صينيون يستعيدون موتاهم افتراضياً! هكذا وظفوا الذكاء الاصطناعي لتذكر أحبائهم الراحلين 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/05 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/05 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
روبوت الذكاء الاصطناعي/صورة تعبيرية-Shutterstock

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته يوم الخميس 4 أبريل/نيسان 2024، بينما يزور ملايين الأشخاص في جميع أنحاء الصين قبور أسلافهم وذويهم ضمن مهرجان كنس المقابر السنوي -وهو يوم تقليدي لتكريم قبور الموتى والحفاظ عليها- تظهر طريقةٌ جديدة لتذكُّر أقاربهم وأحبائهم، بل وإحيائهم من جديد فمقابل 20 يواناً (2.8 دولار)، يمكن لمستخدمي الإنترنت الصينيين إنشاء صورة رقمية متحركة لأحبائهم. لذا، هذا العام، يلجأ المشيِّعون الصينيون المبتكرون إلى الذكاء الاصطناعي للتواصل مع ذويهم المتوفين.

مهرجان كنس المقابر السنوي في الصين 

استخدم المغني التايواني باو شياوباي الذكاء الاصطناعي لـ"إحياء" ابنته البالغة من العمر 22 عاماً، التي تُوفِّيَت في عام 2022. ورغم عدم وجود سوى تسجيل صوتي لها وهي تتحدث ثلاث جمل باللغة الإنجليزية، يُقال إن باو أمضى أكثر من عام من تجربة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قبل أن يتمكن من إنشاء مقطع فيديو لابنته وهي تغني عيد ميلاد سعيد لوالدتها، والذي نشره في يناير/كانون الثاني 2024.

استخدام الذكاء الاصطناعي
استخدام الذكاء الاصطناعي/ shutterstock

يأتي الاهتمام بالاستنساخ الرقمي للراحلين مع استمرار صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين في التوسع لتشمل صوراً رمزية شبيهة بالإنسان. ووفقا لأحد التقديرات، بلغ حجم سوق "البشر الرقميين" 12 مليار يوان (1.68 مليار دولار) في عام 2022، ومن المتوقع أن يتضاعف أربع مرات بحلول عام 2025. 

في مارس/آذار 2024  أظهرت شركة SenseTime، إحدى شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في الصين، مهاراتها في هذا المجال من خلال خطابٍ ألقاه تانغ شياو، مؤسس الشركة، في الاجتماع العام السنوي للشركة. قال تانغ للموظفين: "مرحباً بالجميع، ها نحن نلتقي مرة أخرى". وأضاف: "العام الماضي كان صعباً على الجميع، لكنني أعتقد أن الأمور الصعبة سوف تمر في النهاية". 

كان عام 2023 صعباً بشكل خاص بالنسبة لتانغ، لأنه تُوفِّيَ في 15 ديسمبر/كانون الأول عن عمرٍ يناهز 55 عاماً. وألقي خطابه بواسطة نسخة رقمية، كان مهندسو الشركة قد درَّبوها باستخدام برنامج كبير للتعلم الآلي لنموذج اللغة استند إلى مقاطع فيديو لتانغ وصوته. 

فرصة خاصة لهذه التكنولوجيا

يقدم مهرجان كنس المقابر فرصةً خاصة لهذا النوع من التكنولوجيا. قال أحد مطوري البرمجيات على منصة Weibo الصينية للتدوين إنه ساعد بالفعل أكثر من 600 عائلة على "لم الشمل" مع أحبائهم الراحلين هذا العام.

أداة جديدة للذكاء الاصطناعي تستنسخ أصوات الأشخاص
برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstock

ولكن ليس فقط الثكالى هم الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لإحياء أحبائهم. استخدم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً لقطات قديمة للمغني تشياو رينليانغ، الذي تُوفِّي عام 2016، لإنشاء محتوى جديد له. وفي أحد مقاطع الفيديو، تقول نسخة الذكاء الاصطناعي من تشياو: "في الواقع، أنا لم أغادر قط". لكن والديّ تشياو، الذي مات منتحراً، غاضبان. ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن والده قوله إن الفيديو "كشف عن ندوب" نفسية وقد صدر دون موافقة الأسرة.

ويقول بعض المحامين في الصين إنه يجب حظر مثل هذا المحتوى إذا كان يسبب "ألماً نفسياً" لأقارب المتوفين.

تحميل المزيد