“ولد عام غرق تيتانيك”! معمّر بريطاني يتربع على عرش أكبر رجل في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/06 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/06 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
البريطاني جون ألفريد تينيسوود أكبر رجل في العالم/رويترز

أصبح رجل بريطاني يبلغ من العمر 111 عاماً أكبر رجل في العالم، ويقول إن الحمية الغذائية الوحيدة التي يتبعها هي تناول السمك والبطاطا كل يوم جمعة.

يصر جون ألفريد تينيسوود، الذي ولد عام 1912 وهو نفس عام غرق السفينة تيتانيك، على أن "الحظ الخالص" هو السر وراء عمره الطويل، وحصل المسن البريطاني على لقب أكبر رجل في العالم بعد وفاة الياباني جيسابورو سونوبي، الذي كان يبلغ من العمر 112 عاماً، في 31 مارس/آذار، وفقاً لصحيفة The Guardian البريطانية.

وتعليقاً على عمره الطويل، أبلغ تينيسوود موسوعة جينيس للأرقام القياسية: "إما أن تعيش عمراً طويلاً أو تعيش عمراً قصيراً، ولا تستطيع أن تفعل الكثير حول الأمر".

وُلد تينيسوود، وهو الآن جدٌ أكبر، في ليفربول ويعيش حالياً في دار رعاية ببلدة ساوثبورت، ونظراً إلى أنه قد صار أكبر رجل في بريطانيا في عام 2020، فلم ينزعج تينيسوود بلقبه الجديد بوصفه أكبر رجل في العالم.

حيث أوضح أنه "لا يشكل أي فارق بالنسبة لي على الإطلاق.. أقبل الأمر على ما هو عليه".

منذ أن بلغ الـ 100 من عمره في 2012، تلقى تينيسوود بطاقة عيد ميلاد سنوياً من الملكة الراحلة إليزابيث، وقال: "افعل أفضل ما لديك دائماً، سواء كنت تتعلم شيئاً ما، أو كنت تُعلّم شخصاً ما، وامنح الأمر كل ما لديك. وإلا فإنه لا يستحق أن تزعج نفسك به".

جون تينيسوود  111 عامًا، يقف مع شهادته من موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد اعتباره أكبر رجل في العالم/رويترز
جون تينيسوود 111 عامًا، يقف مع شهادته من موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد اعتباره أكبر رجل في العالم/رويترز

أكبر رجل في العالم يتناول السمك كل جمعة

كما أضاف أنه يتناول السمك كل يوم جمعة في منزله. وتابع قائلاً: "أتناول ما يعطونني إياه، وكذلك يفعل الآخرون. ليس لدي حمية غذائية خاصة"، وذلك حسبما ذكرت مجلة People الأمريكية.

وقال: "إذا شربت كثيراً، أو أكلت كثيراً، أو مشيت كثيراً، أو فعلت الكثير من أي شيء، فسوف تعاني في نهاية المطاف".

لا يزال تينيسوود قادراً على أداء غالبية المهام اليومية بصورة مستقلة: فهو ينهض من السرير بدون مساعدة، ويستمع إلى المذياع لمواكبة الأحداث، ولا يزال يدير أموره المالية.

عاصر الرجل في حياته الحربين العالميتين، وهو أكبر قدامى المحاربين الناجين من الحرب العالمية الثانية، فقد اضطلع بدور إداري في فيلق رواتب الجيش. 

بالإضافة إلى الحسابات والمراجعة، انطوى عمله على مهمات لوجستية مثل تحديد مواقع الجنود العالقين وتنظيم إمدادات الغذاء.

وُلد تينيسوود، العاشق منذ الصغر لنادي ليفربول الإنجليزي، بعد 20 عاماً فقط من تأسيس النادي في عام 1892، وشهد جميع بطولات كأس الاتحاد الإنجليزي الثمانية التي حصل عليها النادي، وشهد أيضاً على 17 بطولة دوري إنجليزي ممتاز من أصل 19 بطولة حققها النادي العريق.

وعندما سُئل عن الطريقة التي يتغير بها العالم من حوله طيلة حياته، قال تينيسوود: "العالم، بطريقته، يتغير دائماً"، وأوضح: "أنها نوعية من التجربة المستمرة.. تتحسن قليلاً ولكن ليس بهذا القدر الكبير بعد. إنه يسير في الطريق الصحيح".

كذلك قدم تينيسوود نصيحة للأجيال الأصغر، إذ قال: "دعهم يشقون طريقهم الخاص في العالم.. نحن جميعاً مختلفون بطرق مختلفة"، وفقاً لما أوردته مجلة People.

يشار إلى أن تينيسوود التقى بزوجته بلودوين خلال حفل راقص في ليفربول، وتزوجا عندما كان تينيسوود يبلغ من العمر 30 عاماً، وأنجبا ابنة واحدة، سوزان، بعد عام من الزواج، استمرت زيجتهما  لمدة 44 عاماً قبل أن تتوفى بلودوين في عام 1986.

تحميل المزيد