بعد اتّهامه لها بعرض مسرحيته دون علمه.. ما هي قصة الخلاف بين محمد صبحي و “المتّحدة”

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/24 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/24 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
ما هي قصة الخلاف بين محمد صبحي و "المتّحدة"- المصدر: الشبكات الاجتماعية

اندلعت أزمة كبيرة بين الفنان المصري القدير محمد صبحي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك على خلفية بيان نشره الفنان المصري على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يتّهم فيه الشركة بعرض مسرحيّته دون علمه.

وذكر محمد صبحي أنه كان من المفترض عرض المسرحية ، مساء الخميس المقبل الخميس 26 يوليو/ تموز الجاري ، عبر قناة "سي بي سي"، لكنّه فوجئ بعرضها فجر اليوم الثلاثاء من دون سابق إنذار، ولم تُخمد الازمة سوى بتدخل الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين لحلّها وفقاً لصحيفة" اليوم السابع" المحليّة.

وتقارن مسرحية "عائلة اتعمل لها بلوك" بين أوضاع مصر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في ظل حكم الرؤساء السابقين، وإسقاطها على الوقت الراهن، إذ تسلّط المسرحية الضوء على حياة أسرة مصرية عبر فترات زمنية مختلفة، متناولةً قضايا مهمة مثل أزمة انقطاع الكهرباء، والفقر، والفساد الإداري، وسوء الإدارة، والتفاوت الاجتماعي.

محمد صبحي يتهم شركة المتحدة بعرض مسرحيته دون علمه 

وكان صبحي قد أعرب عن حزنه بعد عرض مسرحيته الجديدة عبر قناة cbc التابعة للشركة دون إخباره قبلها بمدة، وكتب عبر حساباته الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي: "اعتذار للجمهور الحبيب.. تم اغتيال مسرحية "عيلة اتعمل لها بلوك" وتم ضرب بنود العقد، وأهمها عدم قطع المصنف الفني بإعلانات سوى بين الفصلين، وعدم حذف أي كادر ولا لقطة ولا جملة ولا إغلاق الصوت إلا بموافقة كتابية منّي".

ماكتبه محمد صبحي على خاصيّة ستوري على موقع
ماكتبه محمد صبحي على خاصيّة ستوري على موقع"انستغرام"

وأضاف الفنّان المصري" لقد تجاوزت الشركة المتحدة كل الحدود والحقوق، واغتالت المسرحية بعدم احترام الجمهور وإعلامه عن موعد البث قبلها بأسبوع، ولكن قناة CBC أذاعت المسرحية في أسوأ موعد وهو الرابعة صباح الثلاثاء 23 يوليو 2024.. دون علمي".

رد الشركة المتحدة على محمد صبحي

وأصدرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بياناً رداً على الاتهامات التي وجهها محمد صبحي بشأن مسرحيته، حيث أبدت استغرابها وتعجبها من تصريحاته وادعائه بحدوث إخلال ببنود العقد المبرم بينه وبين الشركة.

وأوضحت الشركة في بيانها أنها "قد آثرت الصمت في الساعات الماضية حفاظاً على مصداقية فنان مصر الكبير واحتراماً لمكانته لدى الشركة". 

وأكدت الشركة أنها قبلت المسرحية "مراعاةً لخصوصية حالة الفنان المصري، وحفاظاً على وجود اسمه الرفيع على الشاشات المصرية بما يراه مناسباً لنفسه، وقناعةً بأن الشركة المتحدة هي الباب المفتوح بالمحبة والتقدير والاحتواء لكل المبدعين المصريين مهما تغيرت قدراتهم"، بحسب البيان.

وأوضحت الشركة أنها "فوجئت بإعلان محمد صبحي اتخاذ الإجراءات القضائية ضدها في وقائع غير صحيحة كلياً، وذلك رغم التزامها الصمت أمام كل ما سبق، ما اضطرها إلى إعلان الحقائق للرأي العام حفاظاً على حق الشركة والعاملين فيها في الرد على الادعاءات المذكورة".

وأضاف البيان: " تعاقدت الشركة مع الفنان القدير محمد صبحي على إنتاج 3 مسرحيات، وبالفعل تم إنتاج المسرحية الأولى "نجوم الظهر" وتصويرها بأعلى التقنيات التليفزيونية، إلا أنها لم تحقق أي عائد جماهيري أو إعلاني، ورغم ذلك استمرت الشركة المتحدة في دعم مسرحيات الفنان محمد صبحي، رغم التحفظات النقدية والجماهيرية، ولم تخذله مادياً أو مهنياً"

محمد صبحي خلال حضوره في أحد البرامج التلفزية المصرية- المصدر: الشبكات الاجتماعية
محمد صبحي خلال حضوره في أحد البرامج التلفزية المصرية- المصدر: الشبكات الاجتماعية

وأكدت الشركة أن صبحي "من قام بمخالفة الاتفاق والتعاقد المبرم مع الشركة.. بتغيير كبير مفاجئ، في نص مسرحيته الأخيرة؛ دون موافقة الشركة وبالمخالفة للعقد، حتى وصل الأمر أن تضمنت المسرحية إيحاءات وألفاظ لا تقبلها القواعد والأكواد الأخلاقية الإعلامية، ولا مواثيق الشرف المهني".

 وفي خاتمة بيانها أفادت الشركة المتحدة أنها ستلجأ للقضاء المصري، لاتخاذ كل الاجراءات القانونية، حفاظاً على حقها والعاملين فيها في عدم الرضوخ لضغوط تستهدف الربح غير المُستحق، تحت مُسمى "القيمة" أيما كان صاحبها، وكذلك حفاظاً وحمايةً للفنان القدير محمد صبحي وتاريخه  من ادّعاءاته الفجّة، وغير الصحيحة، التي ستؤثر على صورته القديرة، وتدفع المؤسسات للإفصاح عن أشياء كثيرة، قد لا تليق بتاريخه الكبير، هذا ولن يتم التعليق من جانب الشركة على أي شيء يخص الفنان القدير محمد صبحي مرةً ثانية، تقديراً للقضاء المصري وقوله الفصل.

نقابة الممثلين تتدخّل لفضّ الأزمة

ولتوضيح ما حدث  أصدرت نقابة المهن التمثيلية بياناً عاجلاً بشأن الأزمة القائمة بين الفنان محمد صبحي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية،  جاء فيه أن نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، اتصل بالرئيس التنفيذي للشركة المتحدة "وشرح له وجهة نظر الفنان الكبير محمد صبحي، وأنه لم يقصد أية إهانة للشركة المتحدة أو لمنتسبيها، واحترامه للشركة ودورها الوطني.. وقد أبدى تفهمه لسوء الفهم".

وأضاف البيان "ووعد رئيس الشركة المتّحدة بإغلاق أي خلاف مع الفنان محمد صبحي لما فيه مصلحة الفن المصري وأكد دعم الشركة المستمر لكل مبدع وقوى مصر الناعمة".

محمد صبحى "ما حدث كان سوء فهم بسبب المسرحية"

ونشر صبحى بياناً عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كاعتذار للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية جاء فيه "تلقيت اتصالا من صديقى دكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية وتحاورنا حول أزمة مسرحية "عيلة أتعمل لها بلوك"، وبثها بالتليفزيون والمشاكل التى حدثت والتى قد يكون فيها سوء فهم".

وأضاف الفنّان المصري "وربما عرض المسرحية تم بثّها دون إعلانات وتقديمها فى موعد غير الذى اتفقنا عليه هو الذى سبّب بعض الضيق لنا جميعا.. الشركة المتحدة وأنا كفنان لا بد أن نحرص على صورتنا وصورة وطننا مصر، وتركت للدكتور أشرف أن يتخذ ما يراه وينهى الموضوع.."

وشدّد صبحي في خاتمة بيانه على احترامه لنقابة المهن التمثيلية واحترامه للشركة المتحدة على حدّ السواء، وأنّ الحب بينهم كمصريين لا يصنع صراعاً يلهيهم عن تقدمهم وريادتهم".

تحميل المزيد