تخلَّى عن بهجته في دورته الثالثة.. مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية يتضامن مع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/27 الساعة 10:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/27 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
مهرجان القاهرة للسينما الفرونكوفونية|مواقع التواصل

شهدنا هذا العام غياب السجاد الأحمر في العديد من المهرجانات والمسارح الفنيّة، والذي يُعتمد في التظاهرات الثقافية عادةً كرمز للتباهي والتفاخر، ليحلّ محلة السجاد الأسود تعبيراً عن التضامن مع غزة التي تتعرض لقصف مستمر من الاحتلال الاسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

من بين هذه التظاهرات المساندة لفلسطين مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية للأفلام القصيرة في دورته الثالثة التي افتتحت بدار الأوبرا المصرية منذ 26 ديسمبر/كانون الأول 2023.

حيث توافد ضيوف النسخة الثالثة من المهرجان في مراسم افتتاحه على السجادة السوداء التي وُضعت تضامناً مع الأحداث الجارية في غزة. 

"نستطيع أن ندافع عن الحقوق من خلال السينما"

يترأس المهرجان الدكتور ياسر محب، وقدمته الإعلامية مريم أمين، بحضور كل من  الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والمخرج علي بدرخان، والمخرج خالد يوسف، والمخرج أشرف فايق.  

كما ترأست لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة المخرجة القديرة إنعام محمد علي، وبعضوية المؤلفة والكاتبة نهى يحيى حقي والنجمة الشابة هبة عبد الغني.

المخرج علي بدرخان بالكوفية الفلسطينية|مواقع التواصل
المخرج علي بدرخان بالكوفية الفلسطينية|مواقع التواصل

وقال رئيس المهرجان ياسر محب: "نحن اليوم في ظرف استثنائي العالم كله يشهده. ونحن حرصنا على إقامة الدورة الثالثة رغم ما نمر به من شجن وأسى، لأنّنا نود تقديم رسالة مهمة من خلال المهرجان والسينما؛ أن القادم أفضل، وأننا نستطيع أن ندافع عن الحقوق من خلال السينما". وفق ما ذكرته صحيفة مصرية.

 ويعرض خلال فعاليات المهرجان هذا العام أكثر من 30 فيلماً من 20 دولة فرنكوفونية عضو فى المنظمة الفرنكوفونية، والبالغ عددها 88 دولة، ما بين أفلام روائية طويلة وأفلام روائية ووثائقية قصيرة. 

 كما يستقبل المهرجان على مدار أيامه مجموعة من الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكوفونيين.

"نؤمن بأن القوة الناعمة هي المساندة الحقيقية في هذه الأزمة"

من جهته صرح ناجي الناجي، المستشار الثقافي بسفارة فلسطين، وفق المصدر ذاته، خلال مراسم افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية: "نحن الآن نمر بفترة صعبة، فما يجرى أكبر بكثير من فكرة الحروب، ولكن إيماناً منا بأن القوة الناعمة هي المساندة الحقيقية فى هذه الأزمة".

النجوم بأزياء فلسطينية|مواقع التواصل
النجوم بأزياء فلسطينية|مواقع التواصل

وأضاف: "فالصامد الأول هو الشعب الفلسطيني على أرضه، الذي قدّم 20 ألف شهيد، منهم 78% من الأطفال، فنحن أمام كارثة كبيرة، كنا نعتقد أن هناك إعلاماً بديلاً ولكن اكتشفنا من خلال تلك الأزمة أن كل أصواتنا كتمت عندما أنصف الإعلام البديل الظالم". 
يذكر أنّ مهرجان الجونة السينمائي، الذي كان قد انطلق يوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، في دورته السادسة، قد فُرشت أرضيته بالسواد أيضاً، والتزم غالبية الحضور فيه بارتداء ملابس سوداء وتقديم أغنيتين لفلسطين تضامناً مع أهالي غزة.

تحميل المزيد