تلقيتَ رفضاً لتأشيرة الدراسة في بريطانيا؟ أسباب عدم القبول والأخطاء الشائعة والخطوات الصحيحة للتقديم

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/29 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/29 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش
تعد الدراسة في بريطانيا من الأفضل عالميا - shutterstock

تُعد الدراسة في بريطانيا إحدى أبرز الأهداف لدى الطامحين لاستكمال دراستهم في الخارج. لكن عادةً ما تتسبب تفاصيل التقديم على التأشيرات في وضع عبء كبير على الطلاب من المتقدمين، وقد تتسبب بعض الأخطاء الشائعة في رفض تأشيرة الدراسة وتعطيل الشخص لعام كامل قبل إتاحة فرصة جديدة للتقديم، أو حتى دفعه لإعادة التفكير في السفر ككل.

في هذا التقرير نستعرض ماذا تفعل بالتفصيل في حال تلقيت رفض تأشيرة دراسية في بريطانيا، مع توضيح أهم أسباب الرفض والأخطاء الشائعة عند التقديم، والخطوات الصحيحة لضمان القبول.

هناك متطلبات عديدة للتقديم على فيزا بريطانيا - shutterstock
هناك متطلبات عديدة للتقديم على فيزا بريطانيا – shutterstock

أنواع تأشيرة الدراسة في بريطانيا

بادئ ذي بدء، يعتمد نوع تأشيرة السفر لبريطانيا على سن الشخص المتقدم، والمستوى الدراسي الذي يريد الالتحاق به. لذلك، يجب الاطلاع على أنواع تأشيرات الدراسة في بريطانيا ومتطلبات التقديم لتجنّب أية تعطيل. 

1: تأشيرة الطالب العامة – Student route visa 

وهي موجهة للطلاب الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً، ولديهم عرض قبول للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة المتحدة. 

ويُعد الموعد المثالي للتقديم على هذه التأشيرة خلال 3 أشهر قبل موعد بدء برنامج الدراسة. على أن يتم الوصول قبل حوالي أسبوع من بدء برنامج الدراسة الذي يستغرق 6 أشهر أو أقل. أو قبل حوالي شهر من بدء برنامج الدراسة الذي تزيد مدته على 6 أشهر.

2: تأشيرة الطالب القاصر – Student route visa 

وهي موجهة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و17 عاماً، والذين لديهم عرض قبول للدراسة لدى إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة المتحدة التي لديها تصريح بالرعاية، مثل المدارس التعليمية الخاصة. 

يمكن السفر لتلقيها خلال 3 أشهر قبل موعد بدء برنامج الدراسة. على أن يتم الوصول قبل حوالي أسبوع من بدء برنامج الدراسة الذي يستغرق 6 أشهر أو أقل. وقبل حوالي شهر من بدء برنامج الدراسة الذي تزيد مدته على 6 أشهر.

3: تأشيرة الدراسة قصيرة المدى – Short-term study visa 

تتوفر هذه التأشيرة للطلاب الذين لديهم عرض قبول للدراسة في برنامج دراسي قصير المدة بالمملكة المتحدة، مثل برامج اللغة الإنجليزية أو برامج التدريب المهني. 

ويتم السفر لتلقيها خلال 3 أشهر قبل موعد بدء برنامج الدراسة. ويكون الوصول على حسب مواعيد السفر المقترحة للبرنامج.

الخطوات اللازمة للتقديم على فيزا بريطانيا

فيما يلي خطوات التقدم للحصول على فيزا طالب في المملكة المتحدة:

  • التقدم بطلب عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا من خلال بوابة تأشيرات المملكة المتحدة الرسمية:

HTTPS://WWW.GOV.UK/STUDENT-VISA

  • عند استكمال تعبئة نموذج الطلب، يجب طباعته والتوقيع عليه. بعد ذلك، يتم حجز الموعد في مركز التطبيق (لمن هم في المملكة المتحدة عند التقديم) أو في أحد مقرات السفارة البريطانية في الخارج. وسيتم إرسال رقم الطلب عبر البريد الإلكتروني المستعمل في طلب التسجيل.
  • دفع رسوم طلب تأشيرة الدراسة في بريطانيا، ويمكن الدفع من خلال أربع طرق: إما الدفع في بنك، أو حوالة تحت الطلب من أي مؤسسة مصرفية أجنبية معتمدة تحول لصالح مفوضية الهجرة البريطانية. كما يمكن الدفع عبر الإنترنت من خلال بطاقات البنوك الائتمانية MASTERCARD أو VISA أيضاً، ولمن هم في داخل بريطانيا فيمكن كذلك دفع الرسوم في مركز التطبيق جنباً إلى جنب عند تقديم المستندات الخاصة بك فيها.
  • الذهاب إلى مركز التقديم أو مقر السفارة الذي تم حجز الموعد فيه في تاريخ الموعد والوقت المحدد وذلك لتقديم صورة الوجه وبصمات الأصابع وأي مستندات أخرى قد يتم طلب الاطلاع عليها.
من الضروري اتباع الخطوات الكاملة للتقديم وعدم تلقي الرفض - shutterstock
من الضروري اتباع الخطوات الكاملة للتقديم وعدم تلقي الرفض – shutterstock

الوثائق المطلوبة

هناك العديد من الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في جامعات بريطانيا للطلاب الدوليين والتي من المفترض توفيرها عند تقديم الطلب:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر.
  • خطاب طلب التأشيرة.
  • خطاب قبول الدراسة في بريطانيا المسمى (CAS) الصادر من الجهة التعليمية التي سيتم الدراسة فيها.
  • يجب على الطالب تقديم دليل امتلاك الأموال الكافية لتغطية الرسوم الدراسية المقررة من الجامعة أو المعهد، وكذلك تكاليف المعيشة للسنة الأولى. كذلك من الضروري على الطالب إثبات الاحتفاظ بهذه الأموال في حساب بنكي لمدة 28 يوماً قبل موعد التقدم للحصول على الفيزا.
  • شهادة أو ورقة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الآمن (SELT) من مصدر معتمد يتضمن الآيلتس أو التويفل.
  • قد يُطلب أيضاً الحصول على لقاحات طبية معينة أو إجراء اختبار السل وهذا يخص بعض البلدان حسب إجراءات مفوضية الهجرة البريطانية.
  • قد يُطلب أيضاً إظهار الشهادات التعليمية السابقة خاصةً عند دراسة بعض المراحل التعليمية المتقدمة مثل التقديم على الدراسات العليا.

أسباب رفض تأشيرة الدراسة في بريطانيا

قد يتم رفض منح الطالب تأشيرة السفر لبريطانيا لأسباب عدة نذكر منها مثلاً وجود نقص في أحد المستندات المطلوبة للتقديم على الفيزا، أو عدم كفاية المبلغ المالي المطلوب توفره في الحساب البنكي الخاص بتغطية نفقات الدراسة في بريطانيا والمعيشة أثناء مدة التعلم في جامعات بريطانيا، أو أيضاً عدم القدرة على سداد رسوم الفيزا.

وقد يتم الرفض إذا لم تكن الأموال في الحساب البنكي قد أودعت لفترة تزيد على 28 يوماً على الأقل قبل تاريخ التقديم. إضافة لعدم توفر الشهادات الخاصة بإجادة اللغة الإنجليزية، أو ضعف مستوى اللغة لدى الطالب. أيضاً قد يكون البرنامج الدراسي الذي اختاره الطالب غير مناسب للطلاب الدوليين حسب قواعد وشروط مفوضية الهجرة البريطانية.

المقابلة عند التقديم على الفيزا قد تسبب رفض الطلب - shutterstock
المقابلة عند التقديم على الفيزا قد تسبب رفض الطلب – shutterstock

علاوةً على ما سبق يمكن أن يتم الرفض بسبب الفشل في اجتياز المقابلة في مركز التقديم أو في السفارة البريطانية، وهذا على الرغم من استيفاء جميع شروط التقديم الأخرى التي تتيح الدراسة في بريطانيا.

تحميل المزيد