من بينهم ناشط سياسي أمريكي.. 4 حسابات وقفت في وجه البروباغندا الإسرائيلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/20 الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/20 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
حسابات وقفت في وجه البروباغندا الإسرائيلية/ shutterstock

منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توجَّه الإعلام والصفحات الإسرائيلية إلى نشر العديد من المعلومات المضللة التي تغيِّر الرأي العام، في هذه الأثناء ظهر بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وقفت بوجه هذه البروباغندا الإسرائيلية.

إذ عُرفت هذه الصفحات بنشر بعض الحقائق المكذِّبة للرواية الإسرائيلية، من بين أهم الحسابات خلال العدوان الأخير نجد: 

المعلق السياسي جاكسون هينكل 

يعتبر حساب المحلل السياسي جاكسون هينكل على منصة X واحداً من أهم الحسابات التي وقفت في وجه أكاذيب البروباغندا الإسرائيلية، فمنذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع وإلى اليوم نشر العديد من التدوينات والفيديوهات التي تناقض ما تدعيه إسرائيل.

كما عبّر جاكسون عن أنه الآن يستخدم النسخة المدفوعة من المنصة؛ لكي يتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص، بالإضافة إلى أن جميع حساباته على المواقع الأخرى مثل التي تملكها شركة ميتا تم حجب الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين من خلالها.

جاكسون هينكل هو معلق سياسي أمريكي ومؤثر مشهور على السوشيال ميديا، وُلد في سبتمبر/أيلول سنة 1999، ظهر جاكسون في العديد من البرامج السياسية الأمريكية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الروسية وغيرها من البرامج.

اعتباراً من نوفمبر 2023، نشر جاكسون على موقع التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقاً)، أنه قد تم حظره من واتساب، ويوتيوب، وإنستغرام، وبايبال، وتويتش بسبب معلومات مضللة نشرها في رأي الشركات المالكة.

في البداية كان هينكل ناشطاً بيئياً في المدرسة الثانوية، ثم تحول سياسياً إلى لهجة امريكية محافظة تآمرية، بدلاً من ذلك، ثارت حول تهديد عالمي مزعوم، واتخذت منذ ذلك الحين موقفاً مؤيداً للوقود الأحفوري.

أثار هينكل الجدل بسبب المعلومات التي يقوم بنشرها خلال العدوان الإسرائيلي ضد غزة سنة 2023، إثر ذلك تم وصفه بأنه أكثر ناشري المعلومات الخاطئة انتشاراً على تويتر بسبب تغريداته شبه المحمومة بالنسبة لمعارضي أفكاره.

الكاتب الأمريكي شون كينغ 

عبر حساباته الشخصية في كل من إنستغرام وفيسبوك ومنصة X نشر الكاتب الأمريكي شون كينغ العديد من المنشورات المناصرة للقضية الفلسطينية، والتي يكذب من خلالها ما تقوم إسرائيل بادعائه ونشره على قنواتها الرسمية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يبلغ عدد متابعي شون على منصة إنستغرام أكثر من 5 ملايين شخص، فيما يصل عدد التفاعلات على منشوراته إلى أكثر من نصف مليون مشاهدة.

جيفري شون كينغ هو كاتب وناشط أمريكي من مواليد 17 سبتمبر/أيلول سنة  1979. يستخدم كينغ وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز قضايا العدالة الاجتماعية، بما في ذلك العنصرية ضد أصحاب البشرة السمراء.

<strong>الكاتب الأمريكي شون كينغ </strong>/ التواصل الاجتماعي
الكاتب الأمريكي شون كينغ / التواصل الاجتماعي

نشأ كينغ في كنتاكي وحصل على شهادته الجامعية من كلية مورهاوس في أتلانتا، جورجيا. بعد تدريس التربية المدنية في المدرسة الثانوية لفترة وجيزة، أسس كينغ كنيسة في أتلانتا عام 2008 تسمى الكنيسة الشجاعة، والتي قادها لمدة أربع سنوات. 

خلال هذا الوقت، أطلق كينغ عدداً من الحملات عبر الإنترنت، بما في ذلك Hope Mob.org. حصل لاحقاً على درجة الماجستير من جامعة ولاية أريزونا. ككاتب، كان كينغ في السابق مساهماً منتظماً في صحيفة ديلي كوس، نيويورك ديلي نيوز، والشباب الأتراك. 

في عام 2018، شارك كينغ في تأسيس Real Justice PAC، وأطلق موقع The North Star الإلكتروني. في عام 2020، أسس كينغ مجموعة Grassroots Law Project غير الربحية.

آخر ما قام به كينغ هو نشر العديد من المعلومات المكذبة للبروباغندا الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي منذ "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

حساب إيكاد 

يعتبر إيكاد من أكثر الحسابات العربية التي تنشر حقائق ضد البروباغندا الإسرائيلية في كل من حساباتها على فيسبوك وإنستغرام وتويتر، بالإضافة إلى نشرها العديد من الفيديوهات التحريرية على صفحتها الخاصة بيوتيوب. 

يصل عدد متابعيها على منصة X قرابة نصف مليون متابع، فيما يصل عدد  المنخرطين على اليوتيوب قرابة 30 ألف شخص، تعتبر أكياد أول منصة تحقيقات عربية تتمحور حول الاستخبارات من المصادر المفتوحة.

حساب مسبار والبروباغندا الإسرائيلية 

يعتبر موقع مسبار من المواقع العربية التي تهتم بكشف الحقيقة والكذب في الفضاء العموميّ، بدأ مسبار عام 2019 كوحدة للتحقُّق من الأخبار في منصّة باز (.Baaz, Inc) للتواصل الاجتماعيّ. في نهاية عام 2019 أصبح موقعاً قائماً بذاته، يركّز على التحقُّق من القضايا التي لها تأثير على الجمهور العامّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نشر هذا الموقع خلال العدوان الأخير على غزة العديد من الحقائق التي قاموا من خلالها بتكذيب البروباغندا الإسرائيلية، سواء من خلال الفيديوهات المنشورة على يوتيوب أو عبر صفحاتهم على السوشيال ميديا.

تحميل المزيد