أهداها لعائلته التي استشهدت في القصف..منتدى طرابلس يتوّج “وائل الدحدوح”بجائزة صحافة السلام

عربي بوست
تم النشر: 2023/12/26 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/12/26 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
صورة من تكريم الدحدوح|مواقع التواصل

 أصبح رمزاً من رموز المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي عبر التزامه بميثاق الشرف الصحفي، وتفوق الضمير المهني لديه فوق كل اعتبارات أخرى، حتى في أكثر اللحظات وحشيةً وقسوةً التي كانت تمرّ على القطاع بفعل العدوان الإسرائيلي المستمر إلى اليوم، منذ الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

فكان لزاماً تكريم الصحفي الذي أشاد العالم بمصداقيته وإيقاظه للوعي العالمي.. في هذا الإطار قام منتدى أيام طرابلس الإعلامي، بالعاصمة الليبية، خلال احتفالية الذكرى الـ72 لعيد استقلال ليبيا بتكريم وائل الدحدوح، بجائزة السرايا الحمراء لصحافة السلام، تقديراً لجهوده في تغطية أحداث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لأكثر من شهرين ونصف الشهر، خصوصاً بعد أن تحول من شاهد على الحدث إلى صانع للحدث، بلقطة هي من أجمل لقطات الحقيقة: لقطة الشهادة! 

الدحدوح يهدي الجائزة لعائلته وزملائه الشهداء

وتسلمت الإعلامية بقناة الجزيرة خديجة بن قنة جائزة "السرايا الحمراء لصحافة السلام" بالنيابة عن زميلها وائل الدحدوح، الذي كلّفها بذلك؛ نظراً لتعذُّر قدومه إلى ليبيا وتسلُّمه الجائزة بنفسه.

صورة من تكريم الدحدوح|مواقع التواصل
صورة من تكريم الدحدوح|مواقع التواصل

وعُرضت خلال المناسبة كلمةٌ لوائل الدحدوح، شكر فيها القائمين على هذا التكريم، قائلاً: "هذا تكريم أيضاً للزميل سامر أبودقة الذي استشهد- برفقتي- في مهمة رسمية، ولأسرتي الحبيبة التي ذهبت ضحية قصف إسرائيلي أهوج ومجنون.. كما أنه تكريم لجميع الزملاء الشهداء من أسرة الصحافة الفلسطينية".

@aljazeera_arabic

من غزة المحاربة نحييكم".. مراسل الجزيرة وائل الدحدوح يهدي جائزة تكريمه من منتدى أيام طرابلس الإعلامي "السرايا الحمراء لصحافة السلام" لأسرته وزميله الشهيد سامر أبو دقة #فيديو #وائل_الدحدوح #حرب_غزة #فلسطين #إسرائيل #غزة

♬ original sound – الجزيرة

كما ذكّر الدحدوح أن نحو 100 صحفي استشهدوا في تغطية العدوان الإسرائيلي على غزة، قائلاً إنه "رقم مرعب، وكبير جداً بالمقارنة مع جميع الحروب السابقة في العالم".

 خاتماً قوله بـ: "نعدكم بأننا مستمرون في التغطية بغض النظر عن التبعات والثمن الباهظ الذي ندفعه".

ويذكر أنّ فعاليات منتدى "طرابلس للاتصال الحكومي" كانت قد انطلقت السبت، 23 ديسمبر 2023، بحضور وفود عربية متخصصة في المجال الإعلامي. كما تصدرت القضية الفلسطينية جدول أعمال المنتدى.

وكانت وكيلة وزارة الثقافة والإعلام الليبية السابقة ومديرة قناة ليبيا الوطنية، عواطف الطشاني قد صرّحت بأنه "من أهم المحاور الأساسية للمنتدى مناصرة القضية الفلسطينية إعلاميّاً، وكشف ازدواجية المعايير التي لاحظناها في تناول الإعلام الغربي للحرب الهمجية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة".

استهداف الاحتلال عائلة وائل الدحدوح واستشهادها 

كان الزميل الدحدوح يقوم بتغطية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من مكتب الجزيرة بالقطاع المحاصر، وينقل حجم الدمار والاستهداف الواضح للمدنيين العزل في القطاع، حين تفاجأ بغارة على المنطقة التي لجأت إليها عائلته في جنوب وادي غزة، وهي ضمن المناطق التي طلب الاحتلال من السكان التوجه إليها ليستشهد عدد من أفراد عائلته، بمن فيهم زوجته وابنه وابنته.

الدحدوح خلال استشهاد أفراد عائلته|مواقع التواصل
الدحدوح خلال استشهاد أفراد عائلته|مواقع التواصل

ظهر عقبها الدحدوح في فيديو لقي تفاعلاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي وهو يودع عائلته قائلاً: "القصف الإسرائيلي استهدف عائلتي في منطقة بعيدة عن شمال غزة، الذي طلب جيش الاحتلال إخلاءه". 

 وأضاف في جملة هزَّت قلوب الملايين: "بنتقموا منا بالأولاد، دموعنا دموع إنسانية وليست دموع جبن وانهيار، فليخسأ جيش الاحتلال".

كما كان قد أصيب مراسل قناة الجزيرة وائل الدحدوح وهو برفقة زميله المصور سامر أبو دقة، الجمعة 15 ديسمبر 2023، جراء استهدافهما من قبل قوات الاحتلال بصاروخ أُطلق من طائرة مسيَّرة، بينما كانوا في تغطية بجوار مدرسة حيفا، وسط خان يونس بغزة.

تحميل المزيد