كسوف الشمس الكلي يوم 8 أبريل.. أماكن وموعد مشاهدته وطرق حماية العين من أضراره

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/06 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/06 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
عائلة تشاهد كسوف الشمس الكلي | shutterstock

سيكون سكان أمريكا الشمالية، يوم 8 أبريل الجاري، على موعد مع كسوف الشمس الكلي، الذي يُعتبر الكسوف الكلي رقم 15 في القرن الـ21.

وبفعل هذا الكسوف، ستدخل 15 ولاية أمريكية في ظلام مفاجئ، بينما سوف يجتاح ظل القمر الهائل جميع أنحاء القارة.

إذ عند عبور الشمال الشرقي من المكسيك إلى كندا على مدار عدة ساعات، سيكون كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل مرئياً لما يقدّر بنحو 44 مليون شخص يعيشون في مسار الكسوف الكلي – مسار ظل القمر، والمكان الوحيد الذي يحدث فيه الكسوف الكلي. 

إذ ستكون مرحلة الكسوف مرئية، بينما سيكون الكسوف الجزئي مرئياً في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقريباً.

ما هو كسوف الشمس الكلي؟

يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، إذ إنه في هذه اللحظة يبدو القمر وكأنه يحجب واجهة الشمس بالكامل، ويلقي ظله الواسع على الأرض. 

فيما أنه في الواقع يقع القمر بين الأرض والشمس كل شهر خلال مرحلة القمر الجديد، فإنه يتطلب مجموعة دقيقة من العوامل حتى يؤدي إلى كسوف الشمس.

كسوف الشمس الكلي | shutterstock
كسوف الشمس الكلي | shutterstock

مواقع مشاهدة الكسوف يوم 8 أبريل

سيكون الكسوف الكلي مرئياً فقط على طول المسار الكلي الذي يبلغ عرضه 115 ميلاً (185 كيلومتراً) وطوله 10000 ميل (16000 كيلومتر). 

يبدأ المسار في سينالوا بالمكسيك، ويمر بـ15 ولاية أمريكية، ثم يمر عبر مقاطعات أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك ونوفا سكوتيا وجزيرة الأمير إدوارد ونيوفاوندلاند الكندية، قبل مغادرة القارة الأمريكية.

أما بالنسبة للولايات الأمريكية، التي سيظهر فيها الكسوف الكلي يوم 8 أبريل هي تكساس، وأوكلاهوما، وأركنساس، وميسوري، وكنتاكي، وتينيسي، وإلينوي، وإنديانا، وأوهايو، وميشيغان، وبنسلفانيا، ونيويورك، وفيرمونت، ونيوهامبشاير، وماين، ويشار إلى أن تينيسي وميشيغان لن يتم النظر إليهما إلا من خلال ظل القمر.

فقط في هذه الحالات ستكون المرحلة الكلية للكسوف مرئية؛ وحتى في هذه الحالات، يحتاج الشخص الذي يريد مشاهدة الكسوف أن يكون ضمن المسار الكلي لرؤية الكسوف الكلي. 

كلما اقترب من مركز المسار الكلي، وكان في الجنوب الغربي، كان الكسوف الكلي مرئياً لمدة أطول، مع مدة أقصاها 4 دقائق و27 ثانية في توريون، المكسيك.

أماكن رؤية الكسوف الجزئي

ستكون المرحلة الجزئية من الكسوف مرئية إلى حد ما في جميع أنحاء الولايات المتحدة المتجاورة بأكملها، بدءاً من كسوف جزئي بنسبة 99٪ في المناطق الواقعة خارج المسار الكلي مباشرة إلى كسوف جزئي بنسبة 15%، بعيداً إلى الشمال الغربي من المسار. 

مسار كسوف الشمس الكلي | shutterstock
مسار كسوف الشمس الكلي | shutterstock

كيفية مشاهدة الكسوف بأمان

لمشاهدة المراحل الجزئية للكسوف، يجب عليك ارتداء نظارات واقية، مثل زوج من نظارات كسوف الشمس المعتمدة من ISO، في جميع الأوقات.

وبغض النظر عن مكان وجودك في 8 أبريل، لا تنظر أبداً مباشرة إلى الكسوف الجزئي بدون نظارات واقية، وإلا فقد تخاطر بضرر دائم للعين.

والوقت الوحيد الآمن لرؤية الكسوف بالعين المجردة هو خلال الدقائق القليلة من الكسوف الكلي، عندما يحجب القمر وجه الشمس بالكامل، وفقاً لوكالة ناسا. 

لن يتمكن سوى المشاهدين الموجودين في مسار الكسوف الكلي من إزالة نظاراتهم الشمسية لتجربة هذه اللحظة.

وتشمل الطرق الآمنة الأخرى لمشاهدة المرحلة الجزئية من الكسوف استخدام عارض الكسوف المحمول باليد، أو النظر من خلال التلسكوب الشمسي أو المنظار المجهز بفلتر شمسي، أو مشاهدة البث المباشر لوكالة ناسا من المنزل.

في أي وقت يبدأ الكسوف؟

يصل الكسوف إلى اليابسة في مازاتلان، سينالوا، الساعة 9:51 صباحاً بالتوقيت المحلي (12:51 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، وفقاً للوقت والتاريخ. 

وسيعبر ظل القمر القارة لعدة ساعات، قبل أن يصل إلى البحر بالقرب من مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور الكندية عند الساعة 5:16 مساء، بالتوقيت المحلي (3:46 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

ماذا سيحدث خلال الكسوف؟

اعتماداً على مدى صفاء السماء، يمكن أن يجلب الكسوف الكلي معه عرضاً من الظواهر الغريبة.

إذ مع اقتراب ظل القمر، سيكون هناك انخفاض كبير في درجة الحرارة، عادة ما بين 5 إلى 10 درجات فهرنهايت (2.8 إلى 5.6 درجة مئوية)، ومع برودة الأرض، قد تختفي السحب المنخفضة المستوى.

وقبل حوالي 30 ثانية من الكسوف الكلي، قد تظهر خطوط متموجة تُعرف باسم نطاقات الظل على جوانب المباني والمركبات. 

مشاهدة الكسوف الكلي للشمس | shutterstock
مشاهدة الكسوف الكلي للشمس | shutterstock

ثم قبل ثوانٍ قليلة من الكسوف الكلي، يجب النظر إلى الأعلى (أثناء ارتداء نظارة الكسوف)، إذ قد ترى خرزات بيلي تظهر حول حافة القمر؛ هذه النقاط المبهرة هي آخر أجزاء من ضوء الشمس تطل عبر الجبال على القمر.

وفي حال كانت السماء صافية، فإن الكسوف الكلي سيجلب جداراً من الظلام يحول منتصف النهار إلى شفق.

عندها فقط يمكنك إزالة نظارات الكسوف الخاصة بك. وقد تظهر النجوم والكواكب الساطعة في السماء المظلمة، بينما قد يظهر غروب الشمس بزاوية 360 درجة في الأفق. 

قد تتصرف الحيوانات بشكل غريب، فتصبح هادئة بشكل مخيف وتتخذ سلوكياتها الليلية. 

ستبدو الألوان مختلفة، حيث يظهر اللون الأخضر والأزرق، بينما يبدو اللون الأحمر باهتاً. 

وعندما تتعرض الشمس للكسوف الكامل، سيكون الهالة أو الغلاف الجوي الخارجي مرئياً بوضوح خلف القمر المظلم.

بعد بضع دقائق، سينتهي الكسوف الكلي، ويجب عليك ارتداء نظارات الكسوف مرة أخرى.

كم مرة يحدث كسوف الشمس الكلي؟

كسوف الشمس الكلي ليس نادراً؛ وهي تحدث في مكان ما على الأرض كل 18 شهراً في المتوسط. 

ومع ذلك، فمن النادر أن يكون الكسوف الكلي للشمس مرئياً من منطقة مأهولة بالسكان، ومن النادر أيضاً أن يعبر الكسوف أمريكا الشمالية.

كسوف الشمس الكلي | shutterstock
كسوف الشمس الكلي | shutterstock

وقد حدث آخر كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة في 21 أغسطس 2017، واتجه غرباً عبر 14 ولاية من أوريغون إلى ساوث كارولينا. 

ويحدث كسوف كلي للشمس في نفس المكان من الأرض مرة كل 366 سنة في المتوسط.

تحميل المزيد