“لقد كرهت كرة القدم بسبب المصريين”.. عندما تسبب تصريح مدرب أيرلندا عن منتخب مصر في تغيير أحد قوانين كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/13 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/13 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
مباراة مصر وأيرلندا/ مواقع التواصل

"لقد كرهت كرة القدم بسبب المصريين".. هذه الجملة التي قالها الإنجليزي جاك تشارلتون مدرب أيرلندا كانت السبب الرئيسي في تغيير أحد قوانين كرة القدم، عقب مباراة المنتخب المصري ضد نظيره الأيرلندي في الجولة الثانية من المجموعة السادسة في كأس العالم التي أقيمت بإيطاليا عام 1990.

في 17 يونيو/حزيران 1990 لعب منتخب مصر ضد أيرلندا، واعتمد "الجنرال" محمود الجوهري مدرب منتخب مصر آنذاك على التكتل الدفاعي، في حين لعب منتخب أيرلندا تحت قيادة الإنجليزي جاك تشارلتون بطريقة تعتمد على إرسال الكرات العالية من الخلف للأمام.

وعجز الفريق الأيرلندي عن تهديد مرمى مصر بالرغم من الهجوم الدائم من جانبه، وفي المقابل لم يصل الفراعنة بكرات خطرة إلى منطقة جزاء المنافس.

في مباراة مصر وأيرلندا، نال حارس مصر أحمد شوبير نسبة استحواذ عالية، فقال جاك تشارلتون المدير الفني لأيرلندا: "لم يأتوا لخوض مباراة".

واعتمد منتخب مصر بشكل دائم على إضاعة الوقت بإعادة الكرة من الدفاع لحارس المرمى أحمد شوبير؛ ليمسك بها ثم يلعبها طويلة لوسط الملعب، ثم تعود إليه مرة أخرى، وهكذا، بطريقة وصفتها بعض الصحف العالمية بـ"المملة"، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي بعد أداء صارم دفاعياً من المنتخب المصري الذي لم تتَح له تقريباً أي فرص على مرمى المنتخب الأيرلندي.

وعقب المباراة أطلق جاك تشارلتون للسانه العنان فاعتبر أن المصريين "لم يأتوا لخوض مباراة.. ولم يصنعوا فرصاً على الإطلاق.. لم يعجبني أي شيء في المباراة.. لا الطريقة التي لعب بها المصريون.. ولا تكتيكاتهم لإهدار الوقت".

هذا الملل أدى إلى تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وقام بتغيير القانون، وذلك لزيادة متعة كرة القدم، حيث منع الاتحاد الدولي حراس المرمى من التقاط كرة معادة من الدفاع، ومنح الفريق الفائز ثلاث نقاط بدل اثنتين.

تحميل المزيد