تبحث عن الشباب الدائم؟ دراسة حديثة ربطت بينه وبين النوم الجيد 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/29 الساعة 20:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/29 الساعة 20:04 بتوقيت غرينتش
النوم الجيد - المصدر: shutterstock

على مر العصور، اعتبر النوم الجيد مجرد حاجة بيولوجية، لكن العلم الحديث بدأ يكشف عن دوره الحاسم في تحديد جودة حياتنا وتأثيره العميق على صحتنا العقلية والجسدية. 

في هذا السياق، تبرز دراسات حديثة لتلقي الضوء على كيفية تأثير النوم، أو نقصه، على إدراكنا لأعمارنا وشعورنا بالشباب. هذه الاكتشافات ليست مجرد تأكيد على أهمية النوم الجيد، بل دعوة لإعادة تقييم عاداتنا اليومية وإعطاء الأولوية لهذا الجزء الحيوي من حياتنا. لنستكشف معاً كيف يمكن للنوم أن يكون بوابتنا نحو الحفاظ على شبابنا، وزيادة نوعية حياتنا بشكل لم نتخيله من قبل.

النوم الجيد وسر الشباب الدائم.. دراسات تكشف العلاقة

في عالم يتسارع بلا هوادة، يغدو البحث عن سر الشباب الدائم أشبه بالمطاردة خلف سراب. لكن، ماذا لو كان السر مختبئاً في طيات الليل، بين أحضان النوم؟ آخر الأبحاث الصادرة عن مجلة "Proceedings of the Royal Society B" تلقي الضوء على علاقة مذهلة بين النوم والشعور بالعمر، مؤكدة أن قلة النوم قد تجعل الفرد يشعر بأنه أكبر بخمس إلى عشر سنوات من عمره الحقيقي.

<strong>النوم  الجيد وسر الشباب الدائم.. دراسات تكشف العلاقة – المصدر: shutterstock</strong>
النوم الجيد وسر الشباب الدائم.. دراسات تكشف العلاقة – المصدر: shutterstock

تشرح ليوني بالتر، باحثة النوم بجامعة ستوكهولم، والعقل المدبر وراء الدراسات، أن النوم يلعب دوراً حاسماً في تحديد كيفية شعور الأشخاص بأعمارهم. توضح بالتر أن النعاس ليس مجرد حالة مزعجة نمرّ بها خلال اليوم، بل هو إشارة تحذيرية من الجسم تحثنا على أهمية النوم. تضيف أن الشعور بالنشاط والحيوية، والذي يتأثر سلباً بقلة النوم، يساهم بشكل كبير في تعزيز الشعور بالشباب.

الدكتور تشانغ هو يون، أستاذ علم الأعصاب بجامعة سيول الوطنية، والذي لم يشارك في الدراسة، يضيف بُعداً آخر، مؤكداً على أهمية النوم الكافي للحفاظ على "العمر الشبابي" الذي له دور بارز في تعزيز الصحة العقلية والجسدية. يشير يون إلى أن الشعور بالشباب له فوائد عديدة تم التحقق منها علمياً، بما في ذلك طول العمر، وانخفاض معدلات الإصابة بالخرف والاكتئاب، وتحسن الصحة البدنية والعقلية عموماً.

دراسة حديثة وأهمية النوم 

الدراسات التي أجرتها بالتر وفريقها تنقسم إلى قسمين: 

الأول: استطلعت جودة نوم 429 شخصاً، وجدت أن لكل ليلة من قلة النوم كان هناك شعور بالتقدم في العمر بمقدار ربع عام. 

<strong>النوم  الجيد وسر الشباب الدائم.. دراسات تكشف العلاقة – المصدر: shutterstock</strong>
النوم الجيد وسر الشباب الدائم.. دراسات تكشف العلاقة – المصدر: shutterstock

أما الدراسة الثانية، والتي كانت أشبه بتجربة تحكم، دعت المشاركين للنوم في المختبر تحت شروط محددة، وكشفت أن الحرمان الشديد من النوم يزيد من الشعور بالشيخوخة بمعدل 4.5 سنوات.

تثير نتائج الدراسات أسئلة مهمة حول إمكانية التعافي السريع من آثار قلة النوم. بالتر تشير إلى أن الأمر قد يكون أسرع مما نتصور، مؤكدة على أهمية النوم الكافي للحصول على تأثيرات ملموسة ودائمة على الشعور بالشباب.

في عالم يبحث دوماً عن إكسير الشباب، تقدم هذه الدراسات برهاناً علمياً على أن السر قد يكمن في أبسط العادات اليومية – النوم الجيد. فهو ليس مجرد وسيلة للراحة، بل جسر يربط بيننا وبين شباب دائم، ينعكس ليس فقط في كيف نشعر، بل كيف نعيش.

علامات:
تحميل المزيد