إلى عشاق الشوكولاتة.. استعِدوا لارتفاع كبير بالأسعار بسبب النقص العالمي في محصول الكاكاو 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/30 الساعة 21:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/30 الساعة 22:08 بتوقيت غرينتش
محبي الشوكولاتة - صورة توضيحية / Istock

ارتفعت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في بورصات السلع الأساسية في لندن ونيويورك، بسبب النقص العالمي في البذور التي تصنع منها الشوكولاتة، بحسب ما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، السبت 30 مارس/آذار 2024. 

بحسب الصحيفة، فقد وصلت أسعار الكاكاو إلى أكثر من 10 آلاف دولار للطن للمرة الأولى، بعد ثالث محصول ضعيف على التوالي في غرب أفريقيا. 

وتعرضت غانا وساحل العاج، وهما مجتمعتان تنتجان أكثر من نصف محصول الكاكاو العالمي، لظروف جوية قاسية عززتها أزمة المناخ وظاهرة النينيو الجوية. وتفاقم هذا الوضع بسبب تدهور ونقص الاستثمار في المزارع القديمة.

هذا المحصول الضعيف دفع كثيرين إلى التحذير من ارتفاع الأسعار وتقليص أحجام الحلوى في العالم. 

Shutter Stock/ فوائد الشوكولاتة السوداء
Shutter Stock/ الشوكولاتة السوداء

وقال متحدث باسم شركة نستله، التي تملك ماركات شوكولاتة مثل "كيت كات" و"سمارتيز" و"كواليتي ستريت"، إنها قد ترفع الأسعار على المستهلكين بعد أن تضاعفت أسعار الكاكاو ثلاث مرات خلال عام.

ويعد الكاكاو، إلى جانب القهوة والشاي والموز، إحدى المواد الأساسية المنزلية المهددة بالاحترار العالمي، ويسعى الباحثون جاهدين لإيجاد أصناف برية أكثر مقاومة للحرارة والجفاف ويمكنها تحمُّل الظروف المستقبلية. 

ومع ذلك، وعكس محاصيل كثيرة في العالم، ينتِج جزءاً كبيراً من إمدادات الكاكاو مزارعون من أصحاب الحيازات الصغيرة، وكثير منهم يواجهون صعوبات بالغة في استبدال الأشجار القديمة وشراء الأسمدة.

وقال مارتين برون، الرئيس السابق لتجارة الكاكاو في شركة السلع "كارجيل"، لصحيفة The Guardian، إن الشوكولاتة لم تنفد من العالم، لكن الأسعار قد تظل مرتفعة لبعض الوقت.

تحميل المزيد