من بينها نصب ياسر عرفات وشهداء سفينة “مافي مرمرة”.. نصب تذكارية فلسطينية دمرها الاحتلال خلال الحرب على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/26 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/26 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
الدمار الحاصل في غزة بسبب العدوان الاسرائيلي| الاناضول

منذ بداية الحرب على قطاع غزة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، عقب عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، دمرت جرافات الاحتلال العديد من النُّصب التاريخية والتذكارية، في كل من القطاع والضفة الغربية.

وقد جاءت عمليات تدمير هذه النصب الشهيرة تكملةً للعدوان الإسرائيلي الذي تنتهجه قوات الاحتلال، بهدف إسقاط كل ما يميز الأراضي الفلسطينية، ويقوّي وجودها، ورغبةً منهم في محو معالمها الراسخة في عقول الصغير قبل الكبير.

وقد دُمر عدد كبير من النُّصب التذكارية في شمال الضفة الغربية ومدن أخرى، إضافة إلى نصب شهداء سفينة "مافي مرمرة" التركية، الموجود في قطاع غزة.

النصب التذكاري لشيرين أبو عاقلة  

بعد استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها أحداث اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية، في يوم 11 مايو/أيار 2022.

وتكريماً لها وترسيخ ذكراها في ذاكرة سكان المدينة، قام أبناء جنين بتشييد نصب تذكاري خاص بالصحفية المغدورة في مدخل المدينة، وذلك في الذكرى السنوية الأولى لوفاتها.

النصب التذكاري لشيرين أبو عاقلة| مواقع التواصل
النصب التذكاري لشيرين أبو عاقلة| مواقع التواصل

إلا أن جرافات قوات الاحتلال، وخلال فترة الاشتباكات الحاصلة في جنين، دمرت هذا النصب التذكاري، يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد أن استهدفت الشارع الذي سُمي كذلك باسم أبو عاقلة.

تمثال حصان جنين 

في صباح يوم الإثنين، 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي نصباً تذكارياً شهيراً آخر في مدينة جنين، وهو "حصان جنين"، المثبت في مكانه منذ 20 سنة، لتنقله إلى مكان غير معروف.

وجاءت عملية اقتلاع الحصان بعد الاشتباكات المستمرة في الضفة الغربية ومدينة ومخيم جنين، خلال الحرب التي تشنها دولة الاحتلال على قطاع غزة، بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تمثال النصب التذكاري| مواقع التواصل
تمثال النصب التذكاري| مواقع التواصل

وقد تم اقتلاع هذا الحصان الذي شيده الفنان الألماني توماس كابلر بشراكة مع بلدية جنين، لاعتباره رمزاً من رموز دعم الانتفاضة والتحريض على الإرهاب، حسب رواية الاحتلال.

وقد تم تشييد حصان جنين من بقايا المركبات التي دمَّرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال معركة جنين سنة 2002، من بينها سيارات الإسعاف التي كانت تنقل المصابين إلى المستشفيات.

النصب التذكاري للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات 

استهدفت جرافات قوات الاحتلال الإسرائيلي النصب التذكاري للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الذي بُني في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقد قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مدينة طولكرم، يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لمدة تجاوزت 16 ساعة، الشيء الذي تسبب في استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة آخرين.

فيما قامت بتدمير النصب التذكاري للرئيس الراحل في اليوم الموالي، أي بتاريخ 14 نوفمبر، ناهيك عن قيامها بعدة عمليات تخريبية في البنى التحتية للمدينة، والاعتداء على الممتلكات الخاصة للمواطنين من محلات وسيارات ومنازل.

وقد توفي رئيس دولة فلسطين السابق ياسر عرفات في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، في مستشفى "بيرسي"، الموجود بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس.

نصب شهداء سفينة مافي مرمرة التركية 

بعد أن أعلن جيش دولة الاحتلال سيطرته على ميناء غزة شمال القطاع، يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تم إسقاط واحد من بين أشهر النصب التذكارية في المكان الخاص بشهداء سفينة "مافي مرمرة" التركية.

وقد تم إنشاء هذا النصب التذكاري في ميناء غزة، بعد الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال على السفينة التركية، بتاريخ 31  مايو/أيار 2010، التي أبحرت بهدف كسر الحصار المفروض على قطاع غزة الذي فُرض عليها منذ سنة 2006.

النصب التذكاري لسفينة مافي مرمرة بعد التدمير| الاناضول
النصب التذكاري لسفينة مافي مرمرة بعد التدمير| الاناضول

وقد كان على متن "أسطول الحرية" مافي مرمرة أكثر من 500 ناشط، أغلبهم من حاملي الجنسية التركية، بعد أن جهّزت 6 منظمات مجتمع مدني دولية، بما في ذلك هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، أسطولاً يحمل 6 آلاف طن من المساعدات الإنسانية لصالح سكان قطاع غزة.

إلا أن جيش الاحتلال فرض طوقاً على السفينة وهجم عليها من أجل منع إدخال المساعدات للقطاع، الأمر الذي أسفر عنه استشهاد 10 أتراك، أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية إلى جانب التركية.

تحميل المزيد