شرطة ولاية أمريكية “تكرّم” كلباً آلياً! ساعدها في الوصول لشخص مسلح بعد أن تلقى عدة طلقات 

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/28 الساعة 16:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/28 الساعة 16:59 بتوقيت غرينتش
كل بوليسي آلي / مواقع التواصل

قامت شرطة ولاية ماساتشوستس الأمريكية بتكريم كلب آلي لمساعدته في تجنب مأساة أثناء مداهمة الشرطة لمنزل يتحصن بداخله شخص مسلح، رغم أنه تعرض لطلقات نارية من قبل المتهم خلال عملية المداهمة، وذلك وفق ما جاء في تقرير لوكالة The Associated Press الأمريكية، الخميس 28 مارس/آذار 2024.

كان الكلب الروبوت المسمى روسكو جزءاً من فرقة القنابل التابعة لشرطة ولاية ماساتشوستس، التي أرسلته في 6 مارس/آذار إلى منزل في بارنستابل بعد إطلاق النار على الشرطة من داخل المنزل. وأرسلت الشرطة روبوتين آخرين يُستخدمان غالباً للتخلص من القنابل إلى المنزل للعثور على المشتبه به بمساعدة روسكو.

لكلب الآلي المعروف باسم روبوت SPOT / موقع شرطة ولاية ماساتشوستس الأمريكية
لكلب الآلي المعروف باسم روبوت SPOT / موقع شرطة ولاية ماساتشوستس الأمريكية

فحصت الروبوتات، التي تتحكم بها الشرطة عن بُعد، الطابقين الرئيسيين أولاً قبل العثور على شخص في الطابق السفلي. وضرب الشخص المسلح ببندقية الكلب الآلي مرتين قبل إطلاق النار عليه ثلاث مرات وتعطيل اتصالاته.

ثم أطلق المُسلَّح النار على أحد الروبوتات الأخرى وعلى حمام سباحة خارجي قبل أن تطلق الشرطة الغاز المسيل للدموع وتعتقله.

في بيان لها بالمناسبة، قالت شرطة الولاية: "قدم الحادث مثالاً صارخاً على فوائد المنصات المتنقلة القادرة على فتح الأبواب وصعود السلالم في المهام التكتيكية التي تشمل مُشتبَهاً بهم مُسلَّحين. وبالإضافة إلى توفير الإمكانات شديدة الأهمية لمسح الغرف وتوعيتنا بظروف مسارح الجريمة، فإنَّ إدخال روسكو في مسكن المشتبه به حال دون الحاجة، في تلك المرحلة من الاستجابة، إلى إدخال مُشغلين بشريين، وربما منع ضابط شرطة من المشاركة في تبادل لإطلاق النار".

الشرطة الأمريكية/ جيتي
الشرطة الأمريكية/ جيتي

من جانبها، قالت شركة Boston Dynamics، التي صنَّعت الكلب الآلي المعروف باسم روبوت SPOT، في بيان، إنَّ هذه هي المرة الأولى التي يُطلَق فيها النار على أحد روبوتاتها.

كما أضافت الشركة: "نشعر بالارتياح لأنَّ الضحية الوحيدة في ذلك اليوم كان روبوتنا. وهذا مثال رائع على كيفية استخدام الروبوتات المتحركة مثل SPOT لإنقاذ الأرواح".

وأُرسِل الكلب الآلي إلى Boston Dynamics لإزالة الرصاص، وسيبقى في الشركة، التي ستُرسَل روبوتاً آخر جديد إلى شرطة الولاية.

تحميل المزيد