“ناسا” تتيح فرصة نادرة لتجربة العيش في حياة مشابهة لكوكب المريخ.. ستدفع أجراً، وهذه متطلبات القبول 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/17 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/17 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
كوكب المريخ - iStock

نشرت ناسا إعلاناً نادراً للراغبين في قضاء عامٍ كامل داخل بيئة محاكاة لكوكب المريخ، حسبما قال موقع Business Insider الأمريكي، السبت 17 فبراير/شباط 2024. 

وقالت ناسا إنها ستدفع أجراً مقابل ذلك، حيث تبحث الوكالة عن بالغين أصحاء يحملون شهادات علمية أو يتمتعون بخبرة عسكرية أو في مجال الطيران.

ويدير برنامج "تجربة التناظر لاستكشاف صحة وأداء الطاقم" سلسلةً من "البعثات" التي تمتد لعام واحد، وفيها يستطيع المتطوعون التصرف كما يفعل رواد الفضاء في الفضاء. وتصف ناسا هؤلاء الأشخاص بـ"رواد الفضاء التناظريين"، وسيعيشون داخل بيئة مطبوعة بالأبعاد الثلاثية في هيوستن بولاية تكساس.

تحاكي البيئة المخصصة على مساحة 158 متراً مربعاً، شكل البيئات التي قد تبنيها ناسا لإيواء رواد الفضاء على كوكب المريخ ذات يوم، وتحمل اسم "كثيب المريخ ألفا".

iStock/ رحلة المريخ
iStock/ المريخ

ويعيش أول طواقم البرنامج المؤلفة من أربعة أفراد داخل الهيكل المذكور منذ يوليو/تموز 2023، بينما تشير تقارير ناسا  إلى قيامهم بزراعة الخضراوات، ومحاكاة جولات "المشي على كوكب المريخ" داخل بيئة الاختبار، والإشراف على تجارب علمية كتلك التي تجري في محطة الفضاء الدولية، واتباع نظام تمارين صارم.

وتبحث ناسا الآن عن متقدمين لبعثة البرنامج الثانية التي من المقرر أن تبدأ في ربيع 2025.

تقول ناسا إنها تبحث عن "مواطنين أمريكيين أو حاملين للإقامة الدائمة ممن يتمتعون بالصحة الجيدة والحماسة"، وبأعمار تتراوح بين 30 و55 عاماً، مع إجادة اللغة الإنجليزية وعدم التدخين. 

وكما هو حال رواد الفضاء الذين يسافرون إلى الفضاء فعلياً، تريد ناسا من رواد فضاء المحاكاة أن يكونوا حاملين لدرجة الماجستير في أحد التخصصات التالية: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إضافة إلى عامين من الخبرة في مجال التخصص أو 1000 ساعة من التحليق بالنفاثات.

وكتبت الوكالة في بيانها: "يجب أن يتمتع المتقدمون برغبة قوية في خوض تجارب مجزية وفريدة من نوعها، مع اهتمام بالمساهمة في جهود ناسا للإعداد لأول رحلةٍ بشرية إلى كوكب المريخ".

ويجب أن يجتاز المتقدمون كذلك فحص الخلفية الجنائية، وفحص الصحة النفسية، والتقييم الطبي حتى يصبحوا مؤهلين للوظيفة. إذ سيعيشون بعد قبولهم، في عزلة شديدة داخل مساحة صغيرة مع ثلاثة أشخاص آخرين، وسيلتزمون بجدول شديد الانضباط.

وتوفر صفحة التقديم لمحات إضافية عن طبيعة الوظيفة بطرح أسئلة مثل: "هل أنت مستعد لتناول أطعمة الرحلات الفضائية المعالجة والمخزنة لمدة عام دون إضافات إلى قائمة الطعام؟"، و"هل أنت مستعد لقضاء فترات مطولة من الوقت (تصل إلى أسبوعين) دون تواصل -أو بتواصل محدود للغاية- مع الأهل والأصدقاء؟".

وتتحدث صفحة التقديم كذلك عن اختبارات الدم والبول والبراز واللعاب التي ستجري بصفةٍ شهرية، فضلاً عن تقييد الوصول إلى الشبكات الاجتماعية، وتأخيرات لمدة 20 دقيقة عند التواصل مع أي شخص خارج بيئة كوكب المريخ.

في حين صرّح متحدث باسم ناسا لموقع Business Insider الأمريكي، عبر البريد الإلكتروني، بأن أجر المشاركين في البرنامج "يتماشى مع أجور المشاركين في بعثات التناظر الأخرى"، لكنه لم يفصح عن أي تفاصيل إضافية.

تحميل المزيد