بسبب إعلانات لمنتجات داعمة لإسرائيل.. هيئة الإذاعة والتلفزيون تفرض غرامة على مسلسل “شراب التوت” التركي 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/24 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/24 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
أبطال مسلسل شراب التوت| مواقع التواصل

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "RTÜK"، حسب بيان لها، عن فرض غرامة مالية على قناة "Show TV"، التي تعرض مسلسل شراب التوت التركي، وذلك لتركيزها على الإعلانات، وخاصةً لمنتجات إسرائيلية أو تُعرف بأنها داعمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال الحلقات التي عرضت في الفترة الأخيرة.

وبعد نقاش المجلس الأعلى لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالتفصيل تقرير الرصد الذي تم إعداده حول مسلسل "شراب التوت" التركي، تقرر إصدار الغرامة، بعد تبيُّن انتهاك أحكام القانون رقم 6112، الذي يشير إلى أنه "في وضع المنتج، لا يجوز التشجيع بشكل مباشر على استئجار أو شراء منتجات أو خدمات معينة، ولا يجوز التركيز بشكل مفرط على المنتج خلال الحلقات".

وحسب ما نشرته وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، فإن بداية نقاش هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية حول انتهاكات قناة "Show TV"، من خلال مسلسل شراب التوت، جاءت بعد وصولهم عدة شكاوى من المواطنين الأتراك، حول إعلانات المنتجات الإسرائيلية التي ظهرت بها نساء محجبات في السلسلة.

وقرر الخبراء الذين أعدوا تقريراً عن السلسلة، أن ممارسات وضع المنتج في الإنتاج كانت غير منتظمة.

رغم أنه لا ينبغي التركيز على العلامة التجارية المُعلن عنها، وفقاً لقواعد وضع المنتج، لذلك فقد تقرر أن نص السلسلة قد تم تعديله عمداً وفقاً للترويج المعني.

أول أزمة لمسلسل شراب التوت التركي 

يشار إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يقع فيها مسلسل شراب التوت التركي في ورطة، إذ فرضت هيئة الرقابة التركية، خلال الموسم الأول، منع عرض المسلسل لمدة 5 أسابيع متواصلة، ودفع غرامة مالية قدرها 1.5 مليون ليرة تركية.

جاء هذا القرار عقاباً للمسلسل الذي يتعارض مع المساواة بين الجنسين، وتم وصفه على أنه يشجع على اضطهاد المرأة وإساءة معاملتها، بحسب ما جاء به القرار رقم 15، المُتخذ في اجتماع المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون.

وقد كانت بداية الأزمة بعد عرض الحلقة 18، بتاريخ 10 مارس/آذار 2023، والتي ظهرت فيها شخصية نور سما، التي تزوجت قسراً من شخص لا تُحبه، وهي تسقط من نافذة غرفة نومها في ليلة زفافها، بعد أن قام زوجها بدفعها من هناك، لأنها كانت تهدده برمي نفسها في حال اقترب منها.

بوستر الجزء الثاني من مسلسل شراب التوت التركي| مواقع التواصل
بوستر الجزء الثاني من مسلسل شراب التوت التركي| مواقع التواصل

إذ أثارت هذه الحلقة الكثيرَ من الجدل، بعد أن تم اتهام المسلسل بالتشجيع على العنف ضد المرأة، الأمر الذي جعل هيئة الرقابة التركية تتخذ إجراءً ضده.

إلا أن إدارة قناة "Show TV"، التي تقوم بإنتاج وعرض المسلسل، قامت برفع دعوى استئناف من أجل مراجعة هذا القرار، والذي تم العمل به رغم ذلك.

لكن رغم كل هذا تمكن المسلسل بعد العودة من تحقيق أرقام مشاهدة عالية جداً، ليستمر لموسم ثانٍ، فيما تم الإعلان عن موسم ثالث منه، سيتم التجهيز له قريباً.

قصة مسلسل "شراب التوت"

وقد تمكن مسلسل "شراب التوت التركي بعد حلقته الأولى من حجز مكان له لدى الجمهور التركي والعربي على حد سواء، خصوصاً أنه حاز نسب مشاهدة عالية، وتصدّر قائمة المسلسلات التي تعرض يوم الجمعة في القنوات التركية، طيلة الأسابيع التي عرض فيها.

وجاء نجاح المسلسل بسبب قصته المختلفة، والتي تحكي عن قصة حب تجمع فتاة وشاباً، ينتمي كل إلى عائلة مختلفة فكرياً.

إذ إن عائلة الفتاة من الطبقة المتوسطة ومنفتحة بشكل كبير، وغير ملتزمة بتعاليم الدين، وإنما تتبع النظام العلماني في حياتها، فيما عائلة الشاب محافظة جداً، وكل نسائها محجبات، والرجال يؤدون فرائضهم الدينية كاملة.

بوستر مسلسل شراب التوت التركي الجزء الاول| مواقع التواصل
بوستر مسلسل شراب التوت التركي الجزء الاول| مواقع التواصل

وبعد الزواج تبدأ المشاكل في الظهور بسبب الاختلافات بين العائلتين، ومن بين أبرز هذه الاختلافات التي ركز عليها المسلسل موضوع الصيام في تركيا، والزواج، وارتداء الحجاب، والاختلاط بالرجال.

إذ عرضت إحدى الحلقات رد فعل أحد أفراد العائلة المحافظة، الذي رفض إفطار الناس علناً، وشرب المشروبات الكحولية في أحد المطاعم، في الوقت الذي كان ينتظر فيه وقت الإفطار رفقة عائلته، لتقوم والدة الفتاة التي تنتمي إلى العائلة المنفتحة بالرد عليه، والكشف عن أنها كذلك لا تصوم، وأن هذا الأمر حرية شخصية، لا يحق له التدخل فيه.

كما ركزت بعض الحلقات الأخرى على العلاقة بين نور سما وزوجها الثاني، الذي تزوجته عن حب، إلا أنه غير ملتزم بالدين الإسلامي، لتبدأ المشاكل في الظهور بينهما بسبب الاختلاف الفكري الكبير بينهما.

تحميل المزيد