انتقادات تطال بايدن بعد حديثه عن طريقة وفاة عمه في الحرب العالمية الثانية.. ما علاقة ذلك بـ”آكلي لحوم البشر”؟!

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/19 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/19 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن / getty

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن عمه ربما أكله أكلة لحوم البشر في بابوا غينيا الجديدة، خلال الحرب العالمية الثانية، وهي التصريحات التي قوبلت بمزيج من الذهول والانتقادات في البلاد، وقد تحدث بايدن عن عمه، الملازم الثاني أمبروز جي فينيجان جونيور، أثناء حملته الانتخابية في بيتسبرغ يوم الأربعاء، واصفاً كيف قاد "العم بوسي" طائرات ذات محرك واحد كرحلات استطلاع خلال الحرب، وفقاً لما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، الجمعة 19 أبريل/نيسان 2024.

وقال بايدن إنه "تعرض لإطلاق النار في غينيا الجديدة"، مضيفاً: "أنهم لم يعثروا على الجثة أبداً؛ لأنه كان هناك الكثير من أكلة لحوم البشر، في الواقع، في ذلك الجزء من غينيا الجديدة".

بايدن يتحدث عن عمه المفقود في الحرب العالمية الثانية

تقول سجلات الحرب الرسمية إن الملازم الثاني أمبروز جي فينيجان جونيور قُتل عندما تعرضت الطائرة التي كان أحد ركابها لعطل في المحرك، وتحطمت في المحيط الهادئ، في حين لا تذكر السجلات آكلي لحوم البشر أو تذكر أن الطائرة أسقطت.

هذه هي الدولة التي يُتحدث بها أكثر من 800 لغة!
Watam, Papua New Guinea – March 20 2009 – Two women and a boy watch the welcome ceremony for cruise ship visitors from the window of their hut. The boy's face and hair are stained with the juice of the betel nut

وصف المحللون في بابوا غينيا الجديدة هذه المزاعم، التي ساقها بايدن، بأنها لا أساس لها، وسيئة الحكم، مشيرين إلى أنها تأتي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى تعزيز علاقاتها مع البلاد، ومواجهة النفوذ الصيني في منطقة المحيط الهادئ.

وقال مايكل كابوني، المحاضر في العلوم السياسية بجامعة بابوا غينيا الجديدة: "إن المجموعة الميلانيزية من الشعب، التي تنتمي إليها بابوا غينيا الجديدة، هي شعب فخور للغاية". "وسيجدون هذا النوع من التصنيف مسيئاً للغاية. ليس لأن أحدهم يقول: "كان هناك أكل لحوم البشر في بابوا غينيا الجديدة" – نعم، نحن نعلم ذلك، هذه حقيقة".

أضاف: "لكن إخراجها من سياقها، والتلميح إلى أن [عمك] يقفز من الطائرة ونعتقد بطريقة أو بأخرى أنها وجبة جيدة هو أمر غير مقبول".

مجتمعات مارست أكل لحوم البشر في الماضي

قال كابوني إن بعض المجتمعات مارست أكل لحوم البشر في الماضي في سياقات محددة، مثل تناول قريب متوفى احتراماً له، لمنع جسده من التحلل، مضيفاً: "كان هناك سياق"، وقال كابوني: "إنهم لن يأكلوا أي رجل أبيض يسقط من السماء".

وأضاف أن هذه الممارسة لم تكن بسبب افتقار الناس إلى الغذاء، لافتاً إلى أن الأدلة الأثرية توضح أن الزراعة كانت تمارس في بابوا غينيا الجديدة منذ أكثر من 10 آلاف عام.

لاجئون في بابوا غينيا الجديدة/رويترز

وأضاف كابوني أن نحو 79 ألف جندي أمريكي ما زالوا في عداد المفقودين بعد الحرب العالمية الثانية، وأوضح: "إنهم ينتشرون من جنوب شرق آسيا إلى شبه الجزيرة الكورية وأوروبا. ما الذي يعنيه [بايدن]؟ كل الـ 79000 التي لم يتم العثور عليها قد تم أكلها؟".

بايدن كان طفلاً!

كان الآخرون مرتبكين ببساطة من هذه التصريحات؛ حيث قال آلان بيرد، حاكم مقاطعة إيست سيبيك، الذي تم اختياره مؤخراً كرئيس وزراء بديل للمعارضة: "في الواقع، لا أجد الكلمات الكافية"، "أنا لا أشعر بالإهانة. إنه أمر مضحك حقاً. أنا متأكد من أن بايدن عندما كان طفلاً، كانت تلك هي الأشياء التي سمع والديه يقولانها. وربما ظلت عالقة معه طوال حياته".

وقالت ماهولوبا لافيل، محاضرة الاقتصاد في جامعة بابوا غينيا الجديدة، إن هذه المزاعم غير مفيدة، وأشارت إلى أنها تأتي بعد أن ألغى بايدن رحلة قصيرة إلى البلاد العام الماضي، وأضافت: "إنه يرسم PNG في ضوء سيئ. لقد كان لدى بابوا غينيا الجديدة بالفعل الكثير من التغطية الصحفية السلبية حول أعمال الشغب والاقتتال القبلي، وهذا لا يساعد، و[الادعاءات] لا أساس لها من الصحة، "لكي يقول رئيس أمريكي ذلك -خاصة بعد إبرام الكثير من الصفقات مع بابوا غينيا الجديدة والعمل الذي كانوا يقومون به في المحيط الهادئ- حتى بدون تردد، لا أعتقد أنه كان ينبغي أن يقال ذلك على الإطلاق".

تاريخ من الصراع الوجودي امتد لآلاف السنين.. كيف كانت الغالبية المسلمة لكوسوفو على خط النار الدائم؟
جانب من دمار الحرب العالمية الثانية في مدينة بلغراد – Wikimedia Commons

وفقاً للبنتاغون فقد توفي عم بايدن في 14 مايو/أيار 1944، بينما كان راكباً على متن طائرة من طراز A-20 غادرت مطار موموت، جزيرة لوس نيغروس، متجهة إلى مطار نادزاب، غينيا الجديدة.

وتقول وثائق البنتاغون: "لأسباب غير معروفة، اضطرت هذه الطائرة إلى الهبوط في المحيط قبالة الساحل الشمالي لغينيا الجديدة" وأضافت: "فشل كلا المحركين على ارتفاع منخفض، واصطدمت مقدمة الطائرة بالمياه بقوة وفشل ثلاثة رجال في الخروج من الحطام الغارق وفقدوا في الحادث، ونجا أحد أفراد الطاقم وتم إنقاذه بواسطة بارجة عابرة،  ولم يعثر البحث الجوي في اليوم التالي على أي أثر للطائرة المفقودة أو أفراد الطاقم المفقودين".

تحميل المزيد