يُعدُّ رمزاً للهيبة والوقار، وتاريخه يعود إلى الفينيقيين.. هذا ما يعنيه لقب منتخب قطر “العنابي”

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/11 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/11 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ لماذا يطلق على منتخب قطر لقب العنابي؟

لكل منتخب كروي حول العالم لقب يطلق عليه، ولكن اللقب الذي يطلق على المنتخب القطري وهو "العنابي" يعتبر مميزاً دون غيره، إذ إن له تاريخاً مرتبطاً بالدولة ذاتها وبلون علمها المميز والوحيد في العالم.

لماذا يطلق على منتخب قطر لقب العنابي؟

كما هو معروف، فإن "العنابي" لقب يطلق على المنتخب القطري منذ زمن طويل، من قِبل الإعلام القطري والعربي عموماً.

وقد تمّت تسمية منتخب قطر بالعنابي؛ نظراً إلى لون علم البلاد الذي ينفرد بهذا اللون من بين جميع أعلام الدول الأخرى في العالم، كما أن ملابس المنتخب القطري الأساسية هي ذاتها العنابية الموجودة في علم البلاد.

Shutter Stock/ لماذا يطلق على منتخب قطر لقب العنابي؟
Shutter Stock/ لماذا يطلق على منتخب قطر لقب العنابي؟

من أين جاء هذا اللون إلى العلم القطري؟

يقول المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، إنه خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن اللون الأبيض في علم قطر لا يرمز إلى السلام، ولا اللون الأحمر الأرجواني يرمز إلى الدماء التي تسيل في الحرب، بل لأن سكان دولة قطر في الماضي كانوا يصبغون أعلامهم باللون الأحمر بصبغةٍ مصدرها جزيرة بن غنام الواقعة بالقرب من الخور، ومع طول التعرض للشمس، تبهت ألوان الصبغة لتتحول إلى الأحمر الأرجواني (العنابي).

وأضاف وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لمكتبة قطر الوطنية: "يتوافق الجزء الأحمر الأرجواني في علم قطر مع تاريخ الدولة وبيئتها وبُعدها الحضاري".

قصة إنشاء العلم القطري

في أبريل/نيسان 1932، اقترحت البحرية البريطانية أن يكون العلم القطري باللون الأحمر، ولكن قطر رفضت استخدام اللون الأحمر، واستبدلته بلونها الأحمر الأرجواني (العنابي) الذي تفتخر وتعتز به على مرِّ التاريخ.

وبعد فترة قصيرة، أضافت قطر الألماسات ذات اللون الأحمر الأرجواني التي تفصل بين كل رأس وآخر، كما أضافت اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية.

وفي عام 1960، قام حاكم قطر المرحوم الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، بإجراء تغيير طفيف من خلال إزالة كلمة قطر والألماسات.

في حين تمثل الرؤوس التسعة على الجانب المسنن الذي يفصل بين اللونين قيمة تاريخية، لأن قطر هي العضو التاسع في اتفاقية الساحل المتصالح التي وُقعت عام 1916.

Shutter Stock/ اللون العنابي في العلم القطري
Shutter Stock/ اللون العنابي في العلم القطري

"الأدعم" لون تتفرد به قطر وتعده رمزاً للهيبة والوقار

في الوقت ذاته، يطلق على اللون "العنابي" في قطر اللون "الأدعم" أو كما في اللهجة المحلية "لدعم"، وتعده البلاد في تراثها رمزاً للهيبة والوقار وعلو المنزلة، ومن أشرف الألوان وأعلاها مرتبة.

كما أنّ هذا اللون يميز دولة قطر عن غيرها من دول العالم، لأنها الدولة الوحيدة التي تحمل هذا اللون في علم بلادها.

ويعود تاريخ لون "لدعم" أو "العنابي" إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد ارتبط تاريخ اللون الأحمر الأرجواني بالفينيقيين (من سلالة الكنعانيين) في الجزيرة العربية، وقد اشتقت كلمة فينيقي من الكلمة الإغريقية "فينكس" ومعناها الشعب الأرجواني اللون، وفقاً لما ذكره موقع حكومة قطر الإلكترونية.

تطور كبير شهده المنتخب القطري في السنوات الأخيرة

ويُعتبر منتخب قطر أحد المنتخبات التي تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ونتائجه الأخيرة خير دليل على ذلك، إذ توّج ببطولة الأمم الآسيوية 2019 في الإمارات، ووصل إلى نصف نهائي كأس العرب 2022 بعد إقصائه من قبل المنتخب الجزائري بالوقت الإضافي.

كما شارك منتخب قطر في الكأس الذهبية 2021 "الكونكاكاف"، وهي البطولة الأهم على مستوى المنتخبات الوطنية في اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، وحقق العنابي إنجازاً بالتأهل إلى نصف نهائي البطولة في أول مشاركة بعد الخسارة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

فضلاً عن ذلك، فإن المنتخب القطري بات أيضاً من منتخبات الصف الأول في القارة الآسيوية، إذ احتل المرتبة الـ50 على مستوى العالم والـ5 آسيوياً بعد كل من إيران واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، وذلك حسب تصنيف أكتوبر/تشرين الأول 2022 الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة "الفيفا".

وتستضيف قطر بطولة كأس العالم 2022 على أرضها كأول بلد عربي والثاني على مستوى القارة الآسيوية، في حين يخوض منتخبها المنافسات المونديالية ضمن المجموعة الأولى، رفقة كل من هولندا والإكوادور والسنغال.

قد يهمك أيضاً: لها معنى عميق في ثقافتهم، وأصولها تعود إلى "الولوف".. لماذا يلقب منتخب السنغال بأسود التيرانغا؟

تحميل المزيد