إحداها لا تسمح لك بشراء أكثر من حقيبة وأخرى تجبرك على عدم استعمال الهاتف في مقرها.. أغرب الشروط التي تضعها الشركات لزبائنها

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/19 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/19 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
أغرب الشركات /shutterstock

رغم تمتعها بموارد مالية كبيرة فإن ذلك لم يمنعها من فرض أغرب الشروط التي تبدو غريبة ومجحفة في بعض الأحيان لزبائنها حتى يتمكنوا من الحصول على منتجاتها أو التمتع بخدماتها، لدرجة أن المرء يشك في بعض الأحيان، في استغلال هذه الشركات له وسعيها لإيقاع الزبائن في الفخ بالحصول على  منتج أو خدمة يدفعون أكثر من قيمتها الحقيقية، كما قد تكون بعض الشروط الغريبة التي تصرح بها هذه الشركات، أسلوباً من أساليب الدعاية تعتمده لاستقطاب عدد أكبر من الجمهور إليها.

شهادة ضمان إضافية تفوق سعر الآيفون  بقيمة 25%

فرضت إحدى شركات بيع  الأجهزة الإلكترونية الكويتية أغرب شرط قد تسمعه في حياتك يلزم عملاءها الراغبين في اقتناء "آيفون 15″، بشراء شهادة ضمان إضافية يبلغ سعرها 25% من قيمة الهاتف، بحسب وزارة التجارة والصناعة الكويتية.

وقد اعتبرت الوزارة أن هذا الإلزام للعملاء بشراء شهادة الضمان الإضافية التي تبلغ مدتها سنتين، عملاً غير قانوني يقوم به مشرفو الشركة، واصفةً إياه بأنه لا يمكن أن يكون سوى تلاعب في سعر الجهاز، وإجبار للمستهلك على تحمل عبء مادي إضافي دون رغبته.

 أغرب شروط شراء آيفون  /مواقع التواصل
أغرب شروط شراء آيفون /مواقع التواصل

وأشارت مصادر في الوزارة إلى أن تلك المخالفة تستوجب إغلاق الشركة، التي ترفض بيع أجهزة آيفون 15 بالشروط والسعر المتعارف عليه.

وأكدت أنها ستصدر قرارها بغلق فرع الشركة الذي تم رصد المخالفة فيه، فور الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمحضر الرقابة.

لائحة انتظار للحصول على حقيبة يد فاخرة

تشتهر حقائب يد شركة "Hermes"، المعروفة باسم "Hermes Birkin"،  بأنها الأندر والأفضل جودة في العالم، كما أنها مناسبة للاستثمار بحسب حجمها، ونوع الجلد المستعمل في إنتاجها.

ولكن شراء هذه الحقيبة ليس بالأمر السهل، وهذا لا يقتصر على سعرها الذي يبلغ 9 آلاف دولار أمريكي فحسب، بل يتطلب أيضاً المرور بعدة مراحل قد تستمر لسنوات عديدة، من أجل الحصول على نسخة واحدة منها، والقبول بها كيفما كان شكلها أو حجمها، وذلك بسبب ندرة الجلود التي صُنعت منها، وبسبب كثرة الطلب عليها.

حقيبة هيرميس/مواقع التواصل
حقيبة هيرميس/مواقع التواصل

ومن بين أغرب مراحل شراء حقيبة "هيرميس" التي تفرضها الماركة على زبائنها، ضرورة تقديم طلب من أجل دخول لائحة انتظار خاصة بها، وبعد قبول الطلب سيتحتم على السيدة انتظار دورها، إلى أن يتم الوصول إلى اسم المشتري في القائمة.

تعويض بقيمة 50000 دولار لمن يبيع سيارة تسلا بعد شرائها 

فرضت شركة تسلا للسيارات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على زبائنها الذين يريدون إعادة بيع سياراتهم التي اشتروها من الشركة خلال السنة الأولى شرطا من أغرب الشروط على زبائنها، تقديم تعويض قضائي بقيمة 50000 دولار للشركة، كما يجوز لشركة Tesla أيضاً، أن ترفض بيع أي سيارة يقوم الزبون بشرائها في المستقبل، وفقاً لشروط وأحكام شركة Tesla للسيارات الخاصة بها .

سيارة تسلا/مواقع التواصل
سيارة تسلا/مواقع التواصل

وبحسب موقع business insider، فإنه إذا كان لدى العميل سبب وجيه لبيع سيارة تسلا الخاصة به، فقد توافق الشركة على شرائها منه مرة أخرى بالسعر الأصلي بعد أن تطرح منه قيمة 0.25 دولار أمريكي لكل ميل، إضافة إلى تكلفة إصلاح السيارة التي ستقوم بها بعد شرائها.

وفي حال لم ترغب الشركة Tesla في شراء السيارة، فقد توافق بعد ذلك على السماح للعميل ببيعها لشخص آخر.

ونظراً إلى نموذج الاشتراك في كثير من البرامج التي تستخدمها سيارات تسلا، فقد تكون عملية إعادة البيع معقدة. 

مطعم يمنع استخدام الهواتف أثناء تناول الطعام

عادةً ما نجد في المطاعم اليابانية لافتة مكتوباً عليها "تناوَل الطعام بسرعة وغادِر".

غير أن أحد أصحاب المطاعم في طوكيو أخذ هذه العادة على محمل الجد، لدرجة أنه بدأ في حساب المدة التي يستغرقها زبائنه في الانتظار قبل البدء بتناول الطعام.

وعندما وجد صاحب المطعم أن استغراق الزبائن وقتاً أطول في تناول الطعام الساخن سببه مشاهدتهم مقاطع الفيديو عبر هواتفهم، قام بفرض شرط من أغرب ما يمكن تصوره حيث قرر منعهم من استخدام هواتفهم الذكية أثناء تناول الطعام خلال أوقات الذروة، وهي خطوة أثارت ضجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في اليابان.

مطعم ياباني يفرض أغرب الشروط /مواقع التواصل
مطعم ياباني يفرض أغرب الشروط /مواقع التواصل

وقال كاي صاحب المطعم: "لاحظنا أن أحد الزبائن لم يبدأ بتناول الطعام إلا بعد مرور أربع دقائق"، فقد كان يشاهد مقاطع الفيديو باستخدام هاتفه في أثناء ترك الطعام الساخن حتى يبرد".

وبرر صاحب المطعم قراره الغريب، بأن طبق الشعيرية الرقيقة التي يقدمها تتمدّد وتفسد بسرعة كبيرة في حال عدم الإسراع بتناولها في الوقت المطلوب.

كما أوضح كاي أنّه ليس من الطبيعي انتظار 10 أشخاص للحصول على مقعد بالمطعم خلال ساعات الذروة.

وشرح كاي: "عندما تكون المقاعد مشغولة، وأرى الأشخاص وهم يتوقفون عن تناول الطعام في أثناء التّحديق في هواتفهم الذكية، أطلب منهم أن يتوقفوا عن ذلك".

ولم يُعلّق المطعم أي لافتات تطلب من الأشخاص وضع هواتفهم بعيداً، ويتحدث كاي إلى العملاء بشكلٍ فردي بدلاً من ذلك.

خسارة بقيمة 3499 دولاراً للأبد إذا لم تجد تنظيف نظارة آبل

تستعد شركة آبل لطرح نظارتها الذكية المنتظرة التي تحمل اسم (Vision Pro)  يوم 2 من فبراير/شباط القادم، مع بدء الطلبات الأولية يوم الجمعة 19 يناير الجاري.

وتبلغ تكلفة نظارات آبل الذكية   3499 دولاراً مع عمر بطارية محدود، وتصميم ضخم وعدم وجود تطبيقات تعمل معها، وهو ما يجعل الشركة تتوقع أن تشهد طفرة أولية في المبيعات عند اقتناء المتحمسين الأوائل للنظارة Vision، ثم تراجعاً في الطلب لاحقاً.  

نظارة أبل/مواقع التواصل
نظارة أبل/مواقع التواصل

لذلك تفرض آبل على مشتري نظارتها عناية خاصة؛ حيث إنه إذا لم تُركب بصورة صحيحة على رأس الشخص، أو إذا كانت العدسات التي تحتويها غير مناسبة له، فقد تفسد التجربة بأكملها، وإذا لم يقم العميل بتطبيق توجيهات العناية من آبل فسيؤدي به ذلك إلى خسارة بيع بقيمةٍ قدرها 3499 دولاراً إلى الأبد.

تحميل المزيد