشن العنابي مشاركته في كأس العالم بملاقاة الإكوادور يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني القادم على ملعب البيت المونديالي.

مترو الدوحة من الداخل (Getty images)
مترو الدوحة من الداخل (Getty images)

أبطال المونديال

من بين  الأشياء المميزة الموجودة داخل محطات المترو وضع ملصقات لصور تتويج الأبطال بالمونديال عبر التاريخ، بداية من نسخة 1930 التي توج بها منتخب الأوروغواي، حتى النسخة الأخيرة في 2018 التي ظفرت بها فرنسا.

كما يمكن للزوار داخل شبكة الأنفاق مشاهدة تعويذات كأس العالم منذ انطلاقتها في عام 1930. إضافة إلى مشاهدة صور نجوم عالميين مثل البرتغالي لويس فيغو، والبرازيلي نيمار، والأرجنتيني ميسي، وهم يقومون بالدعاية والترويج لمونديال قطر.

وتنتشر المحلات التي تبيع القمصان والهدايا التذكارية، والتي تجد إقبالاً كبيراً من قبل مستخدمي المترو.

رسومات بالخارج والداخل

الأمر ليس متعلقاً بداخل محطات المترو فقط، ولكن في الخارج عند دخول المشجعين للمحطات، ستلاحظ وجود ملصقات خاصة بالمونديال على أسماء المحطات.

وفي داخل المترو، توجد أعداد كبيرة من الكرات التي تحمل شعار كأس العالم قطر 2022، بجانب بعض الرسومات المتحركة على شاشات المترو، من ضمنها عرض يحمل شعار "احتفل.. على الوعد" بجانب صورة لكأس العالم.

كما أنه بمجرد دخول محطات المترو سيشاهد المشجع رسومات خاصة بالبطولة، مع شعار المونديال في جميع الأماكن، سواء المصاعد أم الحوائط، من أجل عيش الجماهير أجواء المونديال الذي اقترب أن يصبح واقعاً بالفعل.

تحميل المزيد