شركة يابانية تُخضِع موظفيها الذكور لجهاز محاكاة لآلام الدورة الشهرية.. هكذا كانت ردود أفعالهم

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/10 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/10 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
موظفون في شركة Exeo اليابانية/رويترز

حصل العمال الذكور في شركة اتصالات يابانية على فرصة نادرة لتجربة آلام الدورة الشهرية، حيث اكتشفوا مدى المعاناة التي تواجهها النساء، بحسب صحيفة The Independent البريطانية، 9 مارس/آذار 2024.

الصحيفة أشارت إلى أن الألم يُولَّد من خلال جهاز Perionoid، الذي يرسل إشارات كهربائية عبر منصات موضوعة في منطقة أسفل البطن، لحث الإحساس بالتشنج الذي تشعر به النساء أثناء الدورة الشهرية.

ردود الأفعال 

صرخ ماسايا شيباساكي، الموظف في شركة Exeo، البالغ من العمر 26 عاماً، "هذا مؤلم، يا إلهي!"، بحسب مقطع فيديو للتجربة.

فيما يقول موظف آخر وهو يضحك بعصبية ممسكاً ببطنه: "لا أستطيع الوقوف باستقامة".

وتعاون في تطوير الجهاز باحثون في جامعة نارا للنساء وشركة Osaka Heat Cool الناشئة.

وعقب التجربة قال شيباساكي: "لم أستطع التحرك، كان الأمر مؤلماً لدرجة أنني لم أستطِع الوقوف، أفهم الآن أنَّ على النساء أن يعملن بينما يحاربن هذا الألم كل شهر، هذا مدهش حقاً، كيف يمكن للمرأة فعل ذلك، أنا أحترمهن حقاً".

امرأة/iStock
امرأة/iStock

تهيئة بيئة 

من جهتها، قالت شركة Exeo إنها تريد تهيئة بيئة حيث يمكن للقوى العاملة الذكور التي تزيد عن 90% أن تكون أكثر دعماً لأقرانها من الإناث، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بأخذ إجازة الدورة الشهرية.

إلى ذلك، قال ماكي أوغورا، مسؤول العلاقات العامة في Exeo: "نأمل أن تعود أولئك اللاتي عانين من [ألم الدورة الشهرية] اليوم إلى مكان عملهن، ويتحدثن عما شعرن به وينشرن فهمهن".

والشركات في اليابان ملزمة قانوناً بالسماح للنساء بأخذ إجازة الدورة الشهرية. ومع ذلك ليس هناك شرط لتكون مدفوعة الأجر، وأظهرت الدراسات الاستقصائية أنَّ نحو نصف العاملات لا يأخذنها أبداً.

ووفقاً لمسح أجرته شركة Deloitte Tohmatsu الاستشارية في طوكيو، حوالي 44% من النساء في اليابان لا يأخذن أية إجازة خلال فترة الدورة الشهرية، حتى عندما يعانين من آلام شديدة. وشارك ما لا يقل عن 5000 شخص في الاستطلاع الذي أجري في 10 دول، في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى يناير/كانون الثاني 2023.

ووفقاً للنتائج، ذكرت 35% من المشاركات في اليابان، اللاتي يعانين من مشكلات صحية تتعلق بانقطاع الطمث، أنهن "يواصلن العمل دون إجازة بغض النظر عن الألم أو الأعراض".

وقالت يومي تاكاهاتا، مديرة التنوع والإنصاف والشمول في شركة Deloitte Tohmatsu: "لا يكفي أن تكون إجازة آلام انقطاع الطمث والدورة الشهرية مجرد جزء من نظام العمل، بل تحتاج الشركات إلى تحسين بيئة وثقافة مكان العمل في نفس الوقت الذي تستحدث فيه هذه الثقافة".

تحميل المزيد