إجراء أول عملية زرع كُلى من خنزير إلى إنسان.. خضع لها رجل مصاب بمرض في مرحلة متأخرة

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/21 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/21 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
عملية جراحية/ Istock

أعلن أطباء من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة، الخميس 21 مارس/آذار 2024، أن رجلاً يبلغ 62 عاماً مصاباً بمرض كلوي في مرحلة متأخرة، أصبح أول إنسان يخضع لعملية زرع كُلى من خنزير معدل جينياً، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

حيث قال المستشفى، في بيان، إن الجراحة التي أُجريت يوم 16 مارس/آذار واستغرقت أربع ساعات "تمثل تحولاً كبيراً في السعي لتوفير أعضاء متاحة للمرضى بسهولة أكبر"، وتم توفير كُلية الخنزير من شركة "إي.جينيسيز أوف كامبردج" في ماساتشوستس.

أضاف المستشفى أن المريض، ويدعى ريتشارد سلايمان من ويموث بماساتشوستس، يتعافى بصورة جيدة ومن المتوقع أن يخرج قريباً.

فيما خضع سلايمان لعملية زرع كلية بشرية في نفس المستشفى عام 2018 بعد سبع سنوات من غسيل الكلى، لكن العضو فشل بعد خمس سنوات واستأنف العلاج بغسيل الكلى.

تم توفير كلية الخنزير من شركة إي.جينيسيز أوف كمبردج في ماساتشوستس من خنزير عُدل جينياً لإزالة الجينات التي قد تكون مضرة لمتلقيها الإنسان وإضافة جينات بشرية معينة لتحسين توافقها. بالإضافة إلى ذلك، أبطلت الشركة مفعول فيروسات معينة متأصلة في الخنازير والتي لديها القدرة على إصابة البشر.

زُرعت كلى من خنازير معدلة بشكل مماثل من شركة إي.جينيسيز في قرود ظلت على قيد الحياة لمدة 176 يوماً في المتوسط، وفي حالة واحدة لأكثر من عامين، حسبما أفاد الباحثون في دورية جورنال نيتشر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تشمل الأدوية المستخدمة للمساعدة في منع رفض جهاز المريض المناعي لعضو الخنزير علاجاً تجريبياً بالأجسام المضادة يسمى تيجوبروبارت، طورته شركة إليدون للأدوية.

فيما قال الطبيب روبرت مونتجمري، مدير معهد لانجون لزراعة الأعضاء التابع لجامعة نيويورك، الذي لم يكن مشاركاً في العملية، إن عملية زرع كلى الخنزير تشكل تقدماً في مجال نقل الأعضاء أو الأنسجة من كائن إلى آخر.

أضاف في بريد إلكتروني أن هذا المجال "يقترب من أن يصبح مصدراً بديلاً للأعضاء للعديد من بين مئات الآلاف الذين يعانون من الفشل الكلوي".

وفقاً للشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء، ينتظر أكثر من 100 ألف شخص في الولايات المتحدة عضواً لزراعته، مع وجود طلب كبير على الكلى. وسبق للجراحين التابعين لجامعة نيويورك أن زرعوا كلى خنازير في أشخاص متوفين دماغياً.

كما قال مونتغمري إن مراكز زراعة الأعضاء تتخذ أساليب مختلفة، فيما يتعلق بتعديل الجينات والأدوية، مضيفاً أن "الخطوة الكبيرة الأخرى ستكون عندما تسمح إدارة الغذاء والدواء بإجراء تجارب سريرية حتى نتمكن من أن نفهم بشكل أفضل الحل الأمثل للمرضى المدرجين في قوائم الانتظار لدينا".

فيما زرع فريق من جامعة ماريلاند في يناير/كانون الثاني 2022 قلب خنزير معدل جينياً في رجل يبلغ من العمر 57 عاماً يعاني من مرض قلبي في مرحلة متأخرة، لكنه توفي بعد شهرين.

تحميل المزيد