12 مليون مشاهدة لفيديو لأجنبي يوبخ المصطفِّين أمام أحد فروع ماكدونالدز في المدينة المنورة  

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
أجنبي يوبخ المصطفِّين أمام أحد فروع ماكدونالدز في المدينة المنورة - مصدر الصورة: إنستغرام

انتشر مقطع فيديو لرجل مسلم يحذر فيه بعض المشترين أمام أحد فروع ماكدونالدز في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية من شراء وجبات من أحد فروع سلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة.

أجنبي يوبخ المصطفين أمام ماكدونالدز في المدينة المنورة

تجاوز مقطع الفيديو 12 مليون مشاهدة عبر الحساب الأول الذي نشره على إنستغرام، في أول أيام نشره، فيما شاركه عدد آخر من الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مقطع الفيديو يتحدث رجل بلغة إنجليزية قوية بينما يوجه الكاميرا إلى عدد من المصطفين أمام أحد فروع ماكدونالدز في المدينة المنورة. بدأ مقطع الفيديو بالقول: "مسلمون يأكلون ماكدونالدز في المدينة". 

ثم ظهر صوت رجل آخر يتحدث بالإنجليزية أيضاً، بينما يوجه كلامه للمصطفين وهو يقول: "إخوتي وأخواتي، لتتذكروا، لا يزال هناك صهيوني هنا (يقصد فرع ماكدونالدز)، احذروا. لا تجعلوهم يخدعونكم".

واستكمل قبل أن يغادر المكان ويوقف التصوير: "هناك أماكن أخرى يمكن أن تأكلوا فيها أيضاً. ادعموا الأعمال المحلية".

نشر هذا المقطعَ حسابُ شاب مدون أمريكي يدعى wayoflifesq يتابعه ما يزيد عن 400 ألف على إنستغرام، وأكثر من نصف مليون على تيك توك، بالإضافة إلى 1.7 مليون مشترك على يوتيوب

فيما شارك الفيديو بتعليق: "ماكدونالدز لن يتلقى أي أموال مسلمة"، ونصح باستمرار مقاطعة العلامة التجارية الشهيرة. وأكد أن صفوف ماكدونالدز التي كانت طويلة في السابق أصبحت أقصر؛ إذ قال: "لكن الحمد لله، لم يعد المسلمون يشترون كما اعتادوا من قبل".

وقد تجاوز عدد الإعجابات على المنشور 340 ألفاً، فيما وصلت أعداد التعليقات إلى 13 ألف تعليق.

حملة مقاطعة ماكدونالدز 

يأتي هذا في خضم حملة مقاطعة للشركات الإسرائيلية أو الداعمة لإسرائيل أو التي تملك شراكات معها، والتي زاد زخمها مع الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث قتل الجيش الإسرائيلي ما يزيد عن 29 ألف فلسطيني

وكانت الحملة قد لاقت أصداءً إيجابية في دول عربية وإسلامية وعدد من الدول الغربية أيضاً. وفي وقت سابق؛ شارك مغردون صوراً لفروع أخرى لماكدونالدز في المدينة، حيث ظهرت خالية من المشترين.

يأتي هذا بعد أن أضافت حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) سلسلة المطاعم الشهيرة ضمن قائمة الشركات التي تدعو لمقاطعتها. ونوهت BDS إلى أن سلسلة الوجبات السريعة تعتبر من الشركات التي تدعم حملات مقاطعتها، رغم إِشارتها إلى أنها لم تكن الجهة التي بدأت الدعوة إليها.

ماكدونالدز في المدينة المنورة حملة مقاطعة ماكدونالدز
حملة مقاطعة ماكدونالدز ضمن حملة أوسع لمقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل – مصدر الصورة: حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)

وقالت عن هذا القسم إن الشركات المدرجة فيه تأتي بسبب "تواطؤ هذه العلامات التجارية في الإبادة الجماعية والفصل العنصري اللذين ترتكبهما إسرائيل ضد الفلسطينيين".

يذكر أن ماكدونالدز تعرضت لحملة غضب واسعة بسبب تبرع صاحب الامتياز في إسرائيل بالوجبات والمشروبات لأفراد الجيش الإسرائيلي، خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

كانت BDS، قد أشارت إلى أن فرع الشركة في ماليزيا قام بملاحقة حملة مقاطعة إسرائيل هناك برفع ماكدونالدز قضية ضد حركة المقاطعة BDS Malaysia، حيث اتهمتها بـ"التشهير"، وتحقيق أضرار تزيد عن مليون دولار.

قد يهمك أيضاً: ما هي حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، ومن يدعمها؟ وهل تنجح حملاتها؟ 

تحميل المزيد