ما الذي حلَّ بأول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية؟ إيلون ماسك يكشف عن نتائج “غير مسبوقة”

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/20 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/20 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك / رويترز

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، الإثنين 19 فبراير/شباط 2024، أن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماماً على ما يبدو، وبات قادراً على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الثلاثاء 20 فبراير/شباط.

إذ قال مؤسس شركة "نيورالينك"، خلال فعالية مباشرة على منصة "إكس" التي يملكها إيلون ماسك: "التقدم جيد، ويبدو أن المريض تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. يستطيع المريض تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير".

الهدف من زراعة شريحة دماغية

تسعى نيورالينك حالياً إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الفأرة من المريض. ولم ترد الشركة على طلب من رويترز للتعليق على هذا الموضوع. ونجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان الشهر الماضي، بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في سبتمبر/أيلول.

تقول الشركة إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحياً في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في الدماغ، مضيفة أن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير.

لدى ماسك تطلعات جمة بخصوص "نيورالينك"، فقد قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

لكن تعددت المطالبات بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكولات السلامة من جانب "نيورالينك" التي قُدرت قيمتها بخمسة مليارات دولار العام الماضي. وتم قبل شهر تغريم الشركة لانتهاك قواعد وزارة النقل الأمريكية المتعلقة بنقل مواد خطرة، وقُدرت قيمة الشركة بنحو 5 مليارات دولار في يونيو/حزيران الماضي.

انتقادات لمشروع غيلون ماسك

كان 4 مشرعين طلبوا، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها، بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زراعة شريحة دماغية في أدمغة القرود، منها الشلل وتورم الدماغ.

خلال أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قال ماسك، إن أول مريض من البشر خضع لزراعة شريحة دماغية من التي تنتجها الشركة الناشئة، وإنه يتعافى بشكل جيد. وأضاف في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس): "تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد".

كما أوضح ماسك: "يمكنكم من خلال هذه الشريحة التحكم في هاتفكم أو جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، ومن خلالها بأي جهاز تقريباً، بمجرد التفكير"، وأضاف: "سيكون المستخدمون الأوائل هم أولئك الذين فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم… تخيلوا لو كان ستيفن هوكينغ قادراً على التواصل بشكل أسرع من الكاتب السريع أو البائع في المزاد! هذا هو الهدف".

يصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم. وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت الشركة العام الماضي تصريحاً لإجراء أول تجربة لها لاختبار زراعة شريحة دماغية في دماغ إنسان.

فيما قال ماسك، في منشور منفصل على (إكس)، إن شريحة نيورالينك سيُطلق عليها اسم (تيليباثي). وأفادت نيورالينك على موقعها الإلكتروني بأن الشريحة تمكّن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

تحميل المزيد