دعت كائنات فضائية لزيارة ولاية أمريكية! وكالة سياحية بعثت رسالة مشفرة لنجم يبعد 40 سنة ضوئية عن الأرض

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/15 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/15 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
هل تتوقف محاولات استكشاف الفضاء؟-Istock

أرسلت وكالة سياحية في ولاية كنتاكي الأمريكية إعلاناً دعائياً إلى نجم ينتمي لنظام كوكبي بعيد جداً عن كوكب الأرض للترويج ودعوة الكائنات الفضائية لزيارة الولاية، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية، الأحد 14 يناير/كانون الثاني 2024.

الصحيفة أوضحت أن الوكالة السياحية رأت أن الموسيقى المحلية ومشروب البوربون وهواية ركوب الخيول التي تشتهر بها مدينة ليكسينغتون في الولاية ستكون أموراً أكثر جاذبية لرواد السياحة من الكائنات الفضائية.

وبحسب الصحيفة، فقد استخدمت وكالة VisitLEX السياحية ليزر الأشعة تحت الحمراء المعدَّل لإرسال رسالة مشفرة إلى النجم القزمي فائق البرودة "ترابيست 1" Trappist-1، الذي يبعد 40 سنة ضوئية من الأرض، لأن وكالة ناسا الفضائية الأمريكية أشارت إلى أن الكواكب التي تدور في هذه المجموعة النجمية قد تكون صالحة للسكن ويعيش عليها كائنات حية.

من المفترض أن تصل الإشارة المرسلة من ولاية كنتاكي إلى وجهتها بحلول عام 2063، ويتضمن الإعلان صوراً لـ"ريف" مدينة ليكسينغتون، المعروفة باسم عاصمة الخيول في العالم.

وقالت وكالة VisitLEX في الإعلان إن المدينة بها مساحات مفتوحة واسعة "مناسبة تماماً لهبوط المركبات الفضائية"، وأخبرت الكائنات الفضائية في الإعلان أن كنتاكي لديها أفضل أنواع الأطعمة والبوربون والموسيقى على وجه الأرض. وتتضمن الرسالة الدعائية كذلك تسجيلاً صوتياً لعازف موسيقى البلوز المحلي تي دي يونغ.

الإعلان الترويجي تضمن معالم الجذب السياحية في ولاية كنتاكي<br>
الإعلان الترويجي تضمن معالم الجذب السياحية في ولاية كنتاكي

"ترابيست 1"

ويُعد "ترابيست 1" أكثر الأنظمة الكوكبية خضوعاً للدراسة بعد المنظومة الكوكبية للشمس التي يدور حولها كوكب الأرض، وتقول وكالة ناسا إن منظومة ترابيست 1 تتكون من 7 كواكب صخرية معروفة تدور حول نجم قزمي أحمر. 

وتقع 3 من هذه الكواكب فيما يسمى بالمنطقة الصالحة للحياة، إذ تشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة هناك ليست شديدة السخونة ولا شديدة البرودة، ومن ثم قد يحتوي سطح هذه الكواكب على مياه.

في السياق، قال روبرت لودر، عالم الأحياء الفلكية والأستاذ بجامعة كنتاكي: "نحن أرسلنا رسالتنا إلى منظومة ترابيست 1 النجمية؛ لأننا قد نحصل بالفعل على إجابة ما من كائن حي عما إذا كان هناك أحد يراقب" مثل هذه الرسائل، "لكن سبب اهتمام العلماء بها في هذه الآونة هو احتواء المنظومة على عدة كواكب تقع في دائرة المنطقة الصالحة للحياة. لذلك، نرى أنه يمكن أن تكون هناك حياة هناك. فلِمَ لا نرسل إليهم إشارة لنرى إن كانوا يجيبون؟".

عناصر جذب للكائنات الفضائية

لم يكتفِ الإعلان بترويج معالم الجذب السياحية في ولاية كنتاكي، بل اعتمد كذلك على قائمة من كتابات الأعداد الأولية، وصيغ العناصر والمركبات الحيوية (بالفهم البشري لها)، مثل جزيئات الماء والإيثانول والدوبامين، بحسب الصحيفة البريطانية.

وتابعت الصحيفة: "أُرسلت الرسالة الدعائية من متحف ليكسينغتون الدولي للخيول. وقد حصلت الوكالة على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، وهي الوكالة الحكومية الأمريكية التي تتولى تنظيم الطيران المدني في الولايات المتحدة".

من جانبها، قالت الدكتورة برينا بيرد، خبيرة اللغات واللغويات الجرمانية بجامعة كنتاكي، في رسالة إلى الزوار المحتملين من الكائنات الفضائية: "تعالوا إلى ليكسينغتون! لدينا الخيول والبوربون. لكن نرجوكم ألا تأكلونا" إذا جئتم.

جديرٌ بالذكر أن هذه الرسالة إن وصلت إلى كائن فضائي ما، وقرر هذا الكائن زيارة كنتاكي بعد أن فتنته صور سباقات الخيول ومشروبات الكحول، فإن عليه أن يقطع 378 تريليون كيلومتر للوصول إلى كوكب الأرض.

تحميل المزيد